التعليموظائف و تعليم

ما هي فوائد الشطرنج‎

بعض الأشخاص يتساءلون عن فوائد لعبة الشطرنج، وهي لعبة عالمية معروفة منذ قرون عديدة وتحظى بشعبية كبيرة. يحبها الكثيرون وقد يصل بعضهم إلى حد الاحتراف فيها والمشاركة في المسابقات الإقليمية والدولية والفوز بجوائز قيمة. تتألف اللعبة من لوحة مقسمة إلى مربعات وقطع تنقسم إلى لونين، الأبيض والأسود. يتم تحريك القطع وإسقاطها واحدة تلو الأخرى حتى يتمكن اللاعبان من الفوز أو الخسارة، وقد ينتهي اللعب بالتعادل.

هناك بعض القواعد يجب اتباعها ومراعاتها عند اللعب كما يوجد بعض الخطط الاستراتيجية المعروفة عن تلك اللعبة سابقا أو التي يقوم اللاعب بإعدادها أثناء سير اللعبة ليتمكن من هزيمة خصمه ونظرا لأهميتها أصبح يوجد ما يعرف بالاتحاد الدولي للشطرنج يعمل على تنظيمها ووضع القوانين المتعلقة بها، وفي المقال التالي في الموسوعة سنتحدث عن فوائد الشطرنج وسلبياتها كذلك، فتابعونا.

فوائد الشطرنج

لها العديد من الفوائد نذكرها في النقاط التالية:

  • تقوية الدماغ ومراكز التفكير

تساهم التفرعات والتشعبات العصبية الموجودة في الدماغ البشري في النمو، حيث تكون عبارة عن تمديدات متفرعة قصيرة تنقل النبضات إلى الخلايا المسئولة عن التفكير، مما يساعد على القدرة على أداء المهام العقلية الصعبة.

  • تطوير مهارات اللاعبين

تعزز قدرة اللاعبين على إدارة وحل المشكلات من خلال التفكير لتحقيق هدف الفوز، وهذا يتطلب تجنب اتخاذ القرارات بسرعة وممارسة هذه اللعبة بانتظام ليكون اللاعب قادرا على تبني هذه السياسة العقلانية في حياته.

  • تعزيز التركيز ومواجهة الضغط

نظرا لمتطلبات اللعبة العالية للتركيز، يجب أن يكون لدى اللاعبين القدرة على التعامل مع الضغوط والحفاظ على الهدوء لاتخاذ القرارات الصائبة في الجوانب الحياتية والرياضية.

  • دعم الثقة بالنفس

المنافسة والسعي للفوز، سواء كانت النتيجة تعادلا أو هزيمة وانتصارا، تعزز ثقة اللاعبين في أنفسهم وتساهم في التعرف على نقاط القوة والضعف لديهم.

  • تقوية العلاقات الاجتماعية

منذ أكثر من ألف وخمسمائة عام، كانت لعبة الشطرنج تجمع بين اللاعبين من مختلف الأعمار والثقافات في مباريات ومسابقات، مما يساهم في تكوين صداقات وعلاقات متعددة في حياة الشخص.

  • المقدرة على تقبل الخسارة وإدراك التصرفات

تساعد في تطوير الروح الرياضية للاعب حيث يبدأ اللعب بهدف الفوز ولكنه مستعد للخسارة، كما تساهم في تعزيز قدرته على استخلاص العبرة من الخسارة من خلال تجنب الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخرى.

فوائد الشطرنج لكبار السن

  • مع تقدم العمر، يجب الاهتمام ببعض الأمور لتجنب فقدان التركيز والقدرة على التفكير والتذكر، حيث تضعف تدريجيا عضلات الدماغ، ولذلك يجب ممارسة بعض التمارين لتجنب ذلك.
  • في الوقت الحالي، تم إجراء دراسة في (The New England Journal of Medicine) على مجموعة من الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخامسة والسبعين واستمروا في ممارسة الألعاب الذهنية وألعاب الألغاز، وتبين أنهم أقل عرضة لخطر الخرف والزهايمر مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون تلك الألعاب.

سلبيات لعبة الشطرنج

  • لا نعتقد أن هناك عيوب واضحة يمكن أن تذكر فيما يتعلق بلعبة الشطرنج سوى أنها قد تصل باللاعب إلى حالة الإدمان، خاصة إذا وصل إلى مستوى يمكنه المشاركة في المسابقات، مما يجعله يخصص لها كل اهتمامه ووقته للتدريب والاستعداد، وبالتالي يتجاهل عمله وشؤون حياته الأخرى. بدلا من أن تساعده في التطور الشخصي، تأخذ منه كل اهتمامه ووقته.
  • من غير القادرين على تطوير قدراتهم في اللعب والتركيز ووضع الخطط الاستراتيجية، فلن يتمكنوا من تحقيق هدفهم الذي هو الفوز، وبالتالي سيتم هزيمتهم من قبل خصومهم وسيشعرون بالإحباط وفقدان الثقة بأنفسهم وستؤدي إلى نتائج عكسية لما هو متوقع منهم.

تساهم فوائد لعبة الشطرنج في تنشيط العقل، حيث تعمل على تحفيز كل من جانبي الدماغ الأيسر والأيمن في نفس الوقت، مما يعزز القدرة على الإبداع، ولذلك ننصحكم بتعليم هذه اللعبة الممتعة لأطفالكم منذ صغرهم لكي يصبحوا موهوبين في جميع المجالات الدراسية والعملية، وقد يصبحوا رائدين فيها ويحصلون على جوائز عالمية، ويمكنكم تخيل مدى الثقة بالنفس التي سيتمتعون بها في ذلك الوقت.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى