الطب البديلصحة

منافع عشبة الزيزفون

يجب أن تدرج عشبة الزيزفون ضمن نظامك الغذائي بسبب الفوائد العديدة التي تحتوي عليها. إنها من أنواع الأشجار الطويلة العمر، ولها العديد من الأسماء الأخرى مثل الزيزفون والتليو وزهر الليمون. تتمتع هذه النبتة بمذاق رائع وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم، حيث تحتوي على فيتامين سي وفيتامين ب2 ومجموعة متنوعة من الأحماض مثل حمض العفص وحمض الكافئين. يمكن استخدام أغصانها وخشبها وأوراقها وزهورها. في هذه المقالة، سنتعرف معا على الفوائد الصحية التي تقدمها شجرة الزيزفون.

منافع عشبة الزيزفون

محاربة الأمراض المزمنة

تحتوي الزيزفون على العديد من مضادات الأكسدة المتنوعة، والتي تساعد في حماية الجسم من الأمراض وتعزيز جهاز المناعة، وتقاوم الجذور الحرة التي تسبب الأمراض السرطانية، بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يحمي الجسم من العديد من الأمراض الأخرى.

يمكن الاستفادة من فوائد الزيزفون من خلال شرب كوب دافئ من الزيزفون المنقوع بانتظام، حيث يساعد في تأخير أمراض الشيخوخة التي تصيب الجسم، وتحديدا الأمراض الجلدية التي تسببها الشمس.

تحسين الهضم

يحتوي الزيزفون على العديد من المركبات الكيميائية التي تساعد الجسم على التخلص من الغازات والإمساك والانتفاخ بشكل فعال عن طريق شرب كوب منقوع الزيزفون الدافئ على الريق. يساعد ذلك في امتصاص المواد الغذائية المختلفة والتخلص من السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي التي تسبب الانتفاخ.

علاج القلق وتحسين المزاج

يعتبر هذا النبات أحد الأعشاب الطبية الهامة التي تساعد على التخلص من القلق والاكتئاب، وتعزز المزاج الإيجابي، إذ يعتبر أحد الأعشاب الفعالة في تنظيم الهرمونات، كما يساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل القلق والتوتر.

طرد السموم من الجسم

الزيزفون يحتوي على مكونات كيميائية تساعد في طرد السموم من الجسم والتخلص منها، بالإضافة إلى التخلص من الأملاح الزائدة وإخراجها عن طريق العرق.

لذلك، ينصح بشربه في حالة الإصابة بالحمى الشديدة حيث يساعد الجسم على التعرق وبالتالي يساهم في تخفيض حرارة الجسم والتعافي بشكل أسرع.

علاج الكحة ونزلات البرد

يساعد في تخفيف أعراض الأنفلونزا والإصابة بنزلات البرد، ويهدئ السعال والحلق، ويساهم في طرد البلغم المتراكم في مجرى التنفس.

الحد من ألام الدورة الدورة الشهرية

يحتوي الزعتر على مركبات مهدئة متعددة تساهم في تقليل الألم وتخفيف تشنج العضلات، وتساعد على استرخاء الرحم، مما يقلل من الألم المصاحب للدورة الشهرية، وتساعد أيضا في التخلص من أعراض أخرى مرتبطة بالدورة الشهرية مثل الانتفاخ المفرط، وتسهم في تحسين المزاج المتقلب في هذه الفترة

تعزيز صحة القلب

يعمل الزيزفون على تجسين صحة القلب، وتعزيز قوته، كما يعزز صحة جهاز الدوران بالكامل، وذلك بفضل خصائصه المضادة التي تحمي القلب وتمنعه من التعرض للالتهاب، كما يساعد في الوقاية من أمراض ارتفاع ضغط الدم.

مخاطر ومحاذير

على الرغم من أنه يحتوي على العديد من الفوائد، إلا أنه مثل أي مشروب عشبي يترتب عليه بعض التحذيرات التي يجب تجنبها، ومن بين هذه الأمور:

  • يتم تجنب تناوله أثناء فترة الحمل؛ حيث يؤدي إلى توسيع عضلات الرحم مما يسبب في ولادة مبكرة أو إجهاض.
  • يتمنع مرضى القلب عن تناوله، على الرغم من فوائده الصحية للقلب، ومع ذلك قد يسبب آثارا عكسية عند بعض المرضى، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • لا يجب تناوله إذا كان هناك أعراض تحسسية للزيزفون أو أحد مكوناته، فقد تحدث بعض الحالات ردود فعل تحسسية مثل التهاب الجلد التماسي.
  • يجب ألا تتجاوز الكمية ثلاثة أكواب في اليوم الواحد، لتجنب المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الإنسان نتيجة تناوله الزائد.
  • يمكن الاستفادة من خصائصه بشكل أكبر عن طريق إضافة القليل من العسل الطبيعي إلى مشروب الزيزفون المغلي.

يمكنك الاطلاع على المقال التالي حول فوائد الزيزفون للجهاز العصبي.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى