الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات شيقه عن الفهد الأسود

اطلعوا على المقال التالي في موسوعتنا لمعرفة أبرز المعلومات حول الفهد الأسود، وهو فهد من أنواع الفهود التي تندرج تحت فصيلة السنوريات، والتي تعرف بأنها أسرع حيوانات على وجه الأرض، حيث تم تحديد سرعتها بحوالي ١٢٠ كيلومتر في الساعة، وهي الآن مهددة بالانقراض

هناك أنواع متعددة من الفهود التي تعيش في أماكن مختلفة حول العالم مثل ناميبيا في جنوب أفريقيا والصحراء الكبرى في شمال أفريقيا، وتم تقسيمها إلى ست سلالات منها فهود ذو بقع سوداء وفهد صياد وفهد هندي وفهد ثلجي، وموضوعنا اليوم هو الفهد الأسود.

الفهد الأسود

للوحم العديد من الأسماء المطلقة عليه ، مثل الجاكوار الأسود والنمر الأسود ، وهو حيوان آكل للحوم مفترس ، والسبب وراء لون جسمه الأسود الكامل هو ارتفاع نسبة الميلانين بشكل هائل ، وأحيانا يمكن ملاحظة بقع فاتحة في جسمه تبدو وكأنها نتيجة لنقص الميلانين في تلك المنطقة.

تعيش بشكل رئيسي في قارتي أفريقيا وآسيا، خاصة في الغابات المطيرة الاستوائية وسفوح جبال أفريقيا مثل جبل كينيا، وتعيش أيضا في الغابات الكثيفة في جنوب غرب الصين وجنوب الهند، وتوجد أيضا في شرق قارة أمريكا الشمالية.

صفات الفهد الأسود

  • يتميز هذا الحيوان بكثافة شعره الأسود اللامع الذي يغطي جسده بالكامل، وبجسم رشيق ذو أرجل طويلة، ويتميز بوجود أذنين صغيرتين على رأسه، وفي نهاية جسده يوجد ذيل طويل، وقد تم تهجين هذا الحيوان من قبل علماء الحيوانات لحمايته من الانقراض من خلال تزاوجه مع سلالات أخرى من الأسود، وقد تم تنفيذ هذه العملية في محمية للحياة البرية في كندا تسمى ببير كريك في عام 2006.
  • يتسم بالغموض حيث نادرا ما يظهر للعيان، بل يفضل العزلة والتخفي بين الأشجار طوال النهار ولا يخرج للبحث عن طعامه إلا في الظلام، مما يجعله غير مرئي للفرائس وهذه هي إحدى نقاط قوته.
  • بسبب ندرة ظهوره، قام أحد علماء الأحياء الكينيين بتوزيع كاميرات في جميع أنحاء غابة بلويزابا كونسيرفانسي في بداية عام 2018م، لإلتقاط صور تثبت وجوده. وقد نجح في ذلك وتم نشر الصور في مجلة بيئية أفريقية، مما يعتبر أول دليل على وجوده في أفريقيا منذ مائة عام.

تكاثر الفهد الأسود وغذائه

  • جميع الفهود والأسود تشترك في طريقة التكاثر والتغذية، أما الأسود فتستفيد من لونها في التسلل بخفة بين الأشجار في الظلام لصيد فرائسها مثل الغزلان وغيرها وتناولها.
  • عندما يصطاد الفهد فريسته، يعلقها فوق الأشجار لمنع حيوان مفترس آخر من المشاركة فيها، حيث يمكن أن يستمر في تناولها لمدة أسبوعين كاملين.
  • تتشابه طرق التكاثر للأفاعي والأسود بوضع الأنثى لعدة صغار في وقت واحد ، وتستغرق فترة الحمل حوالي تسعة وتسعين يوما.
  • يولد الطفل الصغير أعمى وغير قادر على الرؤية حتى مضي أسبوعين ليبدأ في الرؤية ومحاولة المشي، وفي تلك الفترة تقوم الأم بمهمتي إرضاعه وحمايته.

معلومات عن الفهد الاسود

  • يعتبر أكثر الحيوانات المفترسة خطورة عندما يستطيع مهاجمة التماسيح في المستنقعات والاعتداء عليها.
  • يتميز بفراء ناعم وثمن باهظ، مما يجعله مغريا للصيادين وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية لتهديده بالانقراض.

تم تسمية الفهد بهذا الاسم بسبب نومه الثقيل وطول وقته، وسرعة غضبه، ولكنه في الوقت نفسه يتمتع بذكاء فائق، مما يجعل الناس والحيوانات يخافون منه، وهو حيوان آكل للحوم سواء عاش في البرية أو في المحميات الطبيعية، وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، ونأمل أن تكون المعلومات المذكورة قد نالت إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى