القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى مدهامتان

يتساءل الكثيرون عن معنى مدهامتان وهي كلمة ظهرت في القرآن الكريم في سورة الرحمن، ومن الأمور المهمة للمسلم أن يبحث عن معاني الكلمات التي لا يعرفها في القرآن الكريم ليتدبر كلمات الله تعالى ويصل إلى الخشوع في عبادته بالطريقة المثلى، فقد أمرنا الله تعالى بالتدبر في آيات الذكر الحكيم، لذلك سنقدم لكم في السطور القادمة من الموسوعة معنى هذه الكلمة، فتابعونا.

جدول المحتويات

معنى مدهامتان

معنى مدهامتان في اللغة العربية

المدهامتان مشتقتان من الفعل “دهم” بناء على وزن مفعال، وتعنيان سواد الليل، وتستخدم هذه الكلمة لوصف الفرس الأسود اللون. ويقول بعض علماء اللغة أن الدهمة تعني الخضرة الكاملة اللون أو غير الكاملة.

معنى مدهامتان تفسير ابن كثير

وفي تفسير ابن كثير، يذكر معنى قوله تعالى “مدهامتان” أنه قد روى عن محمد بن كعب أنه يعني بها أنها ممتلئة بالخضرة، وقيل أنها تعني أنهما ناعمتان بسبب الري الوفير، وقال ابن عباس إن “مداهمتان” تعني خضراوتان.

ما المراد من قوله تعالى مدهامتان

هذه الآية الكريمة وردت في سورة الرحمن، وفي حديث الله تعالى عن الجنان التي أعدها للمتقين الذين يخشون الله تعالى ويخافونه في أقوالهم وأفعالهم، وتعني أن الله يعد لعباده الصالحين جنتين شديدتي الخضرة والنضارة، تعلوهما الدهمة بسبب شدة الري والاهتمام بها، أي أن الله يرزقهم بأفضل أنواع الجنان كمكافأة لهم على أعمالهم الصالحة في الدنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى