الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

يأتي بها الله ان الله لطيف خبير قصص

تدور مقالتنا التالية حول الآية القرآنية “يأتي بها الله”، إن الله لطيف خبير، وتحتوي على قصص مذكورة حولها، وهي الآية السادسة عشرة من سورة لقمان، وتلك السورة التي تحتوي على العديد من وصايا لقمان الحكيم في حديثه مع ابنه، ونزل بها الوحي على رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم عندما سأله الكفار عن قصة الحكيم لقمان.

عاش لقمان في زمن نبي الله داوود عليه السلام وعاش في بلاد النوبة بأسوان، واعتبر المسلمون موعظته وحكمته التي وهبها الله له لا تقدر بثمن ولا يوجد مثلها على الأرض في ذلك الوقت، وكان يعمل في مهنة محددة وهي موضوع جدل بين المؤرخين إذا كان نجارا أم راعيا أم خياطا، وتناقل المسلمون العديد من القصص حول استخدامها لتحقيق احتياجاتهم، وسنعرض بعضا منها فيما يلي.

يأتي بها الله ان الله لطيف خبير قصص

في الفقرة القادمة، سنروي قصة امرأة عربية مسلمة تأخر زواجها ثم رزقت الله تعالى بزوج صالح، ومرت الأعوام بدون حدوث حمل، وشعرت بالاشتياق للأمومة عندما تقدمت في العمر وأصبحت فرصة الحمل نادرة وضعيفة.

فقد استمعت ذات يوم في بث القرآن الكريم عبر الراديو عن فضيلة التمسك بالدعاء بهذه الآية الكريمة (يأتي بها الله أن الله لطيف خبير)، فجعلت ترديدها حاضرة في صباح ومساء مع الدعاء لأن يرزقني الله بذرية صالحة. وأثناء الصلاة، كنت أطول السجود وأظل أدعو الله بها. ومع ذلك، شعرت بالتعب والإرهاق، فذهبت إلى الطبيب وأخبرني أنني في الشهر الرابع من حملي وأن الله قد وضع في رحمي ذكرا وأنثى. وما أجمل هذا الجزاء على صبري واستنادي إلى آيات الله العزيز الحكيم.

يأت بها الله ان الله لطيف خبير للرزق

  • يحدثنا رجل في قصته عن تلك الآية المباركة ومدى فضلها عليه في الكثير من جوانب حياته، ومنذ أن لجأ إليها وتم تعزيزه من قبل الله تعالى ورزقه بما يرغب فيه، جعلها جزءا من إيمانه الذي لا يمكنه التخلي عنه سواء في حالات الحاجة أو غيرها.
  • وحان الوقت الذي جاء فيه ابنه الصغير يعاني من المرض ويحتاج لإجراء عملية جراحية، ولكنه ليس لديه مبلغ كامل لتكاليف العملية في ذلك الوقت، وعلى الرغم من محاولاته الكثيرة، إلا أنه لم يتمكن من جمع هذا المبلغ حتى بدأ يشعر باليأس، لكنه سرعان ما استعاد ثقته بالله وبدأ في أداء الصلاة والسجود وترديد تلك الآية العظيمة.
  • في اليوم التالي وهو اليوم الذي قبل موعد العملية، تلقى الرجل مكالمة هاتفية وعندما رد، وجد أن صديقه الذي كان يسافر منذ سنوات يتحدث إليه ويقول له إنه قد أخذ مبلغا من المال من الرجل عندما كان ينوي السفر ولم يكن بإمكانه سداده إلا الآن، وأرسله مع صديق آخر ويمكنه استلامه صباح اليوم التالي.
  • كانت قيمة ذلك المبلغ تعادل تكلفة العملية أو أعلى بعض الشيء، وفي ذلك الوقت يتذكر سجوده ودعائه إلى الله بفخر ساجد يحمد السميع المجيب على رحمته واستجابته له.

فضل الدعاء ياتي بها الله ان الله لطيف خبير

  • الدعاء هو شكل من أشكال العبادة والتقرب إلى الله تعالى، ويعبر عن الثقة الكاملة في الله ورحمته وأن جميع الأمور بيد الله، وهناك بعض الأدعية التي لها فضل عظيم، بما في ذلك الدعاء بالآية (يأتي بها الله إن الله لطيف خبير)، وتناقش التجارب الحقيقية للمؤمنين مع هذا الدعاء.
  • وقد ذكرت الكثير من القصص حول فضلها فيما يتعلق بضيق الرزق، وسداد الدين، وتأخر الزواج، وتأخر الإنجاب، والشفاء من الأمراض، إلى جانب حلول البركة في المال والجسد بفضل الله تعالى وأمره.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لقمان أنه كان عبدا يفكر كثيرا ويحسن الظن ويكثر الصمت وأحبه الله، ومن الحكمة التي يجب أن نعلمها من القصص السابقة هو الاستعانة بالدعاء واستخلاص الآيات القرآنية التي تبرز رحمة الله بعباده، مع الإلحاح في الدعاء حتى تزول الهموم وتستجاب الدعوات بإرادة الله.

للمزيد يمكنك متابعة : –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى