الطب البديلصحة

أفضل اعشاب تساعد على الهضم والامتصاص

اكتشف أفضل أنواع الأعشاب التي تساعد على الهضم بشكل طبيعي وتعالج الإمساك. يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل هضمية وإمساك مزمن، خاصة بعد تناول الوجبات الغنية بالدهون الثلاثية الصعبة الهضم. يعتبر عسر الهضم من أبرز المشاكل الصحية التي تؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان، وعادة ما تترافق مع أعراض مثل انتفاخ البطن، التقلصات، الحرقة في المعدة والأمعاء، والإمساك.

وعلى الرغم من وجود العديد من العلاجات الطبية التي يمكن أن تساعدك في التغلب على هذه المشكلة، إلا أنها غالبا ما تسبب لك آثارا جانبية أكثر سوءا وتفاقما، لذا يفوز دائما العلاج الطبيعي الذي منحنا إياه الله – سبحانه وتعالى – في مواجهة المشاكل الصحية، لذا سنقدم لكم اليوم أهم الأعشاب الطبيعية لعلاج صعوبة الهضم من خلال موقعنا.

اعشاب تساعد على الهضم

اعشاب تساعد على الهضم والامتصاص

النعناع الأخضر

يمكن استخدام أوراق النعناع الخضراء الطازجة أو تجفيفها للحصول على عشبة النعناع المميزة بالرائحة والمذاق الخاص. يحتوي النعناع على مضادات الالتهاب والتشنج الطبيعية التي تساعد على التخفيف من أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم. ينصح بتناول كوب من مشروب النعناع الدافئ بعد تناول الطعام.

الريحان

يعد الريحان من المكونات الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، إذ يمتلك القدرة على تخفيف تشنجات البطن وتحسين عملية الهضم بشكل شامل للتخلص من كافة أعراض صعوبة الهضم والإمساك، بالإضافة إلى احتوائه على مركب الأوجينول وحمض اللينوليك الذي يعمل كمضاد طبيعي لالتهابات المعدة من خلال موازنة حموضة المعدة.

يمكن استخدامه عن طريق غلي أوراقه الطازجة أو المجففة وشرب مياهها الدافئة، أو إضافته إلى وصفات الطعام المختلفة.

زهرة البابونج

تساعد زهرة البابونج البيضاء التابعة لعائلة زهر الربيع في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات وعسر الهضم وقرحة المعدة والغثيان والإسهال، بسبب فعاليتها في تهدئة الغشاء المخاطي المحيط بالجهاز الهضمي وتقليل أعراض التشنج والالتهابات، كما تساعد على تسهيل هضم وامتصاص الطعام في الأمعاء.

جذور نبات العرق سوس

تساعد جذور نبات العرق سوس في علاج الالتهابات في الجهاز الهضمي وتخفيف أعراض التشنجات العضلية في المعدة، ويمكن ذلك عن طريق غلي بعض الجذور في كمية من الماء الساخن أو مضغ الجذور مباشرة.

اعشاب لعسر الهضم والامساك

الروزماري

يعمل الروزماري العطري على علاج مشكلات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، حيث يحسن عملية الهضم ويقلل من انتفاخ البطن والغازات، كما يحفز الكبد على إنتاج العصارة الصفراء التي تساعد على هضم الدهون، مما يسهل الهضم ويجعله أسرع وأقل مؤلمة.

الزعتر

الزعتر هو نبتة طبيعية تحسن عملية الهضم في المعدة، خاصة إذا تم تناوله بانتظام. إنها مادة طبيعية فعالة في إزالة الغازات المعوية الناتجة عن صعوبة الهضم، وتعمل أيضا على تقليل أعراض التهيج في القولون العصبي والتقلصات المؤلمة في المعدة.

يساعد الزعتر في تهدئة الجهاز الهضمي وعلاج أعراض التهاب المعدة المزمنة، مثل صعوبة الهضم وفقدان الشهية، بفضل المواد الطبيعية الموجودة فيه مثل الكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة وفيتامين ك والكروم والألياف الطبيعية.

الشمر

يعتبر نبات الشمر مفيدا سواء عند تناوله كشاي دافئ أو استخدام زيته المستخرج من بذوره لعلاج آلام البطن الناجمة عن صعوبة الهضم. يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تجعله فعالا في علاج حالات تلف المعدة. يعمل الشمر على تقليل مستويات الدهون الضارة في الجسم وحماية الخلايا من التأثيرات الضارة للأكسدة.

اليانسون

يعد اليانسون واحدا من أبرز الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة مشكلة عسر الهضم والشعور بالحرقة في الأمعاء والمعدة، وذلك من خلال شرب اليانسون المغلي بعد غلي ملعقة من بذور اليانسون مع كوبين من الماء للشعور بتحسن كبير في وقت قصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى