الحالات المرضيةصحة

ما هو انسداد القناة الصفراوية

أسباب انسداد القناة الصفراوية

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى انسداد القناة الصفراوية، ويمكن التعرف على تلك الأسباب من خلال السطور التالية:

  • سبب انسداد القناة الصفراوية هو تكيس في القناة الصفراوية الرئيسية.
  • تضخم العقد الليمفاوية في باب الكبد يعتبر إحدى أسباب انسداد القناة الصفراوية.
  • أحد أسباب انسداد القناة الصفراوية هو إجراء عمليات جراحية في منطقة المرارة، وهذا يؤثر سلبا على القناة الصفراوية.
  • الإصابة بوجود ورم في منطقة القناة الصفراوية.
  • الإصابة بمرض البنكرياس.
  • حدوث أورام والتهابات في الجهاز الصفراوي.
  • حدوث التهابات شديدة في منطقة قناة الصفراء.
  • وجود حصى في منطقة القناة الصفراوية والمرارية.

ما هو انسداد القناة الصفراوية

يمكن تحديد انسداد القناة الصفراوية من خلال الجمل التالية:

  • يمكن للكبد أن ينتج سائل يعرف بصفراء الكبد وهو يحتوي على العديد من مخلفات البيليروبين، بالإضافة إلى الكوليسترول والأملاح التي تنتجها صفراء الكبد والتي تساعد الأمعاء الدقيقة في هضم الدهون.
  • يمكن للصفراء أن تتحرك عبر القنوات الصفراوية من الكبد إلى المرارة، حيث يتم تخزينها في العصارة الهضمية، ومن ثم يتم نقلها إلى الأمعاء الدقيقة عند الحاجة لهضم الدهون.
  • ويجب أن نلاحظ أنها ليست قناة واحدة فحسب بل هي شبكة من القنوات، وتعمل على نقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة وتمر عبر المرارة.
  • هذا يؤدي إلى انسداد واحدة أو أكثر من قنوات نقل العصارة الهضمية، ويتم تشخيص هذه الحالة باسم انسداد في القناة الصفراوية.
  • يمكن أن يؤدي هذا الانسداد إلى تراكم الصفراء في الكبد وتراكم البيليروبين في الدم، مما يمكن أن يسبب العديد من أعراض انسداد القناة الصفراوية

أعراض انسداد القناة الصفراوية

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي تنتج عن انسداد القناة الصفراوية، ويمكن التعرف على الأعراض الناتجة عنها من خلال الجمل التالية.

  • من أعراض انسداد القناة الصفراوية هو حدوث القيء المستمر، والشعور المستمر بالغثيان والرغبة في القيء.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن العلوية من الجهة اليمنى ويستمر هذا الألم لفترات طويلة.
  • ارتفاع شديد وملحوظ في درجة حرارة الجسم، وهذا قد يحدث بسبب انسداد القناة الصفراوية.
  • تغيير لون البول إلى اللون الداكن الذي يشبه لون الشاي المغلي السابق وهو اللون البني الغامق.
  • يتغير شكل ولون البراز، حيث يصبح شاحبا إلى حد ما.
  • حدوث تغيير ملحوظ في لون الجلد حيث يكون لون الجلد أصفر وظاهر.
  • الشعور بالحكة المستمرة في مختلف أنحاء الجسم ولا يوجد لها مصدر أو سبب معروف.

طرق التعرف على الإصابة بانسداد في القناة الصفراوية

يمكن أن تتعرف على طرق اكتشاف انسداد القناة الصفراوية من خلال السطور التالية:

  • يتوجب على الشخص الذي يعاني من بعض الأعراض المذكورة سابقا أن يذهب إلى طبيب متخصص في علاج الجهاز الهضمي، وعندما يذهب إلى الطبيب، يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل له، ويطلب منه إجراء بعض الفحوصات الهامة التي تساعد الطبيب على تشخيص انسداد القناة الصفراوية، وتشمل هذه الفحوصات فحص الأقنية الصفراوية بالتصوير وأيضا إجراء صور رنين مغناطيسي للبنكرياس، وفي بعض الحالات يطلب الطبيب إجراء فحص تخطيطي للكبد والقنوات الصفراوية.
  • يقوم الطبيب أيضا بطلب بعض التحاليل الطبية الضرورية، بما في ذلك تحليل إنزيمات الكبد لمعرفة تركيزها، وكذلك تحاليل أخرى لتقييم انسداد القناة الصفراوية من خلال وجود نسبة من البيليروبين في الدم.

طريقة علاج انسداد القناة الصفراوية

أولا العلاج بالجراحة

في بعض الحالات التي تعاني من انسداد في القناة الصفراوية، يقوم الأطباء في بعض الأحيان بإجراء عمليات جراحية لإزالة الحصى في منطقة المرارة. وفي بعض الحالات الأخرى، يتم استئصال المرارة بأكملها بسبب انسدادها بالحصى المرارية. وفي بعض الحالات، يتم تفتيت الحصى باستخدام المنظار.

ثانيا العلاج بالأدوية

في بعض الأحيان، يكون العلاج المناسب للأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الصفراوية هو تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات، وذلك عندما يكون الانسداد ناتجا عن التهاب في القناة الصفراوية. يقوم الطبيب أيضا بوصف بعض العلاجات والأدوية التي تحتوي على أملاح صفراوية لتفتيت الحصى الصفراوية، ويمكن أيضا وصف بعض العلاجات التي توسع القناة الصفراوية.

طرق الوقاية من انسداد القناة الصفراوية

أشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية سابقة في المرارة أو إجراء عمليات تفتيت الحصى بواسطة المناظير في المرارة هم الأكثر عرضة لانسداد القناة الصفراوية، وبالتالي يجب عليهم مراقبة حالتهم بانتظام بواسطة طبيب مختص لتجنب حدوث انسداد في القنوات الصفراوية وللتعرف على حالتهم المصابة بالانسداد وبالتالي يقوم الطبيب بعلاجهم في وقت مبكر قبل تفاقم المشكلة وحاجتهم للجراحة. بالإضافة إلى ذلك، يكون الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائي أكثر عرضة لانسداد القنوات الصفراوية، ولذلك يجب مراقبتهم بشكل منتظم من قبل الطبيب.

عوامل خطر لإصابة بالتهاب القناة الصفراوية

يوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب في القناة الصفراوية، ويمكن التعرف على تلك العوامل من خلال السطور التالية:

عامل العمر

يمكن حدوث التهاب في القناة الصفراوية في أي عمر ولا يعتمد على عمر معين، ولكن عادة ما يتم تشخيصه لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاما.

الجنس

قد يحدث التهاب القناة الصفراوية لدى الرجال بنفس القدر لدى النساء، ولكن عند إصابة المرارة بحصى، فإن النسبة تكون أعلى لدى النساء أكثر من الرجال.

الموقع الجغرافي

الأشخاص الذين يتعرضون للبرد الشديد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القناة الصفراوية، وبالتالي يصاب الأشخاص في دول أوروبا.

العامل الجيني والتاريخي الصحي للعائلة

في حال وجود بعض العوامل الجينية والوراثية، قد تزيد نسبة الإصابة بالتهاب القناة الصفراوية.

أسئلة شائعة

ما هو علاج انسداد القناة الصفراوية؟

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج انسداد القناة الصفراوية، ويمكن أيضا اللجوء إلى الجراحة واستئصال المرارة عندما يكون هو السبب في انسداد المرارة بالحصى. يصف الطبيب العديد من المضادات الحيوية عند حدوث التهاب.

هل انسداد القناة الصفراوية خطير؟

من الممكن أن يحدث انسداد في القناة الصفراوية ويعرف أيضا باسم انسداد القناة المرارية، وبالتالي عند انسداد إحدى القنوات التي تحمل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء عبر المرارة، إذا ترك هذا الانسداد دون علاج فقد يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر على الصحة بشكل كبير وتكون معرضة للعدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى