أسأل الخبراءالمراجع

مفهوم مصطلح هاترك

غالبا ما نسمع كلمة “هاترك” أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم حيث يتم تسجيل عدة أهداف متتالية في المباراة، ويستخدم العديد من المعلقين الرياضيين والنقاد هذا المصطلح، بالإضافة إلى ذكره في الكتب والمجلات المتخصصة في مجال الرياضة عندما يسجل اللاعب عددا من الأهداف المتتالية، وسنحاول في هذا المقال في الموسوعة شرح معنى مصطلح “هاترك” الذي يستخدم في جميع الرياضات عند تسجيل اللاعب لعدد من الأهداف المتتالية.

جدول المحتويات

مفهوم مصطلح هاترك

مصطلح هاترك هو واحد من المصطلحات الرياضية المستخدمة في العديد من البرامج الرياضية. تم استخدام مصطلح هاترك لأول مرة في عام 1878م، عندما قام اللاعب الكريكيت الإنجليزي ستيفنسون برفع قبعته بعد تسجيله 3 أهداف متتالية في المباراة بين الفريق الإنجليزي والفريق الفرنسي. انتهت المباراة بفوز إنجلترا على فرنسا، وبعدها تكرر هذا الفعل من قبل اللاعبين وأصبح من العادات المعروفة في الألعاب الرياضية.

هناك رواية أخرى تذكر استخدام كلمة “هاتريك” للمرة الأولى خلال مباراة بين فريقي بيرمينجهام وشيفيلد في بطولة كأس إنجلترا عام 1858، وقد شهدت هذه المباراة حضور الملكة فيكتوريا ملكة إنجلترا، حيث قام اللاعب روم لايت من فريق بيرمينجهام برفع قبعته تقديرا للملكة عندما سجل 3 أهداف متتالية.

منذ ذلك الوقت، أصبح هذا الأسلوب شائعا عندما يحقق أحد الرياضيين سلسلة من الأهداف المتتالية.

يعتبر اللاعب الجوهرة السوداء أفضل لاعب عالمي في تاريخ لعبة كرة القدم، ولم يتمكن أي من اللاعبين المشهورين في كرة القدم من تجاوز الرقم القياسي الذي حققه، حيث سجل 92 هاتريك طوال مسيرته الكروية.

ألفاظ تطلق على الهاترك

صحافة الرياضة والمعلقون الرياضيون قد استحدثوا مصطلحات مختلفة للهاتريك، وكل مصطلح من هذه المصطلحات يعبر عن معنى محدد وهي:

سوبر هاترك

يشير هذا المصطلح إلى اللاعب الذي يسجل أكثر من 3 أهداف في مباراة واحدة، وأصبح من العادات الشائعة في مباريات كرة القدم أن يأخذ اللاعب الفائز بلقب السوبر هاتريك الكرة بعد انتهاء المباراة كتذكار له.

ميجا هاترك

هو اللاعب الذي يحرز خمسة أهداف متتالية في مباراة واحدة، وروبرت هو واحد من اللاعبين البولنديين الذين حققوا لقب “ميجا هاتريك”

دخل اللاعب ليفاندوفسكي التاريخ في لعبة كرة القدم وحصل على لقب “ميجا هاترك”، ولكن ليس فقط بسبب تسجيله 5 أهداف، بل لأنه سجل هذه الأهداف الخمسة خلال 9 دقائق فقط من بداية المباراة من خلال لمس الكرة 9 مرات فقط.

دبل هاترك

هو اللاعب الذي يحرز ستة أهداف في مباراة واحدة، ويشير إليها بتسجيل ثلاثين هدفا.

تريبل هاترك

يطلق على اللاعب الذي يسجل 9 أهداف في مباراة واحدة، ولكن لم يطلق هذا المصطلح على أي شخص حتى الآن، ولم يتم استخدامه من قبل الصحافيين والمعلقين الرياضيين.

يمكنك الإطلاع على المقالات التالية:

ابحث عن تاريخ وأنواع وقوانين لعبة كرة القدم

تعرف على أسطورة كرة القدم ميسي.

أسرار مدهشة ومعلومات جديدة لأول مرة عن اللاعب العالمي محمد صلاح

مصدر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى