الحيواناتالحيوانات الأليفة

بحث عن حيوان الثعلب

في هذا المقال، سنقدم لكم دراسة عن الثعلب، وهو واحد من أبرز الحيوانات المفترسة التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات وتتبع رتبة اللواحم. ينتمي الثعلب إلى فصيلة الكلبيات وهو منتشر في العديد من مناطق العالم، بما في ذلك آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

جدول المحتويات

بحث عن حيوان الثعلب

يعد الثعلب من بين الحيوانات التي يستفاد من فرائها في صناعة المعاطف الشتوية، ويلعب دورا فعالا في الحفاظ على التوازن البيئي، بجانب حماية الأراضي الزراعية من الحشرات الضارة، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن شكل وصفات هذا الحيوان، فضلا عن أبرز أنواعه.

مواصفات الثعلب

  • تتشابه الثعالب في أشكالها مع شكل الكلب، حيث تمتلك أذنين مدببتين وعيونا وأنفا صغيرين، وتتنوع أحجام ذيلها بين الصغير والمتوسط، ويكمن أهمية ذيلها في إعطاء جسمها توازنا، وتمتلك هذه الحيوانات أسنانا حادة تستخدمها عندما تهاجم الفرائس، ويكون اللون البني بدرجاته المختلفة هو اللون السائد في جسمها، وقد يكون اللون الأبيض أو الأسود سائدا أيضا.
  • يصل طول الثعلب إلى أكثر من 80 سم، أما طول الذيل فهو يتراوح بين 30 إلى 56 سم، ويشكل ثلث طول جسمه، أما الوزن فيتراوح بين 680 جرام و 11 كيلو جرام.
  • الثعالب تتميز بقدرتها على التكيف مع الظروف المختلفة في البيئة، ففي فصل الشتاء، تستطيع الثعلب الحصول على أكبر قدر من الدفء من خلال فراءه الذي يغطي جسمه بأكمله، حتى أقدامه التي تساعده على تجنب الانزلاق على الأراضي الجليدية، وصغر حجم أنفه وعينيه يساعدانه على استنشاق كمية أقل من الهواء البارد.
  • تتواجد الثعالب في بيئات مختلفة، فهناك أنواع تعيش في المناطق الجبلية وأخرى في الصحراوية وغابات. تعيش الثعلب داخل حفر وأوكار يصنعها بنفسه ويستخدمها لتخزين الطعام الزائد والنوم، وتعتبر هذه الأوكار وسيلة للهروب في حالة تعرضه لهجوم من الأعداء. يعد الثعلب حيوانا اجتماعيا يعيش في مجموعات.

غذاء الثعلب

  • يأكل الثعلب أنواعا متنوعة من الطعام، فإلى جانب لحوم الحيوانات، يأكل أيضا النباتات مثل التوت والحشرات مثل الخنافس والصراصير والجراد، ويأكل أيضا المكسرات، وكلما كبر حجم الثعلب زادت كمية الطعام التي يتناولها.
  • يتغذى الثعلب أيضا على لحوم الأسماك وبعض الكائنات البحرية الأخرى مثل السلطعون، وهذا ينطبق على الثعالب الموجودة في المناطق القريبة من البحار والمحيطات.

تكاثر الثعلب

  • متوسط عمر الثعلب يصل إلى 8 سنوات، ومدة حمل الثعلبة تستغرق حوالي 52 يوما، وتحمل في رحمها ما يقرب من أربعة أجنة للثعالب وقد يصل العدد إلى ستة أجنة.
  • عندما يولد الثعلب الصغير، تفقد حاستي السمع والبصر لديه، ويستغرق الأمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع للبقاء بجانب أمه، وفترة الرضاعة تستمر لمدة ستة إلى سبعة أسابيع، وعندما يبلغ عاما يبدأ في الاستقلال عن أمه.

أنواع الثعالب

هناك الكثير من أنواع الثعالب التي لا يمكن تحديدها، وتعتبر فئة الثعلبيات الأكثر شهرة بين هذه الأنواع، وتشمل 12 نوعا نستعرض أبرزها فيما يلي:

  • الثعلب الأحمر: يعتبر من أشهر أنواع الثعالب في العالم، وهو من بين الأنواع القادرة على التكيف السريع مع التغيرات البيئية، حيث يعيش في بيئات مختلفة مثل الغابات والصحاري.
  • الثعلب القطبي: الثعلب الذي يعيش في القطب الشمالي، يتغير لونه بتبعية لفصول السنة، في فصل الصيف يكون لونه بين البني والرمادي، أما في فصل الشتاء يكون فراؤه أبيض اللون.
  • ثعلب الفنك: يوجد في مناطق آسيا مثل فلسطين ومناطق أفريقيا مثل المغرب ومصر والنيجر، وهو واحد من أصغر أنواع الثعالب من حيث الحجم.
  • الثعلب الأفغاني: أحد أنواع الثعالب التي تعيش في الشرق الأوسط كفلسطين والأردن، وتفضل البيئات الجبلية، ولون فرائه يتراوح بين البني والأسود والرمادي.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى