أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي أجاثا كريستي اسرار تعرفها للمرة الأولى

إذا كنت من محبي روايات الكاتبة أجاثا كريستي، في هذا المقال سنتحدث عن سيرتها الذاتية، فهي واحدة من أشهر وأفضل الأدباء في كتابة روايات التشويق والإثارة، حيث تتميز بتناولها العديد من القصص البوليسية التي تتناول جرائم القتل الغامضة وتقدمها في شكل ألغاز تثير دهشة القارئ وتكشف عن الحل في نهاية القصة.

من الجدير بالذكر أن روايات أجاثا كريستي ألهمت صناع السينما في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، حيث تم تحويل العديد من الروايات إلى أفلام، مثل فيلم “قتل على قطار الشرق السريع” الذي تم إنتاجه في عامي ١٩٧٤ و ٢٠١٧، بالإضافة إلى عدد من الأفلام البريطانية القديمة مثل فيلم “المرآة المتكسرة” الذي تم إنتاجه في عام ١٩٨٠. في هذه الموسوعة، يمكنك أن تتعرف عن قرب على حياة هذه الكاتبة ونستعرض لك أهم أعمالها الأدبية.

من هي أجاثا كريستي

في مدينة توركواي في إنجلترا وتحديدا في عام 1980، ولدت أغاثا ماري كلاريسا ميلر المعروفة باسم أجاثا كريستي، وتعلمت أساسيات القراءة والكتابة من والدتها، وكانت مولعة بمشاهدة المسرحيات التي أشعلت شغفها في ابتكار القصص غير الواقعية، وقضت فترة طويلة من حياتها في موطنها الأصلي حتى بلوغها سن السادسة عشرة، حيث سافرت إلى باريس لاستكمال تعليمها وتخصصت في دراسة الموسيقى.

إنجازات أجاثا كريستي

  • كانت الكاتبة أجاثا كريستي مولعة بالكتابة، وهي الشغف الذي دفعها لكتابة روايتها الأولى التي تم نشرها في عام 1920م تحت عنوان “The Mysterious Affair at Styles”، حيث تدور أحداثها حول قتل امرأة ثرية، ويتولى المحقق هيركول بوارو التحقيق في القضية، وهو بطل العديد من رواياتها.
  • واصلت أجاثا مسيرتها الأدبية وتألقها من خلال إصدار المزيد من روايات الغموض والتشويق، ففي عام ١٩٢٦م صدرت لها إحدى أشهر رواياتها وهي رواية “جريمة قتل روجر أكرويد” وحازت على إعجاب كبير من القراء والنقاد، وعلى الرغم من هذا النجاح الكبير الذي حققته إلا أن حياتها تغيرت تماما بعد اكتشاف خيانة روجر لها ووفاة والدتها في نفس العام الذي صدرت فيه هذه الرواية.
  • لم تتوقف أجاثا عن الكتابة بعد مواجهتها لهذه الأحداث المأساوية، فقد صدرت لها رواية أخرى في عام 1928 بعنوان “Ackroyd, The Mystery of the Blue”، حيث يظهر المحقق بوارو من جديد كبطل القصة. وفي عام 1935 نشرت رواية بعنوان “Death in the Clouds” تشهد ظهور المحقق مرة أخرى، ومن بين الشخصيات الرئيسية في رواياتها أيضا الآنسة ماربل التي تسعى لحل ألغاز الجرائم، وقد ظهرت في حوالي 12 رواية، أبرزها “The Moving Finger” التي نشرت في عام 1942.
  • صدرت لأجاثا كريستي أكثر من 60 رواية في مجال الغموض والتشويق، منها العديد من الروايات التي حققت نجاحا باهرا وترجمت إلى أكثر من 100 لغة حول العالم. إن مؤلفاتها تعتبر من أكثر المؤلفات مبيعا في التاريخ، ومن بين هذه المؤلفات يبرز “وكان هناك لا أحد”، حيث وصل إجمالي عدد نسخ هذا الكتاب إلى أكثر من 100 مليون نسخة، وهذا الرقم يشير إلى مدى اهتمام القراء من مختلف أنحاء العالم بقراءة كتب هذه الكاتبة المبدعة.
  • أطلق على أجاثا لقب “ملكة الجريمة والغموض” نظرا لكونها واحدة من أفضل الأدباء آنذاك الذين تخصصوا في كتابة روايات البوليسية، وقد كتبت العديد من الأعمال المسرحية بما في ذلك مسرحية “The Hollow” التي صدرت في عام 1951م، بالإضافة إلى مسرحية “The Mousetrap” التي تعتبر واحدة من أشهر مسرحياتها واستمر عرضها لسنوات طويلة.
  • لا يعلم الكثيرون من محبي هذه الكاتبة أنها قامت بالتطوع في الحرب العالمية الأولى والثانية كممرضة لمساعدة المصابين، كما واجهت ظروفا صعبة في بداية مسيرتها الأدبية حيث تعرضت لانتقادات في البداية بسبب عدم وفاء رواياتها للمستوى المطلوب، ولكنها تمكنت من إثبات موهبتها الأدبية في رواياتها لاحقا.

وفاة أجاثا كريستي

بعد مرور 85 سنة وفي عام 1976، توفيت الأديبة الإنجليزية في منزلها بمدينة أكسفورد بسبب وفاة طبيعية. تم دفن جثمانها في كنيسة سانت ماري، وتركت تراثا أدبيا يعكس إبداعها في روايات الغموض والتشويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى