التعليموظائف و تعليم

خاتمة بحث قصيره

نقدم اليوم عبر موسوعة خاتمة بحث قصيرة، حيث يبحث دائما طلاب الأبحاث عن الخاتمة المناسبة لبحثهم ويعملون جاهدين على اختيار المناسب الذي يتوج بحثهم، وخاصة أن الخاتمة مهمة كونها الغلاف النهائي للرسالة العلمية المقدمة. لذلك، يجب أن تكون الخاتمة هادفة وتلخص أهداف البحث وتكون موجزة وتحتوي على كلمات بسيطة لغويا حتى يستطيع الغير متخصصين قراءتها وفهم مغزاها. ويجب ألا تتطرق إلى أي من عناصر البحث بل تقتصر على النتائج فقط. وسنعرض معا أهم العناصر التي يجب توافرها في الخاتمة، وسنعرض أيضا بعض الخواتيم المناسبة.

جدول المحتويات

خاتمة بحث قصيره

البحث العلمي هو محتوى يشمل العديد من المعلومات الموثقة، حيث يقوم الباحث بتحليل ما توصل إليه السابقون ويضيف إليه فكرته الرئيسية، ثم يصل إلى نتائج لم يصل إليها أحد من قبل. يحتوي البحث العلمي على عناصر متعددة، مثل المقدمة والجسم الرئيسي والأهداف والدراسات السابقة والاستبيان، وينتهي بالخاتمة. فيما يلي سنتعرف على كيفية كتابته

كيفية كتابة خاتمة بحث

يعتبر انهاء البحث العلمي هو أحد أهم جوانب البحث، حيث يلفت انتباه القراء دائما إلى المقدمة والخاتمة، ويجب أن تعكس شخصية الباحث وتكون ملائمة لما تم عرضه في البحث وللمشاركين، ويجب أن تكون بسيطة وواضحة وموجزة، ويجب أن تكون خالية من فكرة البحث فهي صفحة واحدة توضح ما تم إنجازه في الصفحات السابقة، ويجب أن تشمل مجموعة من العناصر وهي:

  • أن تكون قصيرة وخالية من أي أفكار غير مطروحة في البحث.
  • يجب أن تبدأ بكلمة “نختتم” البحث أو في نهاية البحث.
  • يجب أن يلخص نتائج البحث بشكل مبسط فيها.
  • في كتابة خواتيم الأبحاث العلمية، من المفضل كتابة جمل تتيح للباحثين الذين يطلعون على الرسالة استكمال ما بدأه الآخرون.
  • يجب أن تتضمن بعض الصعوبات التي واجهها الباحث خلال بحثه.
  • آخر ما يذكره الباحث هي التوصيات التي أتت نتيجة بحثه.

خاتمة مميزة

  • بسم الله الرحمن الرحيم. يقول الله في كتابه العزيز في سورة التوبة آية 105 “أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون. وستعودون إلى عالم الغيب والشهادة حيث سيخبركم بأعمالكم.” العمل هو عبادة والعلم هو نور. جعل الله ما قمت به في هذا البحث عملا صالحا يخدم الأمة العربية والإسلامية في الحاضر والمستقبل. لم يكن الأمر سهلا، ولكنه كان ثمرة جيدة. العمل هو عبادة والله يحب عبادة العالمين المتعلمين الذين يسعون بجد لتحقيق ما ينفع علمهم ويفيد الآخرين. أدعو الله أن يمنحني التوفيق. في الختام، أتمنى أن يكون هذا البحث بذرة تنمو في المستقبل من خلال أيدي الباحثين الآخرين وتحمل ثمارا تخدم البشرية. ولا شيء أفضل من ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم لإنهاء بحثي.
  • باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، الذي هو أشرف الخلق وأفضلهم ذكرا. قال الله جل علاه في سورة الكهف آية 110: قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد، فمن يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا.” لذلك، أرجو الله أن يحتسب عملي هذا صالحا، فكان هفي الأول هو خدمة العلم ورفعة الوطن. إذ عملت بجد لتطوير البحث العلمي وسهرت الليالي باحثا عن كل ما يمكنه أن يزيد من قيمة هذا العمل. أكتب هذا القول وأشهد الله تعالى عليه، وأتمنى أن يكون مفيدا للباحثين في يوم من الأيام. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • وفي الختام، أقدم بحثي هذا كعمل صالح ينفع أمة بعدي التي لم أرها، وأسأل الله التوفيق في كل حرف ومعلومة وصلت إليها. فالله خير شاهد على الجهد الذي بذل لإتمام هذا البحث، من سفر وجهد واستبيان واستقصاء. وأعتقد أنني بذلت كل طاقتي في البحث والتنقيب عن المعلومات الصحيحة التي تسهم في رفعة العلم وتطوير مجال البحث هذا. شكرا لكل من ساعدني من أسرتي وأساتذتي الكرام على إخراج بحثي للنور. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • بهذا الشكل، قدمنا لكم أيها القراء الأعزاء بعض خواتيم الأبحاث القصيرة التي يمكن أن تساعد الباحثين على إيحاء خاتمة مناسبة لأبحاثهم العلمية. نسأل الله أن ينفع بكم ويبارك لكم أينما كنتم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى