الحالات المرضيةصحة

اعراض انسداد الشريان السباتي وعلاجه

في المقال التالي سنشرح لكم علامات انسداد الشريان السباتي وكيفية علاجه وأسبابه الرئيسية. يعاني الإنسان من تداعيات صحية سلبية عند تراكم الرواسب الدهنية على الشرايين السباتية التي تنقل الدم إلى الرأس وتغذي الدماغ. وكلما زادت نسبة الرواسب الدهنية، زادت فرصة حدوث السكتة الدماغية، وهذا يحدث بسبب انسداد الأوعية الدموية بالدهون وتدخلها في تدفق الدم ووصول الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تلف خلايا المخ وموتها. قد تؤدي السكتة الدماغية إلى الموت المفاجئ أو التسبب في الإعاقة الدائمة. يجب أن نذكر أن أمراض الشرايين السباتية تتطور ببطء، ويمكن اكتشاف تلك الأمراض من خلال الأعراض المصاحبة لها. يجب الالتزام بنمط حياة صحي للحفاظ على صحة الشرايين، أو قد يكون اللازم إجراء عملية جراحية. في الفقرات التالية سنوضح لكم أعراض المرض وأسبابه بالتفصيل.

جدول المحتويات

اعراض انسداد الشريان السباتي وعلاجه

غالبا ما لا تظهر أعراض هذا المرض في مراحله المبكرة، مما يزيد من خطورته، وتبدأ تلك الأعراض في الظهور عند إعاقة وصول الدم إلى الدماغ، وهذا يمكن أن يتطور ويؤدي إلى الإصابة بنوبة تجمع دموي عابرة أو جلطة دماغية، ومن أبرز أعراض مرض الشريان السباتي:

  • قد تشعر بتنميل وتخدير في وجهك وأطرافك، وقد يحدث هذا التخدير في أحد الجانبين دون الآخر.
  • الشعور بالإعياء الشديد والضعف العام.
  • عدم القدرة على التحدث بسهولة ومواجهة صعوبة في الفهم والإدراك.
  • قد يحدث اضطراب في الرؤية، ويمكن أن يكون هذا الاضطراب في إحدى العينين.
  • الشعور بالدوار وعدم القدرة على الاتزان.
  • تعاني من آلام في الرأس وصداع شديد بدون سبب واضح.

إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، يجب زيارة الطوارئ فورا، حتى إذا استمرت الأعراض لفترة قصيرة ثم تحسنت حالتك، فهذا قد يكون علامة على تعرضك لنوبة قفارية عابرة. قد يساعدك اللجوء إلى الطبيب في وقت مبكر على الوقاية من تدهور الحالة الصحية والوقوع في السكتة الدماغية المفاجئة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة الدائمة.

أسباب مرض الشريان السباتي

يحدث للفرد إصابة بأمراض الشريان السباتي بسبب تراكم الدهون والترسبات في الشرايين التي تنقل الدم إلى الدماغ، وتشمل الترسبات كتل الألياف الليفية والكوليسترول الضار، بالإضافة إلى الحطام الخلوي الذي يسد الشرايين ويتراكم بها.

وتتميز اللويحات التي تسد الأوعية الدموية بالضيق والتيبس، مما يتسبب في صعوبة تدفق الأكسجين ونقله إلى الدماغ وتغذيته بالمواد الغذائية الأخرى التي تعزز أداء الوظائف الحيوية.

علاج مرض الشريان السباتي

عندما يشعر الشخص بأعراض أمراض الشريان السباتي ويتجه إلى الطوارئ أو الطبيب المختص، سيقوم الطبيب بوضع خطة علاجية استنادا إلى حالته المرضية، وإذا كان لديه تاريخ مرضي سابق للسكتة الدماغية، فإن هذه الأعراض التي يشتكي منها الشخص تشير إلى انسداد الشرايين السباتية، وسيطلب الطبيب من المريض اتباع نمط حياة صحي يساعده على تجنب حدوث سكتة دماغية أخرى، وبعض التغييرات التي يتطلبها ذلك على المريض هي:

  • تجنب التدخين والجلوس في أماكن المدخنين.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية كل يوم.
  • تناول الطعام الصحي وابتعد عن الوجبات الدهنية.
  • سيطرة على الأمراض التي يعاني منها المصاب، مثل الضغط المرتفع أو السكري.
  • تناول الأدوية التي تساهم في الحفاظ على الحالة الصحية.
ومع ذلك، في الحالات المتقدمة، قد يقرر الطبيب اللجوء إلى العملية الجراحية لعلاج المشكلة المرضية، وذلك من خلال إجراء جراحة على الشريان السباتي لإزالة جميع الترسبات الموجودة به والتي تعوق تدفق الدم عبره. يتم تنفيذ هذه العملية باستخدام طريقتين
  • الطريقة الأولى: استئصال بطانة الشرايين السباتية يتم من خلال فتح شق في الرقبة من الأمام والوصول إلى الشرايين السباتية وإزالة الترسبات الموجودة فيها.
  • الطريقة الثانية: في هذه الحالة، سيستخدم الطبيب دعامة الشريان السباتي إذا كان المريض يعاني من انسداد صعب الوصول إليه وإزالته، أو إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية أخرى قد تؤثر على صحته أثناء إجراء جراحة إزالة اللويحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى