الحيواناتالطيور

تقرير عن طائر النورس

في هذه المقالة، سنقدم لكم تقريرا عن طائر النورس ونمط حياته، فالنورس هو أحد أنواع الطيور التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية، وما يميزه هو منقاره الكبير وجناحيه الكبيرين، بالإضافة إلى رقبته القصيرة، وتختلف ألوان هذا الطائر حسب عمره وفصول السنة، ولكن في معظم الأوقات، يكون لون ريشه أبيض.

تقرير عن طائر النورس

يشتهر النورس بإطلاقه لأصوات عالية أثناء التحليق، وهو أيضا من بين الطيور المعروفة بذكائها الشديد. يستخدم النورس حيلا تمكنه من الحصول على غذائه، على سبيل المثال، يتواجد على الأرض ويحرك قدميه ليجعل الديدان تعتقد أنها تتعرض للمطر، وعندما تخرج، يصطاد النورس الديدان ويأكلها. كما يتواصل النورس مع الطيور الأخرى بواسطة الإشارات الجسدية أو استخدام أجنحته للتعبير عما يشعر به. سنعرض لكم في الفقرات التالية بعضا من أبرز المعلومات عن النورس.

أماكن تواجد طائر النورس

تعيش طيور النورس في تجمعات قريبة من البحار والبحيرات. تعيش في المناطق المائية وتوجد أعداد كبيرة منها على شواطئ القارة الأفريقية، وأيضا في دول أستراليا وأمريكا الجنوبية. يعيش الطائر أيضا في مدغشقر بالقرب من المناطق المائية، ويقضي وقت الراحة عند طفوه على سطح الماء. يبحث عن المناطق التي تحتوي على صخور لبناء أعشاش تحمي البيض من هجمات الحيوانات المفترسة والرياح القوية.

غذاء طائر النورس

النورس يحصل على الغذاء من خلال أكل الديدان والحشرات الصغيرة والأسماك، وأيضا يأكل الفضلات الموجودة على الشواطئ. لذلك، الشواطئ اللي فيها نورس كثير تكون نظيفة. والنورس يتبع القوارب اللي تصطاد الأسماك ويأكل باقي الأسماك اللي يلقوها، زي رؤوس الأسماك وأجزائها الداخلية.

تعرف أيضا طائر النورس باسم قرصان البحر، وذلك بسبب تناوله بيوض الطيور الأخرى وسرقتها، ومن الملاحظ أنه يستطيع شرب المياه، سواء كانت عذبة أو مالحة، بفضل غدد يمتلكها تجعله قادرا على شرب المياه المالحة دون أن يشعر بالإزعاج.

تكاثر طائر النورس

عندما يحل موسم تزاوج طائر النورس، يصدر الطائر أصواتا عالية وصاخبة، وفي ذلك الوقت يجمع الأعشاب البحرية ويبني أعشاشا ضخمة بها، وبعد عملية التزاوج، تضع الأنثى البيض في الأعشاش، وعادة ما تضع بيضتين أو ثلاث بيضات في كل عش، ولون البيض بني، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة، تقوم الأنثى بخلع بعض ريشها في بطنها لتخفيض درجة حرارة البيض العالية.

بعد فقس البيض، تخرج الطيور الصغيرة، ويتعاون الذكر والأنثى في رعاية الطيور الصغيرة وحمايتها من الهجمات المفترسة، كما يقدمان الطعام لها ويضعانه في مناقيرها لمساعدتها في تناوله.

ولا تستطيع الطيور أن تطير فور خروجها من البيض، بل تبقى لمدة ستة أشهر حتى تتمكن من الاعتماد على نفسها والطيران بحرية، وبعد انتهاء تلك المدة، تخرج الطيور من أعشاشها وتبدأ في الطيران والبحث عن طعامها بنفسها.

أنواع طائر النورس

توجد العديد من أصناف طيور النورس، وتختلف تلك الأصناف حسب طبيعتها الحيوية وحجمها وألوان ريشها، ومن أشهرها.

  • النورس الرمادي الفاتح، ويُعرف باسم (Leucophaeus).
  • نورس الريسا (Rissa).
  • النورس الإسفيني ذو الذيل، واسمه العلمي هو (Rhodostethia).
  • النورس الذي يعيش في الثلوج ويسمى بـ (باغوفيلا).
  • النورس ذو الذيل الطويل والمعروف بالاسم العلمي (Xema).
  • النورس الذي لديه منقار خطافي يسمى (Creagrus).

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى