السفرالسياحة

اجمل معالم السياحة في دومة الجندل

دومة الجندل هي مدينة سعودية تقع في منطقة الجوف وتتميز بوفرة المياه العذبة. تقع هذه المدينة جنوب غرب مدينة سكاكا، وتبعد حوالي 50 كيلومترا عنها. تحتوي دومة الجندل على العديد من المواقع التاريخية والأماكن الأثرية العظيمة، بما في ذلك مسجد سيدنا عمرو بن الخطاب وقلعة مارد وغيرها. سنذكر تفاصيل أكثر في الفقرات التالية من هذا المقال الموجود في الموسوعة. تابعونا.

 سبب تسمية مدينة دومة الجندل

  • يقال أن اسم “دومة” مشتق من اسم حفيد سيدنا إبراهيم ، وابن سيدنا إسماعيل الذي كان يدعى “دوماء” ، حيث قام ببناء الحصن ، وتم إضافتها للفظ الجندل لأنها كانت تستخدم كحصن مصنوع من الأحجار ، والتي تعني “الجندل.
  • يقال أنها تسمى دومة نسبة إلى سكانها الأصليين، حيث كانت تدعى دومة بجوف آل عمرو.

موقع دومة الجندل

كما ذكرنا سابقا، تقع في الجنوب الغربي لمدينة سكاكا السعودية، وتوجد على منطقة صخرية تعود إلى الدرع العربي، وتعتبر واحدة من أبرز المناطق الجيولوجية في السعودية.

تبعد دومة الجندل عن الرياض مسافة 900 كيلومتر، والمسافة بينها وبين مكة تقدر بـ 1220 كيلومتر.

مناخ دومة الجندل

المناخ في هذه المدينة يعتبر مناخ صحراوي، ويتميز بأنه بارد في الشتاء، وحار جدا في الصيف مع الجفاف، حيث يتوسط درجات الحرارة في المدينة في الصيف حوالي 42 درجة مئوية، وفي الشتاء 8.5 درجة مئوية، ويكون متوسط كمية الأمطار التي تسقط على المنطقة حوالي 200 ملم.

المواقع التاريخية والأثرية في دومة الجندل

قلعة مارد

تعتبر هذه القلعة من أبرز الأماكن السياحية في شمال السعودية وتعرف باسم حصن مارد. تم بناؤها من الأحجار على ارتفاع مرتفع يصل إلى حوالي 2000 قدم. تطل القلعة على المدينة القديمة وتحتوي على 4 أبراج في اتجاهات مختلفة تستخدم للمراقبة. تحتوي القلعة أيضا على مجموعة من الغرف ويحاط بئر عميق بسور يحتوي على فتحات للمراقبة.

مسجد عمر بن الخطاب

هذا المسجد متواجد في وسط المدينة القديمة، وهو واحد من أهم المساجد التاريخية والأثرية في المملكة العربية السعودية. يزعم أن الإمام عمر بن الخطاب هو من بناه في سنة 17 هـ، حيث قام سيدنا عمر ببنائه بالحجارة أثناء زيارته للمسجد الأقصى. يتميز هذا المسجد بمئذنته التي يبلغ ارتفاعها 7.12 متر، وتذكر كونها أول مئذنة تم بناؤها في الإسلام. يجدر بالذكر أنه تم ترميم هذا المسجد عدة مرات منذ ذلك الحين.

سور دومة الجندل

هو سور تم بناؤه من الأحجار في القرن الأول، وتم بناؤه لحماية المدينة. تم بناؤه بنفس الطريقة التي بنيت بها قلعة مارد، حيث توجد أبراج مستطيلة بها فتحات تشبه تلك الموجودة في القلعة، والغرض الأساسي منها أيضا هو المراقبة. يحيط هذا السور بالمدينة القديمة بالكامل، ويبلغ طوله حوالي 1000 متر، ويوجد بعض الأجزاء المدفونة للسور وتم هدم بعض الأجزاء الأخرى.

بحيرة دومة الجندل

تعتبر هذه البحيرة الوحيدة الطبيعية الموجودة ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن أيضا في الجزيرة العربية بأكملها. تقع هذه الجزيرة في موقع متميز، حيث تتطلع إلى قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب، وتحيط بها مجموعة من الجبال. تشغل هذه البحيرة مساحة كبيرة، وقد تكونت نتيجة لتدفق مياه الري التي بدأت عام 1987 لري المزارع النخيل القريبة منها. تقع هذه البحيرة في الجانب الشرقي من مدينة دومة الجندل.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى