أسأل الخبراءالمراجع

معلومات عن الوان الطيف

غالبا ما نرى الألوان الجميلة في السماء بعد هطول الأمطار، وتسمى هذه الألوان الطيف أو قوس قزح، وتتكون من سبعة ألوان بدءا من الأحمر وحتى البنفسجي، وتظهر على شكل نصف دائرة. ما هي هذه الألوان وما سر ظهورها بعد الأمطار؟ سنتعرف على ذلك في المقال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

الوان الطيف

إنها ظاهرة فيزيائية طبيعية، حيث تحدث نتيجة لانكسار الضوء الناتج من أشعة الشمس وتفرقه بعد ذلك عند مرورها خلال قطرات المطر المتعلقة، وبالتالي تظهر ألوان الطيف نتيجة لهذه العملية. تبدأ الألوان في الظهور بعد هطول الأمطار أو أثناءها في حالة سطوع الشمس.

تتراوح ألوان الطيف من أطول طول موجي إلى الأقصر، وتبدأ باللون الأحمر، ثم البرتقالي، ثم الأصفر، ثم الأخضر، ثم الأزرق، وفي النهاية البنفسجي.

يتم تجسيد اللون الأحمر على الجانب الخارجي للقوس، بينما يكون اللون البنفسجي على الجانب الداخلي، ويكون القوس على شكل دائرة نصفية في منتصف السماء، وفي بعض الأحيان يظهر ما يعرف بالطيف القمري، وهو الطيف الذي يظهر في السماء ليلا عندما تسقط الأمطار في وقت تواجد القمر، ويكون لون الطيف القمري أبيضا بالنسبة للمراقب نظرا لعدم قدرة العين على رؤية باقي الألوان في فترة الليل.

ألوان الطيف لديها سرعة واحدة، حيث تتحرك بنفس سرعة الضوء وهي 300000 كيلومتر في الثانية، وتسلك خطوطا مستقيمة، تماما كالضوء العادي، وتستطيع اختراق الوسط الشفاف والتحرك في الفراغ.

ومع ذلك، تختلف الألوان في الطيف الضوئي للألوان السبعة في الطول الموجي على النحو التالي:

  • للون البنفسجي 380 -450 نانومتر.
  • الأزرق 45-495 نانومتر.
  • الأخضر 495-570 نانومتر.
  • الأصفر 570-590 نانومتر.
  • البرتقال 590-620 نانومتر
  •  الأحمر 620-750 نانومتر.

تختلف الألوان في التردد، حيث يكون تردد كل موجة هو الناتج من قسمة سرعة الموجة على طولها الموجي. وتظل السرعة ثابتة دائما كما تم ذكره سابقا. وهناك علاقة عكسية بين الطول الموجي والتردد، حيث يزداد الطول الموجي مع انخفاض التردد والعكس صحيح.

معلومات حول ألوان الطيف

  • يمكننا الحصول على ألوان الطيف بسهولة من خلال تطبيق تجربة بسيطة، وذلك بواسطة استخدام قرص زجاجي شفاف اللون وتمرير الضوء من خلاله، مما سينتج لنا الألوان السبعة للطيف.
  • يعود اكتشاف ألوان الطيف إلى العالم الفيزيائي إسحاق نيوتن، وفي البداية رأى أن عدد الألوان ستة فقط، ثم اكتشف اللون السابع، وهو اللون النيلي الذي يقع بين الأزرق والبنفسجي.
  • إذا رأيت العين للطيف، فإنها تكون في اتجاه معاكس لأشعة الشمس، حيث تكون هناك زاوية مخروطية بين خط الأفق وأي نقطة على القوس المعروفة باسم زاوية قوس قزح وقياسها 42 درجة، وزاوية الرؤية تكون 84 درجة.

يمكنك أيضا قراءة لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى