الطب البديلصحة

فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى والمسالك البولية

فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى والمسالك البولية. ظهرت العديد من المعلومات حول فوائد تلك الحبوب وأهميتها للجسم وخاصة للكلى. يهتم الموقع الموسوعي العربي الشامل بتقديم تلك المعلومات.

القيمة الغذائية في الحبة السوداء

يمكن أن تسمى حبة السوداء أو بذرة النعمة بسبب احتوائها الغني على العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية الفعالة التي تمتلك مجموعة واسعة من الفوائد الصحية. وفيما يلي قائمة بأهم مكوناتها

  1. العناصر الغذائية:
    تحتوي حبة السوداء على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي تشمل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية.
  2. الفيتامينات والمعادن:
    حبة السوداء تعتبر مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تدعم صحة الجسم، وتحتوي على المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين أ وب1 وب3 وج وك وهـ وحمض الفوليك.
  3. المركبات الكيميائية:
    تحتوي حبة البركة على العديد من المركبات الكيميائية الفعالة التي تتميز بفوائدها وخصائصها العلاجية المدهشة، ومن بين هذه المركبات الثيموكينون والنيجلون والقلويدات والكارفاكرول والثيمول والستيرولات والصابونين.

زيت الحبة السوداء يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة. تشمل هذه الأحماض حمض البالمتيك المعروف أيضا بحمض النخيل وحمض الشمع وحمض اللينوليك المعروف أيضا بحمض الأوميغا 6 الدهني وحمض الأوليك المعروف أيضا بحمض الأوميغا 9 الدهني. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على حمض ثنائي الهومولينوليك وحمض الإيكوسادينويك.

فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى

تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن الحبة السوداء قد تساعد في علاج حصى الكلى، وذلك بسبب احتوائها على مركبات طبيعية مضادة للالتهابات والبكتيريا والأكسدة، والتي يمكن أن تخفف الألم والتهاب الكلى المصاحب لحصى الكلى، وتحسن عملية الإخراج الطبيعي للحصى من الجسم.

الحبة السوداء تساعد في تحسين صحة الكلى بشكل عام، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تنقي الجسم من الجذور الحرة وتقلل من التهاب الكلى وتساعد في التخلص من السموم والفضلات، وبالتالي تمنع تكون الحصى في المستقبل.

يمكن الاستفادة من فوائد الحبة السوداء لحصوات الكلى عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء يوميا بعد استشارة الطبيب، كما يمكن إضافة بذور الحبة السوداء إلى الطعام أو شرب مستخلص الحبة السوداء.

مع ذلك، عليك أن تنتبه إلى أن تناول الحبة السوداء لا يمكن أن يحل مشكلة حصى الكلى بشكل كامل، ولا يمكن استخدامها كبديل للعلاج الطبي المعتمد لحصى الكلى.

لذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الحبة السوداء كعلاج مساعد لحصى الكلى، وتجنب تناولها بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة بدون استشارة الطبيب، حيث قد تسبب آثارا جانبية غير مرغوب فيها.

فوائد الحبة السوداء للمسالك البولية

وفقا للدراسات العلمية، يمكن للحبة السوداء أن تسهم في تحسين صحة المسالك البولية وعلاج بعض الأمراض المرتبطة بها، بفضل الخصائص الطبية المتعددة لها.

فيما يلي بعض فوائد الحبة السوداء للمسالك البولية:

  1. تحسين وظيفة الكلى:
    تحتوي الحبة السوداء على مركبات طبيعية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الكلى وتعزيز وظيفتها.
  2. الوقاية من التهاب المسالك البولية:
    تحتوي الحبة السوداء على مضادات حيوية طبيعية ومضادات للأكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من التهاب المسالك البولية وعلاجه، من خلال تقليل نمو البكتيريا الضارة في المسالك البولية.
  3. تقليل الألم والتورم:
    تساهم الحبة السوداء في تقليل الالتهاب والتورم في المجاري البولية، مما يساعد على تخفيف الألم والتوتر المصاحب للأمراض المرتبطة بالمجاري البولية.
  4. تحسين صحة المثانة:
    تحتوي الحبة السوداء على مواد مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة المثانة وتقليل الالتهابات والحفاظ على وظيفتها الطبيعية.
  5. الوقاية من تكون الحصى البولية:
    تحتوي البذور السوداء على مواد كيميائية تساعد في تقليل تكوين حصى في المسالك البولية، من خلال تقليل نمو البكتيريا الضارة وتخفيف التهابات المسالك البولية.
  6. تحسين العملية البولية:
    تحتوي الحبة السوداء على مركبات تساعد على تحسين العملية البولية وتنظيمها، وذلك عن طريق تحسين وظيفة المثانة والكلى وتسهيل عملية الإخراج الطبيعي للبول من الجسم.

يمكن تناول الحبة السوداء على شكل كبسولات أو بذور أو زيت، ومن الطرق التي يمكن استخدامها للاستفادة من فوائد الحبة السوداء للمسالك البولية، تشمل تناول ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء يوميا بعد استشارة الطبيب المعالج، بالإضافة إلى إضافة بذور الحبة السوداء إلى الطعام أو شرب مستخلص الحبة السوداء.

في حال وجود أي أعراض أو مشاكل في المسالك البولية، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الحبة السوداء كعلاج مساعد، حيث يمكن للطبيب تحديد الجرعة المناسبة والفترة الزمنية للاستخدام والتأكد من عدم وجود تداخلات مع الأدوية الأخرى.

أضرار الإفراط في تناول الحبة السوداء

حبة البركة تعتبر نسبيا آمنة عند تناولها بكميات صغيرة ولفترة زمنية قصيرة، ولكن يمكن أن تتزايد مخاطرها وأضرارها عند تناولها بكميات كبيرة ولفترات زمنية طويلة، وخاصة عند تناولها كمكملات غذائية.

من أضرار حبة البركة عند الإكثار من تناولها: اضطرابات الجهاز الهضمي، زيادة خطر النزيف، انخفاض ضغط الدم، انخفاض مستويات السكر في الدم، وتفاعلها مع الأدوية الأخرى.

يجب تجنب تناول حبة البركة بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل، حيث قد تسبب إبطاء أو إيقاف تقلصات وانقباضات الرحم، وهذا يشكل خطرا على الحامل.

من أجل تجنب المخاطر والضرر المحتمل لبذور البركة، يجب أن نكون حذرين ونتجنب تناولها بكميات كبيرة ولفترات طويلة، ونتأكد من عدم تفاعلها مع الأدوية الأخرى التي نتناولها. ويجب أن نستشير الطبيب قبل تناولها إذا كانت هناك حالات صحية مزمنة أو استخدام لأدوية معينة.

أطعمة تساعد على التخلص من حصى الكلى

بالنسبة لمرضى غسيل الكلى، يعتبر الزبادي مصدرا جيدا للبروتين والكالسيوم وفيتامين D، لكنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم والفوسفور، لذا يجب استشارة خبير التغذية بشأن كمية تناول الزبادي وتحديد الحد الأدنى للبوتاسيوم والفوسفور في النظام الغذائي.

وإليك مجموعة من الأطعمة التي تساعدك في التخلص من حصى الكلى والأملاح الزائدة في الكلى

  • من أجل الحفاظ على صحة الكلى، ينصح بتناول كمية كبيرة من السوائل، وخاصة الماء.
  • يجب تقليل استهلاك الملح، وأخذ الحيطة عند تناول الطعام الصيني والمكسيكي وعصير الطماطم والأطعمة المعلبة العادية والأطعمة المصنعة الغنية بالملح، والبحث عن المنتجات ذات القليل من الملح أو بدونه.
  • ينصح بتناول حصتين أو ثلاث حصص يوميا من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والجبن والزبادي والمحار.
  • يمكن أن يساعد الليمون والبرتقال في منع تكون حصوات الكلى، ولذلك ينصح بتناولهما أو شرب عصيرهما الطازج.
  • يجب الحد من كمية البروتين في النظام الغذائي واختيار اللحوم المخلوقة بدون دهون.
  • يفضل اتباع نظام غذائي قليل الدسم.
  • ينبغي تناول المزيد من الكالسيوم أو فيتامين (د) فقط وفقا لتوصية الطبيب.
  • يجب أخذ الحيطة عند استخدام مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم الإضافي.
  • القرنبيط هو نبات غني بالعناصر الغذائية المختلفة مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب، ويحتوي أيضا على مركبات مضادة للالتهابات والألياف. يمكن استخدامه كبديل صحي للبطاطس للحد من كمية البوتاسيوم في النظام الغذائي.
  • التوت الأزرق هو مصدر جيد للعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، خاصة مركبات الأنثوسيانين التي تحمي الجسم من الأمراض القلبية والسرطان وتدهور القدرات العقلية ومرض السكري.
  • العنب الأحمر يحتوي على فيتامين ج ومضادات أكسدة تعرف بالفلافونويد، ونسبة عالية من الريسفيراترول الذي يعزز صحة القلب ويحمي من السكري وتدهور الوظائف العقلية. كما أنه لذيذ ويوفر العديد من العناصر الغذائية في حزمة صغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى