وظائف و تعليم

دعم الموارد البشرية في السعودية 2020

سنتحدث في مقالنا اليوم عن دعم الموارد البشرية. الموارد البشرية تشمل جميع الأفراد المؤهلين للعمل في نطاق واحد أو عدة مجالات. ومن المعروف أن المملكة العربية السعودية تعطي اهتماما كبيرا للكوادر البشرية، حيث تعتبر الأفراد أساسا لبناء المجتمعات. لذلك، أنشأت صندوق تنمية الموارد البشرية لتوفير جميع الوسائل التي تساعد في تطوير العمل السليم داخل المؤسسات. في السطور التالية في الموسوعة، سنتحدث عن هذا الصندوق وأهدافه، وكيفية الاستعلام عن الدعم المقدم منه باستخدام رقم الهوية.

دعم الموارد البشرية

تم تأسيس صندوق التنمية البشرية في اليوم الـ29 من الشهر الـ4 لسنة 1421 هـ، وذلك بقرار رقم (107) من مجلس الوزراء السعودي ورقم (18) من المرسوم الملكي، وأطلق عليه اسم هدف، ويقع مقره في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تم إنشاؤه بهدف توفير كوادر بشرية سعودية ذات خبرة ومهارة في مجال العمل، وتوطين العاملين السعوديين في القطاعات الخاصة، وتحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، من خلال إكساب المواطنين مهارات العمل التي تسمح لهم بالانضمام إلى العديد من الوظائف في القطاعين العام والخاص.

أهداف صندوق الموارد البشرية

تم إنشاء صندوق الموارد البشرية (صندوق هدف) لتحقيق عدة أهداف، بما في ذلك ما يلي:

  • توفير البرامج الضرورية لتقديم التدريبات التي يحتاجها الأفراد للانضمام إلى سوق العمل.
  • البحث والدراسة في المجالات المتعلقة بأنشطة سوق العمل، مثل التأهيل والتدريب والتوظيف وغيرها من التدريبات التي يحتاجها العمال لأداء عملهم بشكل متكامل.
  • بعد تأهيل وتدريب الفرد للعمل، يتحمل صندوق هدف جزءا من الراتب الذي يتلقاه من المؤسسة التي تم توظيفه فيها لمدة تصل إلى عامين، ويقوم صاحب العمل بصرف المبلغ المتبقي من الراتب، ولكن يتم ذلك وفقا للشروط التي يحددها مجلس الإدارة.
  • تطوير مهارات الكوادر البشرية في المملكة العربية السعودية لتوظيفهم في العمل بدلا من استقدام العمالة الأجنبية، وبالتالي يتم منح المواطنين السعوديين الأولوية في التوظيف.
  • توفير مبالغ مالية لبعض المؤسسات التي تعمل على تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية، وتزويدها بأحدث الأساليب.

خدمات صندوق الموارد البشرية

يقوم صندوق هدف بتوفير الخدمات والتدريبات التي يحتاجها العمال للانضمام إلى العمل من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من القيام بذلك.

تمد المنشآت الخاصة بالتدريب ببعض القروض التي تساعدهم على تقديم أفضل الخدمات للكوادر البشرية الوطنية.

يستفيد حوالي 1.3 مليون فرد من هذا الصندوق، من خلال توفير فرص عمل وتقديم الإعانات اللازمة لهم.

استعلام عن دعم الموارد البشرية برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن دعم الموارد البشرية بطريقة إلكترونية من خلال اتباع بعض الخطوات التالية

  • في البداية يتم الانتقال إلى الموقع الرسمي لصندوق التنمية البشرية، عن طريق النقر على هذا الرابط.
  • ثم يتم الضغط على الخيار الخاص بالأفراد.

  • بعد ذلك ستظهر صفحة تحتوي على بعض المعلومات الشخصية للمستعلم (رقم الطلب ورقم الهوية)، يتم إدخالهما.
  • ومن ثم يتم الضغط على كلمة تحقق.

  • بعد النقر فوق خانة التحقق، ستظهر نافذة تحتوي على جميع البيانات المتعلقة بدعم المستعلم، وسواء كان اسم المستعلم مؤهلا للحصول على الدعم من صندوق الموارد البشرية أم لا.

رسالة صندوق الموارد البشرية

  • تدرس الأشياء التي تعوق عملية التوظيف ومن ثم تقدم البرامج التي تساعد في التغلب عليها، وتستخرج كفاءات بشرية مؤهلة للعمل في القطاع الخاص من خلال تقديم التدريبات اللازمة لتطوير قدراتهم.

رؤية صندوق الموارد البشرية

  • دعم تأهيل القوى العاملة الوطنية وتأهيلا للانضمام إلى العمل في القطاعين العام والخاص.

للحصول على مزيد من المعلومات، يمكن متابعة هذا المقال لمعرفة كيفية الاستعلام عن اسمك في الموارد البشرية باستخدام رقم الهوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى