علومعلوم الأرض

معلومات عن أشكال الشفق القطبي

ظاهرة الشفق القطبي هي ظاهرة تظهر في السماء، وتتكون من مزيج من الألوان الجميلة المختلطة معا، وتعطي منظرا رائعا في غابة جميلة، وتنتمي هذه الظاهرة إلى مناطق القطب الشمالي والجنوبي على الكرة الأرضية، وهناك العديد من التسميات المختلفة لهذه الظاهرة مثل “الفجر القطبي” و “الأضواء القطبية”، وهناك العديد من الأشكال المرئية لهذه الظاهرة، وفي هذه المقالة ستتعرف على مختلف أشكال الشفق القطبي والمزيد من المعلومات الأخرى، فتابعونا.

أشكال الشفق القطبي

هناك العديد من الأشكال البصرية للشفق القطبي التي تتميز بجمالها الساحر وروعتها

أقواس الشفق القطبي: تشبه الستائر وتتميز بسرعتها الكبيرة في التغير والتلاشي، وتملأ السماء بأشعتها الجميلة، وتعرف أيضا بالشفق المنفصل، وتتميز بقدرتها على إضاءة السماء وتوفير إضاءة كافية لقراءة الكتاب.

الشفق نشر: أحد أشكال البصرية المشعة بشدة، والأقرب إلى الرؤية، ويتميز بوجود سحب مضيئة عند ظهوره، ويتميز أيضا بتوضيح النجوم بشكل واضح يسمح للمشاهد برؤيتها والتمتع بها، وخاصة في أوقات الذروة.

الشفق المنتشر: هي مجموعة من البقع الكبيرة في الحجم، وسطوعها وتوهجها عادي مقارنة بالأشكال الأخرى.

ألوان الشفق القطبي

اللون الأحمر

هو اللون الأحمر الذي يرتفع بأعلى مستوى من الظاهرة، ويتولد من خلال جزيئات الأكسجين الذري النشط التي تبلغ طول موجتها 630.0 نانومتر. يتميز هذا اللون بطول موجي يساهم بشكل كبير في جعله مرئيا للعين، ولكنه لا يرى كثيرا بسبب كثافته العالية مقارنة بالنشاط الشمسي. ويتميز أيضا بعدد ذراته المنخفض، وهو أحد الألوان التي تسبب حساسية العين عند النظر إليها. توجد تحليلات فيزيائية لهذا اللون في الشفق تشير إلى تناقص تركيز الأكسجين فيه تدريجيا، وتظهر الأجزاء العلوية الضعيفة منه على شكل ستائر معلقة.

اللون الأخضر

اللون الأخضر ينبعث من النباتات بشكل أكثر من اللون الأحمر، حيث ينبعث بطول موجي يقدر بنحو 557.7 نانومتر، ويحتوي على نسبة عالية من الأكسجين الذري بتركيز عال، ويسبب تحسس العيون عند النظر إليه، وهو اللون الأكثر شيوعا في الطبيعة.

اللون الأصفر

اللون الأخضر يظهر مع مزيج من اللونين الأحمر والأزرق، ويحتوي على عدد كبير من ذرات مادة النيتروجين الجزيئي المتأينة أكثر من غيرها، مما يسبب إصدار الضوء المرئي وإشعاع أطوال موجية متعددة.

حدوث ظاهرة الشفق القطبي

  • السبب الرئيسي وراء ظاهرة الرياح الشمسية هو الانفجارات المتتالية على سطح كوكب الشمس، حيث تنتج هذه الانفجارات مجالات مغنطيسية تحمل طاقة عالية وأيونات مشحونة إلى الأرض. تعد الرياح الشمسية من أخطر الأمور على الكائنات الحية التي تعيش على سطح الأرض.
  • عندما تلامس هذه الرياح الشمسية الضارة سطح الأرض، يقوم المجال المغناطيسي للأرض بدوره في حجب هذه الرياح وحماية الكائنات الحية من آثارها الضارة، وذلك عن طريق جذب أيوناتها.
  • نظرا لوجود قوة مغناطيسية هائلة في الأقطاب الأرضية، تنجذب الأيونات بشكل أكبر إليها من غيرها من أجزاء الكرة الأرضية.
  • بعد ذلك، تبدأ الأيونات بالانسحاب إلى الأرض وتظهر على شكل حلقات، ويعود ذلك إلى احتجازها في تلك المنطقة بسبب المجال المغناطيسي للأرض.
  • بمجرد وصول الأيونات المغناطيسية للشمس إلى الأرض، تتصادم مع الجزيئات في الغلاف الجوي. ومن هنا تبدأ ظاهرة الشفق الطبي في الظهور في القطب الشمالي والقطب الجنوبي للكرة الأرضية.

أفضل أماكن رؤية الشفق القطبي

تتواجد العديد من الأماكن التي يمكنك فيها الاستمتاع بمشاهدة الشفق القطبي ، ومن أشهر هذه الأماكن:

  • ايسلندا.
  • ألاسكا.
  • كندا. النرويج.
  • فنلندا.
  • شمال السويد.
  • غرينلاند.
  • تسمانيا.
  • نيوزيلاندا.

صور الشفق القطبي

مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى