التغذيةصحة

أفضل نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

نقدم لكم اليوم في هذا المقال نظام غذائي قليل الكربوهيدرات. الكربوهيدرات هي مادة مهمة تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة المختلفة. يحول الجسم الكربوهيدرات إلى طاقة، والزائدة تخزنها الجسم كدهون زائدة غير مرغوب فيها، ومن خلال اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات يمكن لحالات السمنة والسمنة الموضعية تقليل نسبة الدهون في الجسم. في هذا المقال، سنقدم لكم بعض المعلومات عن الكربوهيدرات وبعض الأنظمة الغذائية المتعلقة بها. تابعونا على موسوعة.

جدول المحتويات

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي نوع من المغذيات التي تأتي في أشكال مختلفة من الطعام، وتوفر هذه العناصر كمية كبيرة من السعرات الحرارية للجسم.

تقسم إلى نوعين، وهما الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة.

النوع البسيط منها يقسم إلى نوعين، واحد منهما هو النوع الذي يتمثل في “الكربوهيدرات البسيطة المكررة” مثل السكر الأبيض، و “الكربوهيدرات البسيطة الطبيعية” مثل الحليب، وكل من اللاكتوز والفركتوز.

أما بالنسبة للنوع المعقد، فينقسم إلى “معقدة مكررة” مثل الدقيق الأبيض، و “معقدة طبيعية” مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.

يستخدم جسم الإنسان الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة، حيث تتحول الكربوهيدرات المعقدة مثل النشويات إلى سكر أبيض خلال عملية الهضم، ومن ثم يتم امتصاص هذه المواد في الدم وتعرف بالجلوكوز.

تتم هضم الكربوهيدرات المعقدة ببطء، مما يؤثر بشكل منخفض على مستوى السكر في الدم، وبالإضافة إلى ذلك، للنوع المعقد وظائف أخرى في جسم الإنسان بخلاف توفير الطاقة.

شرح نظام لو كارب

تقوم أنظمة الرجيم المنخفضة الكربوهيدرات بتقليل نسبة الكربوهيدرات في الجسم، حيث تعتمد هذه الأنظمة على الأطعمة ذات النسب المرتفعة من البروتين والدهون، ولكل نظام من هذه الأنظمة نسب محددة لجميع الأنواع المسموح بها.

بالإضافة إلى ذلك، اتباع هذه الأنظمة الغذائية يساعد بشكل كبير في خسارة الوزن ولها فوائد أخرى عديدة لمرضى السكر من النوع الثاني وعملية الأيض الغذائي.

ترتفع نسبة السكر في الدم وتزيده الكربوهيدرات، مما يحفز إفراز الأنسولين في الجسم. يقوم الأنسولين بنقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم ليستخدمها في توليد الطاقة. أما الجلوكوز الزائد عن حاجة الجسم، فيتم تخزينه في الكبد والعضلات والخلايا الأخرى، ويتم تحويل المتبقي إلى دهون.

نظام الكربوهيدرات المنخفضة يعمل على تقليل إفراز الأنسولين، مما يحفز الجسم على حرق الدهون المخزنة وبالتالي فإن الوزن ينخفض.

جدول رجيم الكربوهيدرات

النظام الأول

الإفطار

وجبة العجة:

تتكون من حبتين من البيض، بالإضافة إلى قطعتين من النقانق (السجق)، وحبتين من الفلفل الأحمر التي تم تحميصها مسبقا في الفرن.

الغداء

يحتوي الساندويتش على نصف قطعة من خبز القمح الكامل، مع كمية مناسبة من اللحم البقري، وشريحتين من الجبن قليل الدسم.

مع مجموعة من الخضروات، وهي كمية مناسبة من شرائح الكرنب، وكمية مناسبة من الطماطم والخس.

وجبة خفيفة

يمكن تناول هذه الوجبة الخفيفة كتسلية بين الوجبات وخاصة إذا شعرت بالجوع. تتكون هذه الوجبة من كوب كامل من الزبادي قليل الدسم مع حبة من الكيوي أو أي نوع آخر من الفواكه حسب الرغبة، بالإضافة إلى عود من أعواد الكرفس.

العشاء

وجبة سلطة خضراء كبيرة، مع ثلاث قطع من صدور الدجاج المشوية، مع كمية مناسبة من العسل الأصفر والخس، بالإضافة إلى أربعة أجزاء من نبات البروكلي، وكميات مناسبة من الطماطم والبصل الأبيض.

النظام الثاني

الإفطار

حبتان من البيض المسلوق، مع شريحتين من سمك السلمون المدخن، وكمية مناسبة من شرائح الطماطم والشبت الأخضر حسب الرغبة.

الغداء

صحن كبير من سلطة القرنبيط والطماطم والخس والبصل الأخضر، بالإضافة إلى قطعة من لحم البقر المشوي وكمية كبيرة من صلصة الصويا وزيت الزيتون.

العشاء

طبق كبير من الأعشاب والدجاج المشوي، بالإضافة إلى توفير جبنة البارميزان.

وجبة خفيفة

كمية مناسبة من شرائح الفلفل الأحمر، مع كوب من اللبن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى