التعليموظائف و تعليم

ما هو التواصل البصري

من خلال هذا المقال سنقدم لكم أهم المعلومات عن التواصل البصري، وهو وسيلة من وسائل التواصل بين أفراد المجتمع، حيث يستخدم فيها بعض الرموز لنقل فكرة أو معلومة محددة للطرف الآخر دون الحاجة إلى استخدام الكلمات لتوضيح الرسائل والمعلومات للجمهور المستلم. ومنذ القدم، كان الإنسان يبحث عن وسائل التواصل لنقل المعلومات والأفكار، مثل اللغة الهيروغليفية المنقوشة على جدران المعابد، واكتشاف هذه الوسائل ساعد على تقدم وتطور المجتمعات. في هذه الموسوعة، سنتعرف بشكل مفصل على أدوات التواصل البصري.

وسائل التواصل البصري

  • لغة الجسد: هي واحدة من أهم وسائل التواصل البصري التي تتمثل في نظرات العيون التي ترسل رموزا محددة إلى الطرف الآخر، بالإضافة إلى ملامح الوجه التي تعكس انطباعات السعادة أو الحزن أو الاستياء، بالإضافة إلى وضع اليدين وحركاتها ووضعية الجلوس.
  • إشارات المرور: وهي من الوسائل التي تحمل علامات من الألوان وهم الأحمر والأصفر والأخضر، وهي ألوان يفهمها الجمهور بدون الحاجة إلى ترجمتها، وتساهم في تنظيم حركة المرور لتجنب الازدحام والحوادث، بالإضافة إلى الشارات الأخرى التي تحتوي على رسومات مثل شارة منع السير.
  • الصور الفوتوغرافية: حيث أنها ترسل إشارات للمتلقي يتلقاها عند النظر إلى الصورة والتأمل فيها، فهناك صور تعبر عن السعادة مثل حفلات الزفاف، وأخرى تعبر عن الحزن والمعاناة مثل الحروب والزلازل.
  • الرسم والتلوين: من خلال الرسوم والألوان، يمكن لبعض الجمهور فهم معاني ودلالات اللوحات الفنية، وأيضا عندما يتم رسمها على الزجاج أو النحاس أو الفخار.
  • الأعلام: هي من الرموز الوطنية التي تعبر عن الانتماء للوطن والفخر والعزة.
  • الرموز والشعارات: وهذا مثل الرموز والشعارات للمنظمات العالمية، بالإضافة إلى رموز الرياضة مثل رمز الأولمبياد وكأس العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى