التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

فوائد الفازلين لاثار حب الشباب والبشرة وأضراره

فوائد الفازلين لعلاج حب الشباب وتحسين حالة البشرة تم ذكرها في العديد من المصادر المختلفة، وذلك بسبب الفوائد الكبيرة التي يقدمها الفازلين للبشرة، وأهميته في الحصول على بشرة صحية وجذابة، يهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم كل المعلومات المتعلقة بفوائد الفازلين.

مم يتكون الفازلين؟

تسمى مادة الفازلين باللغة الإنجليزية باسم “Petroleum Jelly”. إنها مادة صلبة تشبه الهلام أو الجل، وتتألف من مزيج من الزيوت المعدنية والشموع. اكتشفها روبرت أوغست شسبروج في عام 1859 بعد أن لاحظ أن العاملين في مجال النفط يستخدمونها لعلاج الحروق والجروح. أطلق عليها اسم “فازلين” وبدأت بتعبئتها في عبوات.

تتكون الفازلين من مجموعة من المواد بما في ذلك الماء وكابرين ثلاثي الجليسريد ونشا هيدروكسي بروبيل الصوديوم وجليكول ستيرات وكحول سيتيل، بالإضافة إلى هيدروكسيد البوتاسيوم وإيثيلين براسيليت وثنائي الصديوم وثاني أكسيد التيتانيوم والجلسرين وغيرها من المواد. يتم إنتاج الفازلين أيضا من مادة بترولية تشبه الشمع وتنتج عند تقطير البترول، وتتميز بأنها خفيفة الوزن ورقيقة ولها لون أبيض. تتم عملية تنقية الفازلين بواسطة التقطير الفراغي واستخدام الفحم العظمي لإزالة الشوائب المتبقية والحصول على الفازلين النقي.

تتميز مادة الفازلين بأنها شبه شفافة، ولونها يتراوح بين الأبيض والأصفر، ولا تمتلك رائحة أو طعم، وتستخدم في مجالي الطب والصيدلة كطبقة واقية، وتستخدم أيضا في إنتاج العديد من المراهم ومستحضرات التجميل، وتستخدم أيضا في صناعة العديد من أنواع زيوت التشحيم، ومواد التلميع والوقاية من الصدأ، وتستخدم أيضا في تشكيل الصلصال.

فوائد الفازلين للبشرة

يقدم الفازلين فوائد رائعة للبشرة، وتشمل أهم فوائدها للبشرة الدهنية وأنواع أخرى من البشرة ما يلي:

  1. يحبس الرطوبة داخل البشرة:
    يساعد الڤازلين في الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة بشكل طبيعي، مما يساهم في الحصول على بشرة أكثر نعومة وانتعاش، وهو يختلف عن المرطبات العادية التي قد تتفتت على البشرة ولا تحتفظ بالرطوبة.
  2. يُزيل مكياج العيون:
    الفازلين يحتوي على مادة البترول التي تعطيه القوام الزيتي، وهذا يجعله فعالا في إزالة المكياج العنيد مثل الماسكارا المقاومة للماء. ويعتبر استخدامه آمنا في منطقة العين، خاصة إذا كانت البشرة دهنية وحساسة في نفس الوقت. وبالتالي، يكون الفازلين بديلا ممتازا لمستحضرات إزالة المكياج، حيث يزيل المكياج ويرطب البشرة في نفس الوقت.
  3. يُسرّع شفاء الجروح:
    يمكن للفازلين أن يعمل كحاجز واقي للبشرة من البكتيريا والميكروبات، مما يساعد في تسريع شفاء الجروح والخدوش ويحافظ على صحة البشرة.
  4. يُعالج تشققات الشفاه:
    يحمي الفازلين الشفاه من مشكلة التشقق التي قد تتطور وتسبب ظهور بثور مزعجة على الشفاه والمنطقة المحيطة بها، ويحافظ على رطوبتها دون التسبب في التهيج، حيث أنه خال تماما من العطور.
  5. يُحسّن صحة البشرة:
    يساعد الفازلين في تصغير المسام وإخفاء الخطوط الدقيقة، فهو ينظم الببتيد على سطح الجلد ويحافظ على نعومة البشرة ويبطء ظهور التجاعيد، وبالتالي يحسن من صحتها.

فوائد الفازلين لاثار حب الشباب

لم يتم إثبات فوائد الفازلين في علاج حب الشباب، وأحد الحقائق هي أنه قد يزيد من مشاكل البشرة، خاصة إذا كانت البشرة تعاني من حب الشباب، ويمكن أن يسبب زيادة في عدد البثور والحبوب.

طرق الحصول على فوائد الفازلين للبشرة

يمكن استخدام الفازلين لترطيب البشرة وتحسين قدرتها على مكافحة علامات الشيخوخة، ويمكن استخدام البنزاك بتركيز 2.5% مختلطا مع الفازلين للتخلص من مشكلة حب الشباب.

يجب استخدام هذه المرطبات للإستخدام الخارجي فقط، وينصح بغسلها بالماء الجاري في حالة الاتصال بالعين. من الأفضل تجربة الكريم على منطقة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام.

يجب تجنب لمس هذه المرطبات للمناطق الحساسة في الجسم مثل العينين والفم والأنف والمنطقة الحساسة للنساء. إذا كان هناك مشكلة بحب الشباب، ينصح بالتوجه إلى الطبيب قبل استخدام أي نوع من المرطبات. يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء استخدام المرطبات.

يجب استخدام هذه الطريقة بحذر وتجنب الإفراط فيها لتجنب تهيج البشرة. إنها طريقة فعالة للتخلص من البكتيريا والتهابات حب الشباب، وتحمي البشرة من الجفاف الناتج عن استخدام منتجات علاج حب الشباب.

أضرار الفازلين على البشرة

بعد التعرف على فوائد استخدام الفازلين لحب الشباب، يجب التذكير ببعض الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الفازلين على الوجه، ومن بين هذه الآثار الجانبية:

  1. حبس الأوساخ والزيوت:
    يمكن للفازلين أن يحتفظ بالرطوبة في الوجه، لكنه في نفس الوقت يمكنه أيضا أن يحبس الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب، مما يتسبب في تفاقم أي مشكلة قد تكون موجودة في البشرة.
  2. علاج حروق الشمس:
    لا ينصح باستخدام الفازلين لعلاج حروق الشمس على الوجه، حيث قد يحتوي على الزيت الذي يمكن أن يؤدي إلى تجمد الحرارة وتفاقم الأعراض.
  3. ردود فعل تحسسية:
    قد يسبب الفازلين حساسية لبعض الأشخاص، لذا يجب إجراء اختبار الحساسية عند استخدامه للمرة الأولى على الوجه والتأكد من عدم حدوث أي ردود فعل تحسسية مثل الاحمرار والتهيج والحكة.
  4. القوام السميك للفازلين:
    يمكن أن يكون الفازلين ثقيلا، مما يجعله غير مناسب للاستخدام تحت المكياج أو في الأنشطة اليومية.

يجب الانتباه إلى هذه الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الفازلين على الوجه، وعلينا أن نستشير الطبيب في حالة وجود مشاكل خاصة في البشرة.

أفضل الطرق للتخلص من آثار حب الشباب

تعد آثار حب الشباب والندوب من المشاكل الشائعة التي تترك آثارا وندوبا وعلامات في الوجه. وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة آثار وندوب حب الشباب. ووفقا لموقع “كلايفند كلينيك” الأمريكي، يمكن التعرف على هذه الطرق على النحو التالي:

  • يمكن استخدام الليزر في علاج ندوب حب الشباب، حيث يستهدف الليزر الأوعية الدموية ويمكن أن يساعد في تفتيح الندوب المسطحة أو المرتفعة ذات اللون الوردي أو الأرجواني وتسطيح الندوب المرتفعة. يستخدم الأطباء الليزر الفراكشنال أو ليزر ثاني أكسيد الكربون في علاج ندوب حب الشباب. ويجب أن يتم الانتباه إلى أن هذا العلاج يسبب تورما واحمرارا للبشرة، ويتطلب المريض عدة جلسات علاجية.
  • يمكن استعمال التقشير الكيميائي كعلاج لندبات حب الشباب، حيث يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتطبيق محلول كيميائي على الجلد لإزالة البثور وتجديد البشرة. وقد يسبب هذا العلاج احمرارا وتقشرا للجلد، ويحتاج المريض إلى جلسة واحدة فقط.
  • يمكن استخدام الميكرونيدلينج كعلاج لندبات حب الشباب، حيث يتم استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لإنشاء ثقوب صغيرة في الطبقة العليا من الجلد، مما يشجع إنتاج الكولاجين ويساهم في تحسين الخطوط الدقيقة وملمس الجلد. وقد يحدث احمرار للجلد بعد العلاج، ويحتاج المريض إلى عدة جلسات علاجية.
  • يمكن لطبيب أمراض الجلدية استخدام مزيج من هذه الأساليب العلاجية، وفقا لاحتياجات المريض. على سبيل المثال، يعالج بعض الندوب بالليزر وبعضها الآخر بالتقشير الكيميائي. وتختلف هذه الأساليب العلاجية حسب مرحلة ونوع الندوب وحالة الجلد الفردية. ويجب استشارة طبيب أمراض الجلدية قبل اتخاذ أي قرار بشأن العلاج. وعلى الرغم من أن ندوب حب الشباب ليست دائمة، إلا أن اتخاذ الاحتياطات للوقاية من حب الشباب والحفاظ على نظافة البشرة يمكن أن يساعد في تجنب ظهور ندوب جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى