الحيواناتالطيور

بحث عن الطيور واسمائها

سننقل الضوء في مقالنا اليوم إلى دراسة عن الطيور وأسمائها وأنواعها بالصور، إن الطيور من أكثر الكائنات الحية تنوعا وانتشارا في البيئة المحيطة، وهناك العديد من الأشخاص يفضلون امتلاك بعضها في المنزل كزينة بسبب جمال شكلها وأصواتها، والطيور تنتمي إلى الحيوانات الفقارية وجسمها مغطى بالريش، وتستطيع الطيران بفضل امتلاكها لجناحين تستخدمهما قليل منها للحفاظ على توازنها أثناء المشي، وبالنسبة لتركيبة جسمها فإنها تمتلك فكين ينتهيان بمنقار يستخدم لالتقاط الطعام والشرب، وقلبها يتكون من 4 حجرات، وأهم ما يميزها هو بصرها القوي الذي تستطيع من خلاله التعرف على المكان المحيط بها، والطيور تنقسم إلى أنواع متعددة سنستعرض بعضها في الأسطر التالية في الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الطيور واسمائها

تتواجد الطيور في جميع أنحاء العالم، وتختلف في أحجامها وأشكالها وفقا لتكيف كل نوع مع البيئة التي ولد وعاش فيها، فمنها الطائر الصغير الذي يصل طوله إلى بوصتين فقط مثل الطنان، ومنها النعامة التي يصل طولها إلى 9 أقدام.

وهب الله تعالى الطيور القدرة على بناء أعشاشها بنفسها بشكل رائع والتي تبنيها على أغصان الأشجار أو داخل تجاويفها أو على الأرض مع إخفاء شكلها الخارجي لضمان عدم تعرض صغارها للانتهاك.

اسماء الطيور الجارحة

الطيور التي تعتمد في غذائها على لحوم الحيوانات والطيور الحية أو الميتة هي الطيور الجارحة. تتميز هذه الطيور ببصر حاد يمكنها من رؤية فرائستها عن بعد، وتستخدم أجنحتها العريضة ومخالبها القوية للانقضاض على الفريسة والاستيلاء عليها. توجد العديد من أنواع الطيور الجارحة وتصل إلى 225 نوعا، بما في ذلك:

البومة: الطائر الليلي مميز بقوة بصره وسمعه أثناء الليل وقدرته على اصطياد فرائسه، ويمتاز بالقدرة على الطيران بدون أن يلاحظه الفريسة، وتختلف أحجامها بين الكبيرة والصغيرة.

الصقور: تنتشر النسور في جميع أنحاء العالم وخاصة في شمال أمريكا، وتتميز بمهارتها العالية في الصيد وأجنحتها الكبيرة وسرعتها في الطيران والهجوم على الفرائس، ومن أشهر أنواعها الحوراني والشاهين.

النسور: تتميز باللون البني وعدم وجود شعر على رأسها، بالإضافة إلى كبر حجمها وضعف مخالبها مقارنة بطيور الجارحة الأخرى، وذلك لأنها تعتمد في غذائها على الحيوانات الميتة ولا تحتاج للاصطياد، وتختلف في أطوالها وأحجامها، ومن أشهر أنواعها النسر الأسود والنسر الطماع.

الباز: تعتمد الباز الحدأة في غذائها على صغار الطيور والفئران، ولذلك تعيش بشكل رئيسي في المناطق الريفية. ومن أشهر أنواع الباز الحدأة، يوجد الباز المرزات، وهو الذي يبحث عن فرائسه من خلال التحليق على ارتفاعات منخفضة.

العقاب: يتميز بحجمه الكبير وأجنحته الطويلة، وينتشر في جميع أنحاء العالم، خاصة في قارتي آسيا وأوروبا، ومن بين أنواعه العقاب الذهبي والعقاب الأصلع.

اسماء الطيور المهاجرة

هي الطيور التي تهاجر من منطقة لأخرى بسبب تغير المناخ، حيث تبحث عن أماكن دافئة لتتمكن من العثور على الغذاء والتزاوج، وتتجاوز عددها 280 نوعا، بما في ذلك:

الهدهد: يتميز بشكله الفريد وألوانه الجميلة، ويعيش أساسا في فلسطين، وينتشر أيضا في بعض مناطق أوروبا وأفريقيا ذات الطقس المعتدل.

الحباري: يعيش في بعض مناطق أوروبا وإفريقيا ويتواجد بكثرة في شبه الجزيرة العربية، ويوجد له العديد من الأنواع التي تصل إلى 32 نوعا، ويسعى للتكاثر في فصل الشتاء، لذلك يهاجر دائما من مكان لآخر، ونظرا لتعرضه المتكرر للصيد، فإنه مهدد بالانقراض، ويعتمد في غذائه على السحالي والقوارض.

البط البري: يفضل العيش في الأماكن الدافئة، ولذلك يهاجر دائما إليها في فصل الشتاء، ويتميز بقدرته على السباحة، ولذلك يعيش بالقرب من مصادر المياه.

أبو الفصاد: يقيم أساسا في أوروبا، ولكنه يهاجر إلى المناطق الدافئة في أكتوبر ثم يعود إلى موطنه الأصلي للتزاوج ووضع البيض في فصل الربيع.

الكركي: يهاجر هذا الطائر في مجموعات وتأخذ شكل الرقم 7 أثناء طيرانه، وتبدأ الهجرة من شمال الأرض في الخريف وتبدأ العودة في الربيع إلى مكانها الأصلي بعد تجديد أوراق الشجر والطعام.

السمان: السمان يهاجر في فصل الشتاء من أوروبا إلى مصر والمناطق الدافئة، ويتميز بطعمه الجميل حيث ينتمي إلى فصيلة الدجاجيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى