التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

ما هي الدعاية والاعلان وعوامل نجاحها

ما هي الدعاية والإعلان؟ الدعاية هي واحدة من أقوى الوسائل المستخدمة في العصر الحديث للتأثير على أفكار واتجاهات الجمهور وترسيخ الأفكار في عقولهم. وقد ساعد التطور الإعلامي بشكل كبير في انتشار هذه الطريقة الترويجية في مختلف أنحاء العالم. إنها أيضا واحدة من الوسائل الأساسية التي تستخدمها الأنظمة السياسية للتأثير على الرأي العام وتوجيهه نحو اتجاه محدد.

عندما ننظر إلى مفهوم الدعاية، نجد أنها واحدة من أهم الأدوات التي تستهدف تغيير آراء الجمهور وتشجيعه على اتخاذ اتجاه معين من خلال نشر رسائل متكررة تؤثر على عقول ومشاعر الجمهور وتحفزهم على التفاعل معها من خلال تغيير آرائهم واتجاهاتهم. في موسوعتنا، سنتعرف على أهم أنواع الدعاية ووسائلها.

ما هي الدعاية والاعلان

  • تعود استخدام الدعاية إلى فترة الحروب في أوروبا بين 1618م و1648م، حيث استخدم الأوروبيون الكنيسة كمنبر لنشر الدعاية لمقاومة أفكار الراهب مارتن لوثر الإصلاحية.
  • أثناء فترة الثورة الفرنسية التي استمرت من عام 1789م إلى 1799م، استخدم النظام السياسي الفرنسي الدعاية كوسيلة للتأثير على أفكار وتوجهات الشعب.
  • انتقلت الدعاية إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، من خلال إطلاق لجنة الدعاية التي تضم مجموعة من المفكرين، وذلك في عهد الرئيس ويلسون.
  • بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية في عام 1933، اعتمد الحزب النازي في ألمانيا بقيادة هتلر على استخدام الدعاية التي تعتمد على التأثير في عواطف ومشاعر الشعوب من خلال فرض هيمنة وديكتاتورية ألمانيا على جميع أنحاء البلاد.

أنواع الدعاية

هناك العديد من أنواع الدعاية وهم:

  • الدعاية المباشرة: الدعاية المؤثرة هي الدعاية التي تستهدف تغيير أفكار واتجاهات الجمهور بشكل مباشر وواضح، ومن أنواعها الدعاية البيضاء التي تعتمد على المصداقية في نشر الرسائل للجمهور.
  • الدعاية الغير مباشرة: وفيها يتم الاعتماد على وسائل غير واضحة للجمهور، وتنشأ منها الدعاية السوداء وهي الدعاية المضادة للنوع السابق، حيث تعتمد على إقناع الجمهور وتغيير آرائهم بطرق غير مشروعة ومنافية للمبادئ الأخلاقية، حيث تعتمد على نشر الشائعات والأكاذيب في الرسائل التي ترسلها للجمهور وتخفي الحقائق لإقناعهم بتغيير آرائهم.
  • الدعاية الكامنة: إعلان مخفي يأتي من مصادر غير معروفة وبأهداف غير مرئية للجمهور.
  • الدعاية الرمادية: وهي الدعاية التي تهدف إلى نشر رسائل للجمهور مع إخفاء الهدف الحقيقي وراء ذلك.

وسائل الدعاية

ترتبط الدعاية ارتباط وثيق بوسائل الإعلام بمختلف أشكالها والتي تتضمن الآتي:

  1. وسائل الإعلام الصوتية والمرئية: مثل الإذاعة والتليفزيون والمعارض والمؤتمرات.
  2. الوسائل المطبوعة: تشمل الوسائط المطبوعة مثل الصحف والمجلات واللوحات الإعلانية التي تنتشر في الشوارع.

عوامل نجاح الدعاية

  • تتحقق أهداف الدعاية كلما تمت السيطرة على أكبر عدد من وسائل الإعلام واستخدامها للتأثير على الجمهور، حيث يتلقى الجمهور رسائل الدعاية من وسائل إعلام مختلفة، مما يعزز فاعلية التأثير على آراء الجمهور.
  • يجب على الجهة الدعائية إرسال رسائل محددة وواضحة لجمهورها عبر وسائل الإعلام، سواء كان الهدف مباشرا أو غير مباشرا.
  • استخدام وسائل دعاية متنوعة بين وسائل الإعلام المطبوعة والمرئية والمسموعة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى