الأدوات و اللوازمعلوم

مكونات سماعة الطبيب وكيفية عملها

في المقال التالي سنوضح لكم مكونات سماعة الطبيب وكيفية عملها، بالإضافة إلى أهم استخداماتها، فالسماعة هي أحد الأدوات والأجهزة الطبية التي يستخدمها الأطباء لتشخيص الحالة المرضية وكشف صحة المرضى، وتكون الأطباء عادة دائما بجوار المرضى في مكان العمل، ومن الجدير بالذكر أنه تم اختراعها بواسطة أحد الأطباء الفرنسيين يدعى رينيه لينك، حيث كان الأطباء يضعون رؤوسهم بجوار القلب للكشف عن نبضاته، أو يضعون أيديهم على نبضات النبض، وفي يوم ما ذهب رينيه لفحص فتاة مريضة، ولكنها رفضت أن يفحص نبضات قلبها خجلا منه، فكر رينيه في كيفية اختراع أداة تمكنه من سماع نبضات قلب المريض بسهولة، فاستخدم الخشب لصنع السماعة لأول مرة، وفي عام 1961 تم تطوير السماعة لتصبح كما هي الآن على يد دافيد ليتمان، وسنشرح لكم في الفقرات التالية مكونات تلك السماعة وكيفية عملها.

مكونات سماعة الطبيب

تتكون سماعة الطبيب من عدة أجزاء، حيث لكل جزء وظيفة معينة، وترتبط تلك الأجزاء معا لتشكيل أداة واحدة، وتشمل مكونات تلك الأداة ما يلي:

  • الطبلة: هي جزء مسطح ولها شكل دائري، وتسمى الطبلة أو الجرس، تستخدمها الأطباء بوضعها على جسم الشخص المصاب، وتعمل الطبلة على استقبال الأصوات ونقلها إلى أذن الطبيب.
  • الأنبوب: هو أنبوب متوسط الحجم، يتصل بالطبلة عبر طرف واحد، ويعمل على نقل الصوت من الطبلة إلى أذن الطبيب، وفي بعض الأحيان يستخدم أنبوبا ذا قطر كبير، وذلك لتسهيل مرور الأصوات به.
  • الحامل المعدني: هو جزء مهم يسهل ثني الأنبوب، ووظيفته هي الاتصال بين طرف الأنبوب من الأعلى وسماعة الأذن التي يستخدمها الطبيب للإستماع منها.
  • سماعة الأذن: تكون الطبلة موصولة بالحامل المعدني وتساعد الطبيب على سماع الأصوات التي تم التقاطها من جسد المريض.

كيفية عمل سماعة الطبيب

يستخدم الطبيب السماعة لتشخيص الحالة المرضية والوصول إلى النتائج الصحيحة بشأن صحة المريض. إنها أداة أساسية غير قابلة للاستغناء التي يحملها الطبيب معه طوال الوقت أثناء العمل. على الرغم من صغر حجم هذه الأداة، إلا أن لها أهمية كبيرة.

ويستخدمها الطبيب عند وضعها على صدر المريض المخضع للفحص، أو وضعها على منطقة البطن والظهر، ثم استقبال الذبذبات الصوتية الموجودة في جسم المريض، مما يسهل استماع النبض بسهولة واستماع جميع الأصوات الموجودة في أعضاء الجسم، مما يمكن الطبيب من تشخيص الحالة المرضية بشكل صحيح.

وهناك أنواع كثيرة من السماعات التي يستخدمها الأطباء في عملهم، ومعظم هذه الأنواع تعمل بالكهرباء، حيث تحتوي على ميكروفون يساعد على تسجيل الأصوات الدقيقة وتكبيرها وجعلها واضحة، ونقلها إلى أذن الطبيب ليتمكن من سماعها.

استخدامات سماعة الطبيب

هناك العديد من الاستخدامات لسماعة الطبيب، ومنها:

  • مراقبة التنفس: يستخدم الطبيب هذا السماع لمراقبة عملية دخول الهواء إلى الرئتين والخروج منها، ويتم ذلك من خلال وضعها على صدر المريض، ثم قيامه بالشهيق والزفير، وهذا يساعد الطبيب على معرفة الحالة الصحية للرئتين.
  • قياس عدد ضربات القلب: يقوم الطبيب بوضع السماعة على يسار صدر المريض، وتحديدا في مكان القلب، ومن ثم يمكنه حساب عدد ضربات القلب والتحقق من الحالة الصحية للقلب، ومعرفة ما إذا كانت ضرباته بطيئة أم سريعة. وفي حالة سماع صوت طنين في القلب، فهذا يشير إلى إصابة المريض بحالة مرضية.
  • قياس ضغط الدم: تستخدم السماعة الطبية مع جهاز قياس ضغط الدم، من خلال وضع السماعة تحت الجهاز الذي يقيس الضغط، وتحديد معدل نبضات القلب والوصول إلى القيمة الحقيقية لضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى