الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي المذاهب الاربعة ومن هم اصحابها

ما هي المذاهب الأربعة ومن هم أصحابها؟ المذاهب الأربعة هي آراء لكبار الأئمة وشيوخ الإسلام عند أهل السنة والجماعة، حيث اجتهدوا في بعض المسائل الدنيوية وحكمها في الإسلام. نحن نعلم أن العالم تطور كثيرا من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك العديد من الأمور التي ترك الحكم فيها للاجتهاد. لذلك، قام الشيوخ بالاجتهاد في تلك المسائل. يجدر بالذكر أن جميع مذاهب الأئمة الأربعة صحيحة، حيث لا تختلف في أصول الدين، ولكنها تختلف في بعض المسائل الفرعية حيث اتجه كل منهم نحو آراء واتبعها جماعة من الناس الذين يؤيدون رأيه، وبالتالي أصبح له مذهبا. في المقال التالي في الموسوعة، سنشرح لكم من هم أصحاب المذاهب الأربعة.

جدول المحتويات

ما هي المذاهب الاربعة ومن هم اصحابها

تستمد المذاهب الفقهية الأحكام من الأدلة الموجودة في الكتاب والسنة النبوية، وفقا لبعض القواعد الفقهية المحددة، ويمكن تسميتها بـ “المدارس الفقهية”، حيث تتفق في أصول الدين وتختلف في بعض الأحكام التي تتطلب الاجتهاد، ومن أشهر المذاهب الفقهية في الإسلام مذهب الأئمة الأربعة وهم (الحنفي، المالكي، الشافعي، الحنبلي).

المذهب الحنفي

الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت هو مؤسس هذا المذهب، ولد في مدينة الكوفة عام 80 هـ، وقد أسس هذا المذهب في مدينة بغداد بالعراق، ويعتبر هذا المذهب من المذاهب الفقهية الرئيسية لأهل السنة والجماعة.

تلقى الإمام أبو حنيفة تعليمه على يد حماد بن أبي سليمان وعبد الله بن حسن وزيد بن علي زين العابدين وجعفر الصادق، ومن بين تلاميذ الإمام أبو حنيفة الأكثر شهرة، محمد بن الحسن والحسن بن زياد اللؤلؤي وأبو يوسف وزفر بن الهذيل.

المذهب المالكي

أسس الإمام مالك بن أنس الأصبحي هذا المذهب، ولد في سنة 93 هـ وعاش في المدينة المنورة، وقد أسس الإمام مالك هذا المذهب في الحجاز والمدينة المنورة، ويعتبر هذا المذهب واحدا من أكثر المذاهب الفقهية انتشارا في العالم، حيث اعتمد على الآراء الفقهية والعقائدية والسياسية.

ظهر هذا المذهب بشكل مستقل وواضح في القرن الثاني للهجرة، واشتهر بأنه مذهب يتجنب الجدل الزائد والتعقيد في الكلام، ويتميز بالهدوء والكرامة، ويعتبر كتاب الموطأ من أشهر كتب الإمام مالك.

وقد تلقى الإمام مالك تعليمه على يد مجموعة من العلماء والفقهاء الأجلاء، بمن فيهم أبو الزناد عبد الله بن زكوان، وربيعة بن عبد الرحمن، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري، ومن أشهر تلاميذ الإمام مالك عبد الله بن وهب الذي قام بنشر المذهب المالكي في مصر وبلاد المغرب، وعبد الرحمن بن القاسم الذي يرجع إليه الفضل في تدوين علم الإمام مالك، وأبو حسن القرطبي الذي قام بنشر كتاب الإمام مالك في بلاد الأندلس.

المذهب الشافعي

أسس الإمام محمد بن إدريس الشافعي هذا المذهب. ولد في غزة عام 150 هـ، وأنشأ مدرسته في بغداد، وانتشر في مصر والعراق ومناطق أخرى. قام الإمام الشافعي بالتدريس في عدة بلدان، وتلقى تعليمه من أشهر العلماء في كل بلد.

فقد تلقى تعليمه عند مفتي مكة “مسلم بن خالد”، والإمام مالك، وذلك خلال فترته في المدينة المنورة. وتلقى أيضا تعليمه عند عمر بن أبي سلمة، ويحيى بن حسان عندما انتقل إلى اليمن، ومحمد بن الحسن الشيباني عندما زار العراق.

كما أنه لديه تلاميذ عديدون قد تلقوا تعليمه ونشروا مذهبهم، سواء كانوا ينتمون إلى المذهب الجديد أو القديم، منهم الحسن بن محمد “الزعفراني” وإسماعيل بن يحيى البويطي والربيع بن سليمان المرادي.

المذهب الحنبلي

أسس الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المذهب، وولد في بغداد سنة 164 هـ. وقد أسس المذهب في بغداد في العراق وتلقى تعليمه من الإمام الشافعي، لذلك فإن مذهبه قريب من المذهب الشافعي. وبعد ذلك استقل وأصبح له مذهبه الخاص. وانتشر المذهب الحنبلي في العديد من البلدان مثل مصر والعراق والشام وحران والجزيرة العربية.

من أبرز فقهاء المذهب الحنبلي هم إبراهيم بن إسحاق الحربي، أحمد بن حميد المشكاني، إسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى