التجميلالتجميل و اللياقة

اعراض واسباب التثدي عند الرجال وعلاجه

التثدي أو ما يعرف بتضخم الثدي عند الذكور هو تضخم في غدد الثدي لدى الذكور، وتؤثر ذلك على مظهر أحد الثديين أو كلاهما بدرجات متفاوتة من الشدة، وبناء على ذلك، يؤثر على مظهر الرجل بمعدلات مختلفة، مما يدفع الكثيرين للتسعير عن الطريقة الأنسب لعلاجه خاصة في الحالات المتقدمة من التثدي. وفي هذه المقالة، سنستعرض أسباب التثدي وأعراضه، ثم سنتحدث عن كافة الطرق الممكنة لعلاجه. ومع ذلك، يجب أن نشير إلى أن التثدي ليس له أضرار على الصحة ولا يسبب ألما جسديا في معظم الحالات؛ لذا فالهدف الأساسي من علاجه هو التجميل في معظم الحالات.

جدول المحتويات

أسباب التثدي

السبب الرئيسي هو الاضطراب الهرموني، سواء كان ذلك نتيجة طبيعية أو كعرض جانبي للعلاج ببعض أنواع الأدوية المدرة للبول، أو بعض أنواع علاجات حموضة المعدة. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر تعاطي المخدرات والكحول على الإصابة بهذه الحالة. وفي بعض الحالات، يمكن أن يتسبب تليف الكبد في ذلك.

ويجب أيضا ملاحظة أن تجمع الدهون في منطقة الثديين نتيجة السمنة يختلف عن حالة التثدي، وذلك لأن زيادة حجم الثديين في هذه الحالة ينجم فقط عن تجمع الدهون في هذه المنطقة، لذلك ينتهي التثدي عندما يتم التخلص من الوزن الزائد.

تشخيص التثدي

يتم التشخيص الرئيسي بناء على الاختبارات المخبرية للهرمونات، وبالنسبة لكبار السن، يتضمن الفحص صورا شعاعية للتأكد من عدم إصابتهم بسرطان الثدي؛ وفي جميع الحالات، يقوم الطبيب بتحديد العوامل المسببة للحالة لمعرفة الطريقة الأنسب للعلاج.

أعراض التثدي

  • كبر تفاصيل منطقة الصدر كالحلمة.
  • بروز حلمة الثدي إلى الخارج.
  • تضخم أنسجة الثدي.
  • ألم بدرجات متفاوتة.

علاج التثدي

يحدد الطبيب العلاج المناسب وذلك بالاعتماد على عدة عوامل تؤثر بشكل كبير، مثل درجة التثدي وشدته والحالة الصحية العامة. وتتمثل أكثر الطرق العلاجية شيوعا فيما يلي:

  • العلاج المحافظ: يعتمد على مكافحة العوامل المسببة للتثدي.
  • الشفط مع التصغير: يستخدم هذا الإجراء في حالة تراكم الدهون في منطقة الثدي نتيجة ارتفاع مستوى الاستروجين، ويتضمن شفط الدهون المتراكمة وتصغير الثديين جراحيا وفقا لاحتياجات المريضة.
  • الجراحة: تستخدم هذه الطريقة في حالة وجود غدد قوية في منطقة الثديين، حيث يتم استئصال الغدد نتيجة للتثدي.
  • استئصال الغدد: يتجه الأطباء في هذه الحالة إلى استئصال الثدي ويتطلب ذلك فترة زمنية للتعافي من الجرح.

رسوم علاج التثدي

تختلف تكاليف علاج التثدي بناء على نوع العلاج المناسب، وعلى العموم، في الحالات التجميلية المتبعة كما هو موضح في الفقرة السابقة، يختلف السعر حسب شدة الحالة والطبيب المعالج والمركز الطبي التجميلي، وتتراوح التكاليف في المتوسط من 4000 دولار إلى 18000 دولار.

أفضل مراكز علاج التثدي في الإمارات

يمكنك معرفة أسماء بعض أفضل العيادات التي تقدم علاج التثدي في الإمارات، والحصول على معلومات هامة حول كل واحدة منها من خلال قراءة المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4ـ 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى