التعليموظائف و تعليم

ما هي ايجابيات المقصف المدرسي

في الفقرات التالية، سنوضح لكم بالتفصيل أبرز فوائد المقصف المدرسي. يقضي الطلاب ساعات طويلة في المدرسة ويحتاجون إلى تناول الأطعمة الصحية التي تعزز حيويتهم ونشاطهم، وتساعدهم على استيعاب الدروس والتركيز أثناء التعلم. وهنا يأتي دور المقصف المدرسي في المدرسة، حيث يتيح للطلاب شراء مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والحلويات والمشروبات، دون الحاجة للذهاب خارج المدرسة لشراء تلك الأطعمة من بائعين غير معروفين أو أطعمة ملوثة قد تؤذي صحتهم. ولذلك، سنوضح لكم في هذا المقال الموجود في موسوعة التفاصيل الرئيسية لمزايا المقصف المدرسي.

ايجابيات المقصف المدرسي

ما هو المقصف المدرسي

المقصف المدرسي هو مصدر إضافي للتمويل يوجد في المدرسة، وهو مكان لبيع الأطعمة والحلوى والوجبات الخفيفة. تشرف المدرسة عليه من حيث جودة الطعام وعملية البيع والشراء. يستخدم الطلاب المقصف لشراء أطعمة لذيذة وحلوى ومشروبات دافئة وباردة التي تزيد من حيويتهم ونشاطهم خلال اليوم الدراسي. يوزع المقصف أيضا بعض الوجبات على الطلاب مثل وجبات الفطور. يجب ذكر أن الشؤون الصحية في الدولة تقوم بمراقبة جودة الطعام في المقصف للحفاظ على صحة الطلاب.

أهمية المقصف المدرسي

للمقصف المدرسي أهمية كبيرة، تتخطى أهمية الحصول على المشروبات والمأكولات، ومنها:

  • يسهم في تعليم الطلاب كيفية الاعتماد على أنفسهم.
  • يعزز ذلك قدرة الطالب على اختيار الأطعمة التي يرغب فيها وشرائها بنفسه.
  • يساهم في زيادة الانتماء الطالب للمدرسة.
  • تجرى حملات توعية في المقصف المدرسي، بهدف مساعدة الطلاب على فهم حقوقهم كمستهلكين.
  • يحافظ على صحة الطلاب من خلال توفير أغذية عالية الجودة، مما يساهم في الحد من شراء الأغذية الملوثة من الخارج.
  • يتعلم الطلاب مبدأ الأمانة، وذلك عندما يحتفظون بالمال بشكل سليم.
  • ينمي المهارات الحسابية عند الطلاب، وذلك عندما يقومون بحساب قيمة الأشياء التي اشتروها.
  • يقوم المقصف ببيع الوجبات الصحية والأطعمة بأسعار منخفضة تتناسب مع القدرة المالية للطلاب لحمايتهم من استغلال أصحاب السوبرماركت الذين يبيعون الأطعمة بأسعار مرتفعة.

الأهداف الاجتماعية للمقصف المدرسي

هناك العديد من الأهداف الاجتماعية التي يسعى المسؤولون عن المقصف المدرسي لتحقيقها، بمن فيها:

  • تعليم الطلاب المهارات الخاصة بالقائد الاجتماعي.
  • علمهم كيفية التعاون معا عندما يكونون في نفس المكان، من خلال فهم النظام والالتزام بالوقوف في الطابور أثناء عملية الشراء.
  • تقديم المساعدات المالية والاجتماعية للطلاب الذين يعانون ظروفا مالية صعبة.
  • تعليم الطلاب المبادئ التي تحسن سلوكهم تجاه المجتمع، مثل التعاون وحب الخير.

الأهداف الصحية للمقصف المدرسي

يحدث العديد من المشاكل الصحية للطلاب عند شراء الأطعمة والأغذية من الباعة الجائلين أو من مصادر غير معروفة، وذلك لأن أغذيتهم قد تكون معرضة للتلوث الموجود في الهواء الخارجي، وهذا يمكن أن يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، ونظرا لمسؤولية إدارة المدرسة عن توعية الطلاب والحفاظ على صحتهم، تقوم الرقابة الصحية بالإشراف على جودة الأطعمة المتواجدة في المقصف والتأكد من صلاحيتها، وذلك لتوفير وجبات عالية الجودة وصحية للأطفال، وذلك لتجنب أي حالة مرضية.

يقوم المقصف المدرسي بتوفير الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية، والتي تساعد الطلاب على الحصول على الطاقة والحيوية والنشاط اللازمين للمشاركة في الأنشطة البدنية المرهقة، مثل ممارسة الرياضة أو لعب كرة القدم في الحصص المخصصة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم المقصف الوجبات التي تساعد الطلاب في تنشيط القدرات العقلية وزيادة قدرتهم على استيعاب الدروس والتركيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى