الصحة الإنجابيةصحة

هل الشعور بالحر من علامات الحمل ؟

الكثير من السيدات يتسائلون عما إذا كان الشعور بالحر يعد علامة على الحمل، وعلى الرغم من أن العديد من النساء يعتقدن أن الحمل فترة رائعة يمر بها المرأة، إلا أن فترة الحمل تحمل العديد من الأعراض المزعجة التي قد ترهق المرأة وتسبب لها الانزعاج. تعود هذه الأعراض المزعجة خلال فترة الحمل إلى وجود تغيرات هرمونية في الجسم، مما يزيد من توتر المرأة الحامل وعصبيتها لتصبح أكثر حساسية مقارنة بالوقت السابق.

هل الشعور بالحر من علامات الحمل ؟

بعض السيدات يشعرن فجأة بارتفاع درجة الحرارة خلال فترة الحمل، ويعرف هذا الشعور بالهبات الساخنة، وتتجلى هذه الحرارة في احمرار البشرة، خاصة في الوجه والعنق.

  • وقد ترافق هذه الهبات مع التعرق والزيادة في سرعة التنفس، بالإضافة إلى الشعور بالخفقان، وتسبب هذه الهبات والأعراض المصاحبة لها الكثير من الإزعاج والإحراج.
  • تعاني المرأة الحامل من الهبات الساخنة عند توسع الأوعية الدموية الجلدية بالقرب من سطح الجلد، مما يسبب لها ارتفاعا في درجات الحرارة بالإضافة إلى التعرق. في بعض الحالات، قد تعاني المرأة الحامل من القشعريرة.
  • تستمر الشعور بالحرارة أو هبات الحمى لعدة دقائق ثم يتلاشى هذا الشعور، وقد يحدث هبة حرارة أثناء النوم، ويرتبط حدوث تغير في درجة حرارة الجسم خلال فترة الحمل، ولذلك يعد هذا من العلامات التي يمكننا من خلالها التعرف على حدوث الحمل.
  • أكثر من 70% من النساء حول العالم يعانين من تلك الحالة، وأكثر من ثلثي النساء يشعرن بزيادة في درجات الحرارة أو الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث، وتستمر لعدة سنوات وتختفي بعدها.

الأعراض المزعجة لفترة الحمل

خلال فترة الحمل، تحدث تغيرات هرمونية في جسم السيدات وتظهر العديد من الأعراض التي تشير إلى الحمل. ومن بين الأعراض الغريبة أو المزعجة التي يمكن للمرأة أن تشعر بها في الحمل المبكر هي

التبول اللاإرادي عند الضحك

تعاني المرأة الحامل من التبول اللاإرادي عند الضحك بسبب شرب الكثير من السوائل والضغط الناتج عن الجنين على المثانة.

  • وينصح بمواجهة هذه المشكلة من خلال زيارة الحمام بشكل متكرر بالإضافة إلى ممارسة تمارين تقوية عضلات عنق الرحم.
  • تعد زيارة المرحاض بشكل متكرر واحدة من الأعراض التي تظهر على المرأة في بداية فترة الحمل، وتسبب الانزعاج للمرأة. فهي تذهب إلى المرحاض كل 20 إلى 30 دقيقة بسبب اقتراب الرحم من المثانة، مما يضغط على المثانة. لذلك، تعتبر هذه أحد علامات الحمل المبكرة.

انتفاخ المعدة والغازات

تعاني المرأة الحامل من انتفاخ المعدة والغازات نتيجة لحركة هرمون البروجيسترون في الجسم، ويمكن التغلب على هذه الأعراض عن طريق تجنب الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن، ولكن في حالة تفاقم الحالة يجب مراجعة الطبيب.

  • تشابه تلك الانقباضات مع انقباضات الدورة الشهرية على جانبي البطن السفلي، ويعود ذلك إلى تمدد الرحم لاستقبال البويضة وتشكيل الجنين.
  • تلك التقلصات قد تكون متقطعة وتستمر لمدة أسبوعين، وقد تختفي تماما. في بعض الحالات، قد تستمر المرأة في الشعور بتقلصات المعدة والانتفاخ حتى نهاية فترة الحمل.

الشخير أثناء النوم

غالبا ما يعاني النساء الحوامل من الشخير أثناء النوم بسبب انتفاخ بعض الغدد في الأنف، مما يجعلهن يتنفسن من الفم. يمكن التغلب على ذلك عن طريق النوم على الجانب واستخدام جهاز لتنقية الهواء في الغرفة.

  • يمكن للمرأة الحامل اختيار وضعية مريحة للنوم تسمح لها بالتنفس بشكل طبيعي دون الحاجة إلى التنفس عن طريق الفم.

ارتفاع درجة الحرارة وكثرة التعرق

أما عن ارتفاع درجة حرارة وزيادة التعرق للمرأة الحامل، فذلك يحدث بسبب زيادة تدفق الدم في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وحدوث التعرق.

  • فإنها وسيلة لتوازن درجة حرارة الجسم وتؤدي إلى زيادة التعرق في مناطق مثل البطن وتحت الذراعين وحول العنق والوجه وبين الساقين.
  • وذلك لأنه في بداية الحمل ينقص طاقة جسم المرأة وتضعف مناعتها، وبالتالي يساهم ذلك في زيادة درجة حرارة الجسم قليلا، وإذا استمرت درجة الحرارة المرتفعة لأكثر من أسبوعين، فإن ذلك يشير إلى وجود حمل.
  • يمكن التغلب على هذه الحالة من خلال ارتداء الملابس الخفيفة وزيادة تناول السوائل واستخدام مسحوق الجسم.

زيادة إفراز اللعاب في الفم

بالنسبة لزيادة إفراز اللعاب في الفم، فهي عبارة عن أعراض للحمل تحدث بدون سبب معروف، ولكن غالبا ما يكون سببه التغيرات الهرمونية.

  • يمكن التغلب على هذه المشكلة بالابتعاد عن الأطعمة المالحة وشرب الماء مع قشرة ليمون.

بقع داكنة اللون على بشرة الوجه

قد يؤدي الحمل إلى ظهور بعض البقع الداكنة على بشرة الوجه بسبب زيادة إفراز مادة الميلانين. وللتغلب على هذه المشكلة، ينصح باستخدام كريم واق من أشعة الشمس، حيث يقلل من ظهور هذه البقع.

  • بالإضافة إلى ذلك، النساء أثناء فترة الحمل يعتبرن أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، ولذلك يفضل دائما استشارة الأطباء المتخصصين لمعرفة الأدوية العلاجية الطبيعية التي تساعد على الحفاظ على صحة البشرة.
  • ينصح بالابتعاد عن الأدوية والمنتجات الضارة التي تسبب ضررا وتأثيرات سلبية على البشرة أثناء فترة الحمل، واستخدام منظفات لطيفة خالية من الزيوت وترطيب البشرة بمنتجات آمنة 

أعراض الحمل المبكرة

تظهر العديد من الأعراض المبكرة التي ترتبط بالحمل في بداية فترة الحمل، ومن خلال ملاحظة النساء لهذه العلامات والأعراض يمكن التعرف على وجود الحمل، وتتمثل هذه الأعراض في:

ظهور الأنسجة الدموية على الذراعين والصدر والعنق

ظهور الأنسجة الدموية على الذراعين أو الصدر أو العنق هي أعراض للحمل المبكر نتيجة زيادة إنتاج الدم.

  • تظهر تلك الأوردة أو الأنسجة الدموية بشكل أكثر وضوحا كدليل على حدوث الحمل، وهي واحدة من الأعراض التي تظهر بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل وتؤثر على الجسم بشكل غير معتاد.
  • توسع الأوردة وتظهر أثناء فترة الحمل بسبب زيادة تدفق الدم بشكل متزايد، وبالتالي تتوسع الأوردة للتخلص من كميات الدم الزائدة.
  • أما بالنسبة لطريقة التغلب على هذه الأعراض، فتكمن في استخدام الماكياج لإخفائها حيث سيقلل من ظهور هذه الأنسجة تدريجيا، ولكنها لن تختفي تماما

زيادة حجم حلمة الصدر

أحد أعراض الحمل المبكر هو زيادة حجم حلمة الثدي نتيجة استعداد الغدد لإفراز الحليب وجعل الحلمة لزجة لتسهيل الرضاعة. لا يمكن للمرأة فعل شيء بخصوص ذلك، حيث تعود جميع الأمور إلى طبيعتها بعد الولادة وفطام الطفل.

  • تحدث زيادة في وزن الثدي نتيجة لزيادة هرمونات الحمل في الجسم، وبالتالي يحدث العديد من التغييرات في الأنسجة الغددية في الثدي، مما يساعد على توسع حلمة الثدي وزيادة ثقلها أثناء فترة الحمل.
  • تصبح الثدي أكثر رقة أثناء فترة الحمل بسبب زيادة تدفق الدم إليه وبالتالي تتورم الأنسجة بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم. يصبح الثدي حساسا جدا وأكثر رقة.

أنسجة دموية بنفسجية اللون في الساق

أثناء الحمل، تظهر أنسجة دموية بنفسجية اللون في الساق بسبب الضغط الذي يفرضه الرحم، وللتغلب على هذه الأعراض يجب تجنب الوقوف لفترات طويلة ورفع الساقين عند الجلوس.

  • تظهر تلك الأنسجة الدموية البنفسجية نتيجة تمدد الأوردة بسبب تراكم كميات كبيرة من الدم بها، بالإضافة إلى وجود ضعف في الصمام الوريدي.
  • يؤدي الضغط وتمدد الأوردة إلى عدم قدرة الوريد على ضخ الدم من القدم إلى القلب بنفس كمية الضخ التي كانت تقوم بها في السابق.
  • يمكن للسوائل أن تتراكم في الأنسجة أثناء فترة الحمل، خاصة في الساقين، مما يؤدي في النهاية إلى تورم الساقين وظهورهما بشكل منتفخ.

ضيق الأحذية نتيجة تورم القدمين

قد تشعر المرأة الحامل بضيق في أحذيتها بسبب انتفاخ قدميها، ويرجع سبب ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم، وهذه حالة طبيعية وقد يزداد حجم القدم ولا يعود إلى حجمه السابق.

  • بالالتزام بالراحة واستخدام أحذية مريحة، يمكن التغلب على المشكلة دون التأثير على حركة القدم أو زيادة التورم.

تغير الصوت

ويحدث تغير في صوت الحامل بشكل كبير وذلك بسبب تغير في هرمونات الأستروجين والبروجسترون مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في الحبال الصوتية.

  • يحدث تور في الأحبال الصوتية بسبب هذه الهرمونات التي تؤثر في معظم أجزاء جسم المرأة، مما يعرقل قدرة الحامل على الوصول إلى الطبقات الصوتية العليا.
  • بالإضافة إلى ذلك، تؤثر التغيرات الهرمونية على الحامل وتزيد من هشاشة الأوعية الدموية، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمزقها، ولذلك يجب تجنب السعي إلى الوصول إلى الطبقات العليا.
  • يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الانتظار بعد الولادة وانتهاء فترة النفاس، حيث يعود الصوت إلى حالته الطبيعية بعد الولادة.

نزف الانغراس

نزف الانغراس هو إحدى علامات الحمل الأولى التي تحدث لحوالي ثلث النساء. يحدث نزف الانغراس عندما تزرع البويضة المخصبة نفسها في بطانة الرحم.

  • بحيث يظل النزيف لبضع دقائق إلى حوالي خمسة أيام. وفي معظم الأحيان يكون النزيف خفيفا يشبه نزيف الطمث في بعض الحالات.

تقلب المزاج

ومن أعراض الحمل أيضا أن المرأة الحامل قد تشعر بالغضب أو الاكتئاب أو الحزن فجأة، ويرتبط هذا التقلب المزاجي لها بسبب التغيرات في هرمون الأستروجين في جسم المرأة الحامل.

  • تعتبر تغيرات المزاج وتقلبه أحد العلامات المعروفة خلال فترة الحمل، والتي تظهر في وقت مبكر بعد حدوث الحمل.

أسئلة شائعة

هل تحدث الهبات الساخنة في بداية الحمل؟

تظهر حالة الهبات الساخنة المرافقة للتعرق في بداية الحمل، وخاصة في فترة الليل، وتعاني أكثر من ثلث النساء الحوامل من الهبات الساخنة وتغير درجة حرارة الجسم.

ما هي علامات ثبوت الحمل؟

تغيير الهرمونات وبالتالي تغير المزاج، وتقلصات في المعدة والانتفاخ، ونزف دم خفيف من المهبل، والإصابة بالإمساك، والابتعاد عن تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى