الفنون التمثيليةفنون و ترفيه

قصة روميو وجوليت باختصار

في المقال التالي سنقدم لكم قصة روميو وجوليت بشكل مختصر للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير. في فترة حكم إليزابيث الأول، نشهد ازدهار الأدب الإنجليزي وإنتاج العديد من الأعمال الأدبية. تأثر الأدباء في لندن بالأدب الإيطالي والأسباني وتم نقل وترجمة العديد من الأعمال والأشعار والقصص. وليام شكسبير هو أحد أشهر كتاب وشعراء هذا العصر، حيث قام بتأليف العديد من المسرحيات التي أصبحت مشهورة حتى اليوم. في الفقرات التالية سنعرض لكم نبذة مختصرة عن أشهر المسرحيات التي كتبها.

وليام شكسبير

الأديب البريطاني ويليام شكسبير هو أحد أشهر الشعراء الذين برعوا في عصره، ولد الأديب في أبريل عام 1564 ميلادية، وتوفي في أبريل عام 1616 ميلادية، ونشأ في أسرة ثرية، وخلال مسيرته الأدبية، قام بكتابة العديد من الأعمال التي جعلته الشاعر الوطني للمملكة المتحدة البريطانية.

قد قام شكسبير بتأليف المسرحيات الرومانسية، بالإضافة إلى الأعمال الدرامية والعروض الكوميدية، وقد تمكن من كتابة أكثر من سبع وثلاثين مسرحية، وكتب القصائد التي تدرس في المدارس والجامعات حتى الآن، وألف العديد من النوتات، وله الفضل في إنشاء مسرح (Globe)، وساعد في إثراء اللغة الإنجليزية بإضافة بعض المصطلحات إليها.

مسرحية روميو وجوليت

هي أشهر مسرحية للكاتب ويليام شكسبير، وحققت شعبية كبيرة عند كتابتها وتقديمها، ولا تزال شعبيتها تزداد حتى اليوم، حيث يوجد العديد من المسارح التي تعرض المسرحية في جميع أنحاء العالم، وتم عرضها مئات المرات أمام الجمهور، وقيل أن ويليام شكسبير تأثر بكتابات الأديب ماثيو بانديلو في كتابة قصة روميو وجوليت.

ما يميز قصة المسرحية هو أنها رومانسية درامية، وأحداثها المأساوية تترك أثرا في قلب كل من شاهدها، ويليام شكسبير بدأ كتابتها في عام 1591 ميلاديا، وانتهى من كتابتها في عام 1595 ميلاديا، وعرضت لأول مرة في 1597 ميلاديا، وسنقدم لكم نبذة مختصرة عن القصة في الفقرة التالية.

قصة روميو وجوليت باختصار

تدور قصة هذا الشاب البالغ من العمر ستة عشر عاما، الذي يدعى روميو وينتمي إلى عائلة مونتاج، والفتاة البالغة من العمر أربعة عشر عاما، التي تدعى جوليت وتنتمي إلى عائلة كابوليت. التقى الشاب بالفتاة وشعر بالحب نحوها، وكذلك شعرت جوليت بنفس المشاعر النبيلة تجاهه. اشتهرت قصة حبهما، حيث كانوا يستخدمون كنموذج للوصف المثالي للحب والعشق، وتمنت كل فتاة أن تعيش تلك القصة الجميلة وأن تجد حبيبا شبيها بروميو.

ومع ذلك، لم تكن الأقدار مع الحبيبين بسبب وجود عداوة كبيرة بين عائلة مونتاج التي ينتمي إليها روميو وعائلة كابوليت التي ينتمي إليها جوليت. وعلى الرغم من هذه العداوة، قرر الحبيبان الزواج سرا وقام صديقهما فريار بتنظيم حفل الزفاف، حيث كان يعمل راهبا.

في يوم طلب أبن عم جولييت، الذي يدعى تيبالت، مبارزة روميو والانتقام منه. فقام صديق روميو ميركوتيو بالتطوع والمبارزة بدلا منه، وقتل ميركوتيو. ثم قرر روميو الانتقام لصديقه وقتل تيبالت ابن عم جولييت. تم القبض عليه ونفيه إلى منطقة بعيدة عن حبيبته. اختفى روميو عن حبيبته ولم يتمكن من رؤيتها مرة أخرى.

وخلال تلك الفترة، قدم شاب ثري يدعى باريس للزواج من جولييت، ووافق والدها وأصر على تزويجها منه، فوضعت جولييت خطة للتخلص من هذا الزواج، وهي أن تدعي الموت وتتناول دواء يجعلها تدخل في غيبوبة مؤقتة حتى ينتشر بين الناس أنها قد توفت ولا يقوم والدها بتزويجها رغم رغبتها.

عندما تنتشر أخبار وفاة جولييت، يعلم روميو بالأمر ويشعر بالحزن لفقدانها، فيقرر الانتحار. عندما تستعيد جولييت وعيها وتعلم بانتحار روميو، تقرر هي الأيضا الانتحار بحزنها على حبيبها الذي انتحر بسببها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى