التجارة و الصناعةمؤسسات

ما هي أنواع الشركات

في المقال التالي سنشرح لكم أنواع الشركات بالتفصيل. الشركة هي كيان يتم تأسيسه من قبل مجموعة من الأفراد أو مجموعة من المؤسسات بهدف الدخول في الأعمال الصناعية والتجارية والاستثمارية. تتم عملية تأسيسها وفقا للقوانين السارية في الدولة وتنظم العمل بها وفقا للمسؤولية المالية والضريبية.
يتم الاعتماد على هيكل الأعمال لتحديد خط العمل الذي ستتبعه المؤسسة، مثل الملكية والشراكة. فالشركة هي كيان يتكون من مجموعة من الأشخاص بهدف تحقيق هدف واحد مشترك بينهم، ويسعون لتوجيه مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم وتوفير الموارد بطريقة تحقق الهدف المعلن. يتم تحديد الهدف وفقا لأنواع الشركات، وسنوضحها لكم بالتفصيل في الفقرات المقبلة، فتابعونا.

أنواع الشركات

أنواع الشركات وفقاً للعمليات التجارية

  • شركات خدمية: الشركات التي تقدم خدمات غير مادية وغير ملموسة، مثل الاستشارات، تعتبر هذه الشركات من بينها المدارس والبنوك وصالونات التجميل وشركات المحاماة.
  • شركات تجارية: هي الشركات التي تقوم بشراء المنتجات بأسعار منخفضة وبيعها بأسعار التجزئة، وهذا يساعد في تحقيق أعلى نسبة ربح، وتقوم تلك الشركات ببيع المنتج دون تغيير في خصائصه ووظيفته وشكله، مثل المتاجر البقالة.
  • شركات صناعية: هي الشركات التي تعمل عن طريق شراء المواد الخام ومن ثم تصنيع منتجات جديدة، وتعتمد هذه الشركات في عملها على المواد الخام والمصانع والآلات، بالإضافة إلى العمالة التي ستقوم بتشغيل المصانع وبيع المنتجات من خلال التعاقد مع الموزعين والعملاء.
  • شركات مختلطة: تتمثل الشركات التي تقدم أكثر من خدمة في آن واحد في المطاعم كمثال على الشركات المختلطة، حيث تقوم بتصنيع الوجبات الغذائية مما يجعلها شركات صناعية، وتبيع المشروبات الباردة الجاهزة مما يصنفها كشركات تجارية، وتسعى دائما لتقديم الخدمات التي تهدف إلى إرضاء العملاء، وبالتالي تعتبر أيضا شركات خدمية.

أنواع الشركات وفقاً للملكية

وفي الفقرة التالية سنوضح لكم ما هي أنواع الشركات وفقاً لملكيتها:

  • الشركات الفردية: تمتلكها شخص واحد ويقوم بتوفير رأس المال وجميع الموارد المطلوبة، وهي من أنواع الشركات البسيطة الشائعة، وتتميز بعدم الحاجة إلى إجراءات رسمية وقانونية معقدة، وتكاليف تأسيسها بسيطة، وتمنح المالك السيطرة الكاملة على العمل، ولكن عيبها هو أن المسؤولية تقع على عاتق فرد واحد فقط.
  • الشراكة: هو نشاط تجاري يشرف عليه أكثر من شخص ويتقاسمون الأرباح بطريقة متساوية أو وفقا لحصص رأس المال أو المسؤولية التي يتقاسمها ملاك الشركة. توقع الوثائق الخاصة بهذا النشاط توقيعا من جميع الملاك والمشرفين. تتميز هذه الصيغة بتقاسم المسؤولية بين أكثر من فرد، وتكمن عيوبها في إمكانية حدوث خلافات بين الملاك بشأن سياسات الشركة وأرباحها المالية.
  • الشركات المساهمة: هذه هي الشركات التي يقوم الملاك بإدارتها بشكل كامل، ولا يعتمدون على العمال الآخرين أو المساهمين الآخرين. وهي أكثر أنواع الشركات تعقيدا، وذلك بسبب تعقيد الاشتراطات الضريبية والإجراءات القانونية. كما أن مسؤولية هذه الشركات محدودة، وما يميزها هو سهولة تحقيق الربح المادي.
  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة: تخضع الشركات ذات المسؤولية المحدودة لمتطلبات ضريبية تختلف عن الشراكة الفردية أو الشركات المساهمة. يتم تقسيم الأرباح التي تحققها الشركة بين المساهمين، وتقسيم الخسائر أيضا عليهم. يتميز هذا النوع من الشركات بالمرونة في العمل وقدرة المساهمين على المشاركة في الأرباح، ولكن لها عيوبها فيما يتعلق بالمسؤولية الضريبية وتقسيم الخسارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى