ألعاب

6 ألعاب عربية لتجربها بدلًا من دبي بولي

6 ألعاب عربية لتجربها بدلًا من دبي بولي ستجدهم في هذا المقال في موقع ستجد في هذه المقالة عن 6 ألعاب عربية يمكنك تجربتها بدلا من لعبة دبي بولي، وهذه الألعاب متاحة على موقع موسوعة، في الآونة الأخيرة انتشرت لعبة دبي بولي في منطقة الخليج العربي وحققت نجاحا كبيرا، ولكن هناك العديد من الألعاب العربية المميزة التي يجب أن نذكرها، مثل لعبة الطاولة، والداما، والمنقلة، ولعبة التركس، ولعبة كارم، ولعبة برجيس، وغيرها من الألعاب التي تميزت بها الثقافة العربية، وتجمع هذه الألعاب بين الخيال والمتعة والفائدة

جدول المحتويات

6 ألعاب عربية لتجربها بدلًا من دبي بولي

لعبة دبي بولي

لعبة دبي بولي هي لعبة مشابهة بشكل كبير للعبة “مونوبولي”، وهي عبارة عن لوحة تحتوي على أشهر المدن والأماكن السياحية في دبي، وتحتوي أيضا على المعالم السياحية التي يزورها الكثيرون من السياح في جميع أنحاء العالم، وستتم إطلاقها في البداية في دول الخليج العربي والإمارات العربية، بهدف تعزيز الجانب السياحي لدبي وتنشيط السياحة وتعريف الناس بالمواقع الوطنية في البلاد، وتم إنتاج هذه اللعبة من قبل غرفة التجارة والصناعة في دبي، وهي موجهة لجميع الأعمار من الأطفال والكبار على حد سواء.

فكرة اللعبة تشبه فكرة لعبة “مونوبولي”، حيث يقوم اللاعبون بشراء واستثمار في دبي بشكل تخيلي، حيث يشتري اللاعبون ويبيعون ويأجرون الأماكن والمدن السياحية المختلفة، وتم التركيز في اختيار الأماكن السياحية التي تحتوي على عنصر الجذب، وبعض الأماكن التي توجد على لوحة اللعب هي: دبي مارينا، فندق ويندام دبي مارينا، حي زعبيل، غرفة تجارة وصناعة دبي وأماكن سياحية وسكانية أخرى مشهورة، وكان الهدف الرئيسي لغرفة التجارة والصناعة في دبي بقيادة حمد بوعميم المدير العام للغرفة عند صنع هذه اللعبة هو تعزيز الجانب السياحي والحضاري لدبي في الخارج، من خلال الأماكن السياحية واللعب والشراء والاستثمار كرجال الأعمال.

لعبة الطاولة

اللعبة المعروفة بالطاولة أو النرد، هي لعبة قديمة ظهرت في البلدان العربية، ويقال أن بدايتها كانت في العراق عام 3000 قبل الميلاد. تتألف اللعبة من صندوق أو لوحة خشبية كبيرة مزينة بزخارف عربية خشبية، وتحتوي على 30 قرصا بلاستيكيا ملونا بلونين، عادة الأبيض والأسود. يمتلك كل لاعب 15 قرصا بلون محدد للعب، ويتم اللعب عن طريق رمي النرد والتحرك بالقطع البلاستيكية على اللوحة الخشبية وفقا للعدد المظهر على النردة بعد رميها. يفوز في اللعبة من ينجح في إدخال جميع قطعه البلاستيكية إلى الجانب الآخر ثم يخرجها قبل الخصم.

لعبة الداما

لعبة الداما، المعروفة أيضا بالضامة أو الدما، هي لعبة شعبية عربية، انتشرت في أوروبا بعد فتح الأندلس، وتتألف من لوحة خشبية مرسومة عليها مربعات، وتلعب بين فردين باستخدام أقراص، حيث يمتلك كل لاعب 12 قرصا، ويقفزون فوق أقراص بعضهم البعض، وتعتمد هذه اللعبة بشكل كبير على الذكاء والمرونة والسرعة العقلية، وتشبه إلى حد ما لعبة الشطرنج، حيث لا تعتمد على الحظ.

لعبة المنقلة

هي لعبة شعبية عربية قديمة، تعتمد على قطعة خشبية مستطيلة مقسومة إلى صفين، وفي كل صف 7 خانات، وفي كل خانة 25 حصاة، ومجموع الحصى الصغيرة التي يلعب بها هو 98 حصاة. تلعب اللعبة بشكل ثنائي فقط، وتتم بشكل دقيق من حيث الحساب، حيث يحصل كل لاعب على عدد محدد من الحصى وينقلها من حفرة إلى أخرى بشكل متفاوت وفقا لعدد الحصى، والفائز هو الذي يتمكن في النهاية من الحصول على أكبر عدد من الحصى.

لعبة التركس

تعد لعبة التركس لعبة ورقية شعبية مشهورة جدا بين الشباب في بلاد الشام العربي. تعتمد اللعبة على التركيز وإثارة الانتباه، ويمكن لعبها بشكل فردي أو جماعي. هناك عدة أنواع من اللعبة مثل التركس اليهودي وتركس المملكة والطالبات وتركس التدبيل أو المضاعفة وتركس سريعة كومبلكس. تعتمد اللعبة على نقاط الفوز، ولكي تفوز في هذه اللعبة وتفهم قواعدها، تحتاج إلى خبرة طويلة وممارسة.

لعبة كارم

لعبة كارم أو كيرم هي لعبة مشهورة في الجزيرة العربية والحجاز، وتشبه إلى حد كبير لعبة البلياردو، وتعتمد على لاعبين فردين أو فريقين، حيث تتألف من قطعة خشبية مربعة تحتوي على 4 ثقوب على جوانبها، وتلعب بـ 19 قرص.

لعبة برجيس

هي لعبة ذات أصول عربية وهندية، اشتهرت بشكل كبير في بلاد الشام، ثم لعبها السوريون وتميزوا فيها، وهي عبارة عن قماش أسود مرسوم ومطرز عليه بالألوان على شكل صليب وتنقسم بطريقة معينة، يمكن لعبها بفردين أو فريقين، وتعتمد في اللعب على الحظ والزهر.

المصادر: 1. 2. 3. 4. 5. 6.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى