وظائف و تعليم

مقدمة عن التنظيم الاداري

من خلال هذا المقال، نقدم لكم مقدمة عن التنظيم الإداري وأهميته، وأهم عناصره. الإدارة هي العامل الأساسي الذي يساهم في تطوير العمل من خلال تحقيق التوازن بين مصلحة الإدارة ومصلحة الموظفين. إذا تفضلت مصلحة الإدارة على مصلحة الموظفين، فإن ذلك قد يؤدي إلى تدهور المؤسسة. والتوازن والعدل هما أساس كل مؤسسة ناجحة، وإلا فإن المؤسسة ستكون ضعيفة وستتبعها مجموعة من الهواة. لذا، في هذا المقال، سنعرض هذا الموضوع الهام عن التنظيم الإداري.

مقدمة عن التنظيم الاداري

عملية الإدارة الحقيقية الناجحة تتألف من سلسلة من العمليات المنظمة والمنسقة، وتشمل مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق الهدف العام أو المصلحة العليا للمؤسسة.

تشمل القدرة أيضا على اتخاذ القرار الصائب الذي يهدف إلى مصلحة جميع أطراف العمل، وليس مصلحة الإدارة فقط، وتشمل القدرة على تحمل مسئولية الإشراف على العمل بشكل عادل ومحايد بعيدا عن أي خلافات شخصية.

حجم الإدارة يعتمد على حجم المؤسسة ويتفاوت من شخص إلى اثنين في الشركات الصغيرة، ويمكن أن يصل إلى مئات أو آلاف المدراء في المؤسسات الكبيرة والشركات العالمية التي تمتلك فروعا عديدة حول العالم.

ويجب التذكير بأن المهمة الأساسية للإدارة هي الإبتكار والإبداع، وليس إحداث الملل والنزاعات في مكان العمل، وأيضا من مهامها أن تهدف إلى الصالح العام وليس الصالح الخاص المرتبط بها فقط.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى أهميتها في وضع سياسة محددة للشركة، وأن تكون هذه السياسة في مصلحة كلا الطرفين؛ وهذا يساعد في تنظيم العمل ومهامه بشكل متساو على جميع أفراده، وبتوجيه عادل؛ وهذا يرفع من مكانة الشركة.

مفهوم التنظيم الإداري

يتمثل التنظيم الإداري في الوظائف الإدارية التي تهدف إلى تطوير الإطار التنظيمي للمؤسسة وتوفير الموارد البشرية اللازمة لتلبية احتياجات العمل، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وبهذا يتم تشكيل إطار المنظمة من خلال تنظيم العمل والمهام. أما بالنسبة لقرارات الإدارة، فهي تعني التصميم الإداري الخاص بالتنظيم، بما في ذلك تصميم الوظائف المختلفة داخل المنظمة بشكل يخدم كل من العاملين والشركة، مع تحديد الطرق المثلى لتقسيم الوظائف وتوازن الجهود والعمل.

طرق التنظيم الإداري

تختلف طُرق التنظيم الإداري الخاصة بعملية التقسيم، ومنها ما يأتي:

  • تنظيم إدارة المؤسسة وفقا للمهام المطلوبة والمنتجات والعوامل الجغرافية ونوع العملاء.
  • تنظيم الإدارة وفقا للمستوى الخاص بكل وظيفة هو واحد من أفضل الطرق التي تركز على تصميم الوظائف الفردية وتقسيمها بهدف توفير الموارد البشرية بشكل فعال للشركة.
  • هناك طريقة تتعلق بتصميم المهام الوظيفية التي تعتمد على تقسيم المهام والأعمال والتخصصات، ويعتمد هذا التنظيم على تقليل نطاق ومحتوى العمل، بهدف زيادة مهارة العامل في المؤسسة.
  • يحاول بعض المؤسسات تحقيق التوازن المطلوب بين تخصص الموظفين وحاجتهم للشعور بالاستقلالية في أعمالهم الوظيفية باستخدام طرق حديثة.

عناصر التنظيم الاداري

في عملية تقسيم المهمات والمناصب الإدارية داخل المؤسسة، يتم اعتماد اختيار المناصب الإدارية وفقا لاحتياجات المؤسسة للمديرين، وخبرتهم ومعرفتهم، وقدرتهم على توجيه فرق العمل بشكل متناسق، وأيضا قدرتهم على توجيه الفريق بفعالية لتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة، ويجب ألا يعتمد اختيار هذه المناصب على الأهواء الشخصية.

غالبا ما يتواجب على المدراء تنفيذ عدد أكبر من المهام مقارنة بباقي المناصب في المؤسسة، وتعتمد هذه الوظائف على عدة عناصر سنعرضها لكم فيما يلي:

وضع الخطة

من أهم المهام التي يقوم بها المدير هي وضع الخطة الملائمة لبدء العمل وتحقيق الأهداف.

التنظيم

من بين المهام الإدارية الأخرى، تنظيم حركة العمل في المؤسسة بسهولة ويسر، وذلك يوميا وبتنظيم.

التوجيه

توجيه أعضاء الفريق في حالة حدوث أي طارئ أثناء العمل، أو في حالة التنافس.

الرقابة

الرقابة تتم من قبل الإدارة العليا على المدراء، وأيضا من قبل المدراء على باقي أعضاء الفريق لضمان جودة العمل والإنجاز.

التنظيم الاداري ppt

يمكنكم الاطلاع على موضوع التنظيم الإداري بنسخة (ppt) بالنقر على هذا الرابط.

نقدم لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات المتعلقة بالتنظيم الإداري في المؤسسات والشركات المرموقة، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى