أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو غسيل الملائكة وفي اي غزوة استشهد

في المقال التالي، نقدم لكم شرحا لمن هو غسيل الملائكة وفي أي غزوة استشهد، فغسيل الملائكة هو أحد الصحابة الذين أسلموا ودافعوا عن الإسلام بأرواحهم ودمائهم، والصحابة هم الأشخاص الذين عاشوا في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وآمنوا برسالته وبايعوه لنصرة توحيد الله ورفع راية الإسلام، فهم خير البشر وأفضلهم، ومكانتهم عند الله تعالى بعد مكانة الأنبياء والرسل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (إن خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)، وفي الفقرات التالية سنقدم نبذة مختصرة عن أحد الصحابة، الذي لقب بغسيل الملائكة، فتابعونا.

من هو غسيل الملائكة

من هو الصحابي الذي لقب بغسيل الملائكه

الصحابي الذي تم تغسيله من قبل الملائكة هو حنظلة بن أبي عامر الأنصاري، وكان من أقرب الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. عندما وصل النبي إلى المدينة، كان حنظلة من أوائل الأنصار الذين أسلموا وكان يرافق النبي ويسعى لتعلم تعاليم الشريعة الإسلامية منه. هاجر مع النبي والصحابة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لمحاربة المشركين. يجدر بالذكر أن أباه كان يعادي الشريعة الإسلامية ورسول الله، وحاول أن يبعد ابنه عن الصحابة. ولكن حنظلة لم يتأثر بتلك الأمور، بل زاد حبه لله والدين والنبي.

من هو غسيل الملائكة وفي اي غزوة استشهد

استشهد الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر الأنصاري في غزوة أحد. وكان له قصة مؤثرة عن استشهاده. فذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبلغه رغبته في الزواج من جميلة بنت عبد الله بن أبي سلول. فزوجه إياها النبي عليه الصلاة والسلام. ثم اندلعت غزوة أحد بين المسلمين والمشركين. وفي اليوم التالي للزواج، سمع حنظلة بأن جيش المسلمين يحتاج إلى مزيد من المقاتلين لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فنهض الصحابي من فراشه مسرعا للجهاد في سبيل الله عز وجل. وترك منزله وانضم إلى الجيش وشارك في القتال دون أن يتوضأ.

أثناء مشاركة حنظلة في جيش المسلمين، قام أبو سفيان بن حرب بالتعاون مع الأسود بن شعوب بالهجوم على حنظلة وطعنه من الخلف، حتى سقط على الأرض واستشهد فورا.

سماه الرسول غسيل الملائكة

سميت حنظلة بن أبي عامر الأنصاري بلقب “غسيل الملائكة” لأنه بعد انتهاء قتال المسلمين في غزوة أحد، اكتشف الصحابة استشهاده. فذهبوا ليخبروا زوجته بوفاته، وقالت لهم زوجته إنه خرج مسرعا للمشاركة في القتال والوقوف في جيش المسلمين دون أن يغتسل، وهذا هو السبب وراء تسميته بلقب “غسيل الملائكة”.

وفي ذلك الوقت أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم على حنظلة لقب غسيل الملائكة، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم شاهد الملائكة يغسلون جسد حنظلة بمياه المطر، والمطر هو ماء نقي من عند الله سبحانه وتعالى، وذلك تكريما من الله عز وجل للصحابي الجليل بسبب جهاده في سبيل الله، وقد قال الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم أنهم عندما توجهوا إلى جثمان الصحابي الجليل، وجدوا الماء ينزل من رأسه.

وبهذا فقد أوضحنا لكم من هو الصحابي الكريم الذي لقب بغسيل الملائكة، وسبب تسميته بهذا اللقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى