الاتصالات السلكية و اللاسلكيةالانترنت والاتصالات

هل المباحث يراقبون الجوالات

هل يراقب المباحث الجوالات؟ سنجيبكم على هذا في هذا المقال. يشعر العديد بالقلق عند سماعهم عن مراقبة الأجهزة الأمنية للهواتف الجوالة للمواطنين وتتبعها. يدركون حينها أن هواتفهم تخضع للمراقبة وأن جميع المحادثات مسجلة لدى الأجهزة الأمنية. ويمكن أن تشمل هذه المراقبة جميع البيانات المخزنة على تلك الهواتف. لذلك يحرص العديد على معرفة ما إذا كانت هواتفهم تخضع للمراقبة أم لا، وهل هناك طريقة لمعرفة ذلك. سنوضح ذلك في الفقرات التالية على موسوعة.

جدول المحتويات

هل المباحث يراقبون الجوالات

ساعد التقدم التكنولوجي في جعل مراقبة الهواتف أسهل مما كانت عليه في السابق، من خلال تحكم الأجهزة الأمنية في الهاتف وحفظ كلمات معينة فيه بعد نسخها، وعند نطق أحد تلك الكلمات خلال المكالمة، يتنبه الجهاز الأمني إليها من خلال إشارة تشير إلى ذكر تلك الكلمات، وعلى الفور يظهر رقم هاتف هذا الشخص ومكانه، فيتم تسجيل المكالمة بالكامل ومعرفة محتواها لإصدار قرار بالقبض على هذا الشخص.

تقوم الجهات الأمنية بمراقبة وتسجيل المكالمات والاحتفاظ بها والاستماع إليها حتى بعد وقت طويل من تاريخها. عند شراء هاتف جديد، يظهر ملف الشخص مباشرة، ويمكن أيضا عرض معلومات حول الطرف الآخر الذي يتحدث مع صاحب الهاتف.

لا تقتصر المراقبة على تتبع المكالمات الهاتفية فحسب، بل تشمل أيضا معرفة جميع بيانات الهاتف ومواقع الإنترنت التي تم الدخول إليها، ومع تطور التكنولوجيا ظهرت برامج وتطبيقات المراقبة التي تمكن الأشخاص العاديين من مراقبة الهواتف الأخرى باستخدام برامج الاختراق (الهاكرز).

طريقة مراقبة الهواتف

هناك العديد من الوسائل التي يتم استخدامها لمراقبة الهواتف الجوالة منها:

  • عند شراء شريحة الهاتف الصغيرة (SIM)، تسجل تلقائيا عند وضعها في الهاتف، وتحدد استخداماتها في المكالمات الصادرة والواردة والرسائل، وتحدد خاصية (GPRS) مكان الهاتف بدقة.
  • يتم التعرف على الجهاز من خلال رقمه المتسلسل، ويتم استخدامه لتمييزه عن باقي الهواتف الأخرى، ويتم التعرف على الجهاز فور تشغيله.
  • يمكن أيضا تتبع موقع الهاتف من خلال بيانات صاحبه المسجلة لدى الشركة التي توفر له خدمات الهواتف المحمولة.
  • يمكن اختراق الأجهزة التي تعمل بنظامي الأندرويد و iOS بسهولة من خلال التطبيقات المصممة للاختراق والتجسس على الهواتف.
  • هناك بعض الشركات المصنعة للهواتف التي تحمل تطبيقات محددة على الهواتف المحمولة لرصد كل ما يحدث على الجهاز، وتطبيق (Carrier IQ) هو واحد من أشهر هذه التطبيقات.

كيف اعرف ان جوالي مراقب من المباحث

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها التحقق من مراقبة الهاتف من قبل الشرطة، وهي:

  • أثناء إجراء المكالمات الهاتفية يمكن سماع صوت الهواء، وهذا يعني وجود سماعات على أذن الشخص الذي يراقب الهاتف.
  • أثناء المكالمة يمكن سماع صوت صفير، وهذا يعني أن الشخص الذي يجري المكالمة فتح سماعات الهاتف (Speaker).
  • يمكن سماع صوت شخص غريب يتحدث أثناء المكالمة أو أن صوته يتداخل مع أصوات الأشخاص الآخرين في المكالمة.
  • كلما تحدث صاحب الهاتف، يسمع صدى صوته.
  • بعد صوت الطرف الآخر الذي يتحدث معه صاحب الهاتف.
  • وجود عبث في بعض بيانات الهاتف.
  • عندما تكون المكالمات بطيئة والتصفح عبر الإنترنت بطيئا بشكل غير طبيعي، يعني ذلك أن هناك شخصا يتجسس على ملفات الهاتف، وفي هذه الحالة يمكن التأكد من إذا كان الهاتف مراقبا عن طريق إعادة ضبطه وملاحظة أي تغييرات عن السابق.
  • بالنسبة لأجهزة الأندرويد، يمكن التحقق من عدم وجود تطبيق (Carrier IQ) المخصص للتجسس عن طريق تحميل برنامج الحماية (Look Out)، إذا ظهرت رسالة تحتوي على هذه العبارة (Your device does not have Carrier IQ) فهذا يعني عدم وجود هذا التطبيق في الهاتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى