الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الرعد والبرق مكتوب

يتحدث مقالنا التالي عن دعاء الرعد والبرق، وهما ظاهرتان طبيعيتان تحدثان غالبا في فصل الشتاء، وعند حدوثهما، يلفتان الأنظار ويخطفان القلوب. فهما دليل على قوة الله في خلقه، حيث يتجلى البرق في ضوءه القوي الساطع الذي يبدو وكأن السماء انشقت، ويتبعه صوت الرعد المدوي الذي يخيف القلوب ويثير الهيبة والخشية من قدرة الله وعظمته.

عندما يرى الإنسان ظواهر تشير إلى قوة الله عز وجل في خلقه وقدرته، يجب أن يسارع في ذكره وحمده والثناء عليه. وفي تلك الأوقات، يكون الدعاء مستجابا خاصة عند نزول المطر الذي غالبا ما يرافقه البرق والرعد. لذلك، سنقدم في الفقرات التالية أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها في ذلك الوقت.

دعاء الرعد والبرق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اثنتان لا يرفضان الدعاء عند النداء وتحت المطر)، وها هي قائمة دعاء الرعد والبرق التي يمكن قولها في ذلك الوقت:

  • اللهم، إن الشتاء قد اشتد علينا وأصبحت البرودة قارسة. نستودعك يا ربنا من لا ملابس له ولا دفء، نستودعك همومنا وآلامنا، ونسألك أن تنير قلوبنا بالسعادة والهناء كما أضاءت السماء بقدرتك، وتغفر لنا ذنوبنا وترزقنا بالمال المبارك والأبناء الصالحين ورضا الوالدين.
  • اللهم اجعلنا نتجنب عذابك وارزقنا رحمتك في هذا الشهر، اللهم لا تجعلها شهرا جافا، بل اجعلها شهرا مليئا بالخير والفائدة، وارحم الفقراء والمحتاجين الذين ليس لديهم مأوى أو ملجأ.
  • اللهم، ارحمنا ولا تهلكنا بعذابك، فإنك على قدرتك ولكن رحمتك أكثر بنا، فأشملنا بعفوك ورحمتك، يا قادر يا قدير، بدل حالتي لتكون أسعد حالة، وارزق قلبي الدفء في تلك الشتوية، وروحي السكينة، واجعل مستقبلي في الحياة خيرا وقبول دعائي.

دعاء البرق والرعد والمطر والرياح

تلك كلها ظواهر طبيعية من الله تعالى يجب ذكرها وتسبيحها عند حدوثها، وفي الفقرة التالية سنذكر أفضل ما يمكن قوله في الدعاء عند حدوثها

  • دعاء الرعد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عندما يسمع صوت البرق (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خوفه).
  • دعاء البرق: يا الله، نطلب منك أن تحمينا من عقابها وشر ما تحمله، وترزقنا خيرها وبركتها وأفضل ما تجلبه، ونرجو أن يستجاب دعاؤنا لها، ونستغفر لأنفسنا ولوالدينا ولجميع المسلمين الأحياء والأموات حتى يوم القيامة.
  • دعاء الرياح: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم حوالينا و لا علينا ، اللهم على الآكام و الآجام و الأودية و منابت الشجر اللهم آمين).
  • دعاء المطر: كان الحبيب المصطفى يقول عندما يمطر (اللهم إنك الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء ، انزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين).

دعاء الرعد والبرق تويتر

يتمنى الكثير من المؤمنين عند سماع صوت الرعد ورؤية البرق في السماء أن يذكروا الله ليعم الثواب ويتضاعف الأجر، ومن الطرق التي يمكن استخدامها لذلك هو مشاركة الدعاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تويتر:

  • اللهم أجعل لنا في ذلك الوقت الذي يسبح فيه الملائكة لخوفهم منك واهتزاز قلوبنا من خشيتك وعظمتك، قرة عين وطمأنينة للنفس. اللهم أنت الذي خلقتنا ولا يعلم ضعفنا سواك، فلا تأخذنا بذنوبنا واجعل علينا من رحمتك وفضلك يا عظيم.
  • اللهم أجعلها رحمة لا عقابا ولا عذابا، اللهم لا تأخذ أرواحنا إلا بعد قبول توبة صحيحة وصادقة منا، فأنت الولي المجيد، اللهم أرسل السماء علينا مدرارة يا غفار، اغفر لنا وامددنا بالأموال والأبناء، واجعل لنا سعادة في الدنيا وعيونا وأنهارا في الآخرة.

وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرعد هو ملك من الملائكة المكلف بالسحاب، حيث يمسك بها بيده المخراق من النار ويزجرها. يمكن سماع صوته عندما يزجر السحاب حتى يصل إلى المكان الذي أمر به. وقد قال الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم): “الرعد ملك من ملائكة الله المكلف بالسحاب، ومعه مخاريق من النار يقود بها السحاب حيث يشاء الله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى