القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى ارستقراطي

نقدم لكم من خلال هذا المقال مفهوم الأرستقراطية، وهو مصطلح شائع يشير إلى فئة من الطبقات الاجتماعية، ويستخدم أيضا في السياسة للإشارة إلى نوع من أنظمة الحكم. من خلال هذا المقال، ستتعرفون بالتفصيل على معنى هذه الكلمة في مجالات مختلفة، فتابعونا.

جدول المحتويات

معنى ارستقراطي

من هو الشخص الأرستقراطي

  • يطلق هذا الاسم على الشخص الذي ينتمي إلى الطبقة المعروفة بالطبقة الأرستقراطية، وهي الطبقة العليا في المجتمع، أو الأشخاص الذين يملكون السلطة والثروة في المجتمع.
  • يطلق هذا المصطلح على الشخص الذي يتصرف بلطف ويتمتع بالذوق في الكلام والتعامل مع الآخرين.
  • كما يتم استخدامه في كثير من الأحيان للسخرية من الأشخاص الذين يهتمون بالموضوعات الرفاهية التي تبتعد كثيرا عن المواضيع الهامة والتي تشغل بال الناس، خاصة في البلدان الفقيرة أو النامية.

معنى الأرستقراطية

ظهر هذا المصطلح للمرة الأولى في العصر الإغريقي، وكان يقصد بها الطبقة العليا في المجتمع التي تكون بيدها كل مقدرات البلد، ومصير الشعوب، كما أن هذه الطبقة ترى نفسها الطبقة الوحيدة المؤهلة لامتلاك الثروات.

تتبع الطبقة الأرستقراطية مبدأ الانغلاق، فهي غير مفتوحة على الطبقات الأخرى من الشعب، ولا تتداخل معهم من خلال النسب أو العمل أو أي مجالات اجتماعية واقتصادية أخرى، وترون أن الفئات الأخرى في المجتمع لديها الاستفادة الوحيدة من خدمتهم.

في العصور القديمة، كانت الطبقة الأرستقراطية هي الطبقة الوحيدة الناجية، والتي تتمتع بامتيازات وسلطة وممتلكات لا يسمح بامتلاكها لأي فرد من الطبقات الأخرى، وهذا يتسبب في التفاوت الاجتماعي بين الناس وغياب العدالة الاجتماعية عنهم، ولم تعد هذه الطبقة موجودة في الأوقات الحالية إلا في البلدان الديكتاتورية.

النظام الأرستقراطي

هو نوع من أنواع أنظمة الحكم الاستبدادية التي تعمل على تخزين مقدرات الدولة أو البلد في يد فئة واحدة وهي الفئة الحاكمة، وتقوم جميع أجهزة الدولة برعاية مصالح هذه الفئة والعمل على راحتها دون الاهتمام بأي فئات أخرى في المجتمع.

كانت الأنظمة القديمة تعتمد على نظام حكم الأرستقراطية حتى سقطت بطرق مختلفة، أبرزها الثورات العنيفة التي أسقطت حكم الأرستقراطية في إنجلترا في القرن السابع عشر، والتخلص من طبقة النبلاء في فرنسا في القرن الثامن عشر.

توجد آراء سياسية متعددة حول سقوط الأرستقراطية بشكل كامل من الأنظمة السياسية الحديثة التي تستند مباشرة إلى توزيع ثروات البلاد والاعتماد على مبدأ المواطنة الذي يعامل جميع أفراد الشعب بالمساواة في الحقوق والواجبات. ومع ذلك، لا شك في أن الأرستقراطية لا تزال موجودة في الدول الاستبدادية التي تتجمع فيها ثروات الشعوب في أيدي فئة واحدة فقط. غالبا ما تكون هذه الفئة هي الطبقة الحاكمة والمحيطة بها، والتي لا تسمح للآخرين بالاقتراب منها.

وفي نهاية المقال، قدمنا معلومات عن الأرستقراطية وتاريخها، والنظام السياسي الأرستقراطي، ومن هم الأشخاص الأرستقراطيين أيضا، ونأمل أن تكونوا قد وجدتم المعلومات التي تبحثون عنها في هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى