صحة

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم

تأتي فوائد المغنيسيوم للجسم من المعادن الهامة والتي تشارك في أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم، ومع ذلك يعاني عدد كبير من السكان من نقص في المغنيسيوم ، وبالتالي يحتاجون إلى تناول مكملات غذائية تحتوي على المغنيسيوم لتزويد الجسم بالفوائد التي يحتاجها، ولذلك يمكننا عرض فوائد المغنيسيوم من خلال المقال التالي على موقع الموسوعة.

فوائد معدن المغنيسيوم للجسم

هناك العديد من الفوائد الأخرى لوجود المغنيسيوم بشكل عام في الجسم ، ومن بين هذه الفوائد:

المشاركة في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم

المغنيسيوم متواجد في جميع أجزاء الجسم، حيث تحتوي كل خلية في الجسم على هذا المعدن، ويعتبر المغنيسيوم أحد المعادن الرئيسية التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام والعضلات والأنسجة في الجسم، وبالتالي فهو يشارك في جميع التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تتم بواسطة الإنزيمات بشكل مستمر، حيث يشارك في التفاعلات التالية:

  • يدخل في تحويل الغذاء إلى طاقة.
  • يشترك في تفاعلات إنشاء البروتين من الأحماض الأمينية.
  • يساهم في تحريك العضلات عن طريق الانقباض والاسترخاء.
  • يعمل على تنظيم الناقلات العصبية التي ترسل إشارات إلى جميع أنحاء الجسم من الدماغ والجهاز العصبي.

تعزيز أداء التمرين

  • أثناء التمارين، الجسم بحاجة إلى كمية أكبر من المغنيسيوم مقارنة بحاجته في وقت الراحة. هذا يعود إلى دور المغنيسيوم في نقل السكر في الدم إلى العضلات والتخلص من اللاكتات التي تتراكم خلال التمرين وتسبب التعب.
  • لذلك، يعتبر تناول مكملات المغنيسيوم مفيدا لتحسين الأداء العام أثناء ممارسة التمارين الرياضية، خاصة لأولئك الذين يعانون من نقص في المغنيسيوم، ويجدر بالذكر أن هذه المكملات تساهم في حماية العضلات من التلف، خاصة للراكبين المحترفين.

محاربة الاكتئاب

يؤدي المغنيسيوم دورا هاما في وظائف المخ، حيث ترتبط نسبته بالتعرض للاكتئاب، ويمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم والتي تقلل من أعراض الاكتئاب.

يعزز من مستويات السكر في الدم

  • العديد من الأشخاص يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وقد تم اكتشاف أن نسبة المغنيسيوم في الدم منخفضة لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من انخفاض السكر، وهذا يسبب ضعفا في قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال.
  • ويجدر بالذكر أن مكملات المغنيسيوم تعزز حساسية الأنسولين، وتلعب دورا رئيسيا في ضبط مستوى السكر في الدم.

تعزيز صحة القلب

يلعب المغنيسيوم دورا كبيرا في الحفاظ على صحة القلب، وتناول مكملات المغنيسيوم يمكن أن يساعد في تخفيض مستويات ارتفاع ضغط الدم، وله أيضا دور كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL)، ومستويات كوليسترول HDL وضغط الدم الانقباضي.

مضادة للالتهابات

يرتبط انخفاض تناول المغنيسيوم بزيادة مستويات الالتهاب، والذي يلعب دورا رئيسيا في الشيخوخة والأمراض المزمنة، ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم قللت من مستويات البروتين التفاعلي سي (CRP)، وهو علامة على الالتهاب، لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب مزمن.

التقليل من الصداع النصفي

الصداع النصفي مؤلم وغالبا ما يسبب أعراضا مثل الغثيان والقيء والحساسية تجاه الضوء والضجيج، وقد وجد بعض الباحثين أن الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن هم الأكثر عرضة لنقص المغنيسيوم من غيرهم، وأظهرت الدراسات أن تناول مكملات المغنيسيوم يقلل من الصداع النصفي ويخفف من أعراضه بشكل سريع وفعال.

يعمل على تحسين عراض PMS

متلازمة ما قبل الحيض (PMS) تعد واحدة من أكثر الحالات انتشارا وتعاني منها أغلب السيدات، حيث تتمثل أعراضها في احتباس الماء وتشنجات البطن والتعب والتهيج، وقد أظهرت بعض الدراسات أن من مملات المغنيسيوم تعمل على تقليل أعراض PMS وتقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية.

تعزيز صحة العظام

يعتبر المغنيسيوم من المعادن الهامة التي يحتاجها الجسم لحماية العظام بشكل عام، فنقص نسبة المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام والضعف العام، ولذلك يوصى بتناول مكملات المغنيسيوم لكبار السن لأنها تساعد أيضا في التخلص من السموم في الدم وزيادة كثافة المعادن في عظام الورك ورقبة الفخذ، وهما مناطق عرضة للكسور.

يساعد في تقليل أعراض القلق

يعمل المغنيسيوم على تقليل أعراض القلق والوقاية منه، حيث أن زيادة نسبة المغنيسيوم في الجسم تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، ونقص المغنيسيوم قد يزيد من قابلية جسمك للإجهاد مما يزيد من أعراض القلق.

يساعد على التخلص من الأرق

تستخدم المكملات المغنيسيوم كعلاج طبيعي لمشاكل النوم مثل الأرق، لأن المغنيسيوم ينظم العديد من النواقل العصبية المشاركة في النوم، مثل حمض جاما أمينوبوتيريك، وتناول المكملات المغنيسيوم يعمل على تحسين جودة النوم.

أنواع المغنيسيوم في الجسم

المغنيسيوم لا يوجد في الجسم بمفرده، حيث يوجد في عدة أشكال وكل شكل له فائدة معينة للجسم، بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص المغنيسيوم بسهولة، فإنه مرتبط بمادة أخرى تحدد امتصاصه البيولوجي في الجسم، ويمكن توضيح هذه الأشكال من خلال النقاط التالية:

  • كلوريد المغنيسيوم: يتم امتصاص كلوريد المغنيسيوم عن طريق الجلد بشكل جيد ويزيل السموم بطريقة فعالة، ويتواجد في المواد الهلامية والكريمات، خاصة تلك التي تعمل على تقليل ألم العظام.
  • بيسجليسينات المغنيسيوم: يتكون هذا الملح من جليسين الأحماض الأمينية، ويتم امتصاصه بشكل جيد، وهو أحد أشكال المغنيسيوم المتوفرة بكثرة، وله تأثير ملين، ويساهم في تقليل التعب وتحسين الاسترخاء ومكافحة التوتر والقلق وارتفاع ضغط الدم.
  • مالات المغنيسيوم: تساعد مادة الماليك الموجودة مع المغنيسيوم على حماية الجسم من التعب وتعمل كمزيل جيد للسموم من الدم.
  • سترات المغنيسيوم: مشتقة من ملح المغنيسيوم، تحسن الهضم وتمنع الإمساك، ولها تأثير ملين قوي إذا تم تناولها بكميات كبيرة وتركيز منخفض.
  • كربونات المغنيسيوم: هو مركب مسحوق أبيض يحدث بشكل طبيعي على شكل دولوميت ومغنيسيت، ويتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة، اعتمادا على مستوى الحمض، لتكوين كلوريد المغنيسيوم. يحسن التعب الجسدي والعقلي ويقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي.

مصادر المغنيسيوم الطبيعية

يوجد المغنيسيوم في العديد من الأطعمة، وهو يساهم في صحة الجسم، ويجب على الجسم أن يحصل على نسبة يومية معينة، ولتلبية احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم، يمكنك تناول الأطعمة الغنية به مثل:

  • شوكولاتة داكنة: من الأطعمة الغنية بالمغتيسيوم، كما تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس والمنغنيز وتحتوي على ألياف بريبايوتيك يمكن أن تساعد في تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة، وهذه هي العناصر الغذائية التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا.
  • الأفوكادو: مصدر غني بالمغنيسيوم، ويحتوي أيضا على البوتاسيوم وفيتامينات ب وفيتامين ك، ويحتوي أيضا على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر ممتاز للألياف والكربوهيدرات.
  • المكسرات: اللوز والكاجو هي أنواع المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، وبالإضافة إلى ذلك، معظم المكسرات تعتبر مصدرا جيدا للألياف والدهون الأحادية غير المشبعة، وقد تمت دراسة أثرها في تحسين مستويات السكر في الدم والكوليسترول لدى مرضى السكري.
  • البقوليات: تشمل البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص والبازلاء وفول الصويا ، ومعظم هذه البقوليات تحتوي على المغنيسيوم ، بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد ، وتعتبر مصدرا غنيا بالبروتين ، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول الضار.
  • البذور: من بينها الكتان واليقطين وبذور الشيا، وتحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم، بالإضافة إلى أنها غنية بالحديد والدهون غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من نمو الجذور الحرة الضارة التي تنتج أثناء الهضم.
  • الحبوب الكاملة: تشمل المحاصيل مثل القمح والشوفان والشعير، وهي مصادر ممتازة للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك المغنيسيوم، وتحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين ب والسيلينيوم والمنغنيز والألياف.
  • الأسماك: الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل تحتوي على نسبة عالية من الماغنيسيوم، وهي أيضا غنية بالبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامينات ب وعناصر غذائية أخرى متنوعة.
  • الموز: يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي يمكن أن تخفض ضغط الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنه غني بالمغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمنغنيز والألياف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى