أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو جورج ميلييس

جورج ميلييس، الفرنسي الشهير، هو شخصية سينمائية بارزة، مخرج وممثل ورسام ومونتير وكاتب سيناريو ومصور ومصمم ومنتج أفلام. قام بابتكار أساليب حديثة في بداية صناعة السينما واستخدام المؤثرات الخاصة. كان أول من استخدم تقنية الكشف المتعدد وتصوير انقضاء الزمن. هذه الشخصية الفريدة ستعرض عليكم بالتفصيل في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

من هو جورج ميلييس

جورج ميلييس ولد في باريس في فرنسا في 8 ديسمبر 1861م، وقد كان له دور كبير في مجال السينما. ابتكر العديد من التقنيات السينمائية في بدايات السينما، واكتشف خدعة التوقف في التصوير واستخدام التقنية المتعددة لتصوير انقضاء الزمن. يعزى إليه العديد من الابتكارات في عالم السينما وكان أول من استخدمها. يحتفل جوجل بجورج في 3 مايو كشخصية تاريخية أثرت في العالم، احتفالا بالذكرى الأولى لعرض فيلم من أفلامه.

أبرز المعلومات عن جورج ميليس

  • يعود له الفضل في اكتشاف الحيل المستخدمة في السينما، خاصة في التصوير والمونتاج، مثل حيلة الاستبدال والتوقف، وتصوير مرور الوقت، بالإضافة إلى كونه أول من استخدم حيلة القفزة الزمنية ومؤثرات النقل التدريجي التي تنقل من صورة إلى أخرى.
  • جورج هو أول من استخدم الرسومات والقصص المصورة في مرحلة الإنتاج، ولم يسبقه أي صانع أفلام سينمائية في ذلك. كما كان أول من بنى استوديو للتصوير السينمائي في أوروبا، وصمم الاستوديو من الزجاج.
  • كان جورج مهتما كثيرا بأفلام الفانتازيا، وبسبب ذلك تم اعتباره واحدا من أعظم صناع الأفلام السينمائية في فئة الفانتازيا والخيال في تلك الفترة.
  • يعتبر الشخص الذي ابتكر فكرة عرض إعلانات دعائية عن الأفلام من قبل، حيث قدم مجموعة من الصور المأخوذة من الفيلم وعرضها في مسرح روبرت هودين في عام 1898م في باريس.
  • قدم جورج ميليس أول فيلم خيال علمي على مستوى العالم في تاريخ السينما، بالإضافة إلى أفلام الرسوم المتحركة، ومن أمثلة ذلك فيلم “رحلة إلى القمر” الذي تم إصداره في عام 1902م.
  • تم حساب عدد الأفلام التي قدمها جورج وتبلغ حوالي 500 فيلم، وقام جورج بتدمير العناصر الأصلية لمعظم الأفلام التي قام بصنعها بنفسه عندما قرر التوقف عن صناعة المزيد من الأفلام السينمائية.

أشهر أفلام جورج ميليس

يعتبر فيلم “رحلة إلى القمر” من أشهر الأفلام التي صنعها جورج على مدار حياته السينمائية. ويصنف هذا الفيلم ضمن أفلام الخيال العلمي، وتم إنتاجه في عام 1902م. استوحى جورج الفيلم من روايتين تتحدثان عن رحلات القمر: رواية جون فيرن “من الأرض إلى القمر”، ورواية أول رجال على سطح القمر. وقد قام الكاتب هربرت جورج ويلز بكتابة الروايتين.

قام جورج بتأليف وإخراج الفيلم، وقدم أخوه غاستون المساعدة في ذلك، وكانت مدة عرض الفيلم 14 دقيقة بسرعة 16 إطار في الثانية، وهذه كانت السرعة المعيارية في ذلك الوقت لصناعة الأفلام، وتم اعتبار هذا الفيلم من أهم وأبرز الأفلام التي صنعت في القرن العشرين.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى