التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الحيوان السنجاب‎

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات عن السنجاب وأنواعه وطريقة حياته، حيث يتميز السنجاب بفراءه الذي يغطي جسمه الصغير، وهو من الثدييات التي تعيش لفترة طويلة على الأرض، فقد عاش على كوكب الأرض لأكثر من 35 مليون سنة، وقد تواجد منذ العصر الحجري وحتى يومنا هذا، ويوجد ما يقرب من 285 نوعا منه، وتعيش تلك الأنواع بشكل منفرد ولا تعيش في مجموعات، وتفضل تناول الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات، بالإضافة إلى تناول الفواكه والمكسرات. سنقدم لكم في الفقرات التالية من موسوعة المعلومات تفاصيل حول نمط حياته.

معلومات عن الحيوان السنجاب‎

انواع السناجب

هناك العديد من أنواع السناجب، وتختلف هذه الأنواع في طبيعة المكان الذي تعيش فيه، وتختلف أيضا في الشكل، وفي أنواع الطعام التي تتغذى عليها، وسنوضح لكم في السطور التالية أشهر تلك الأنواع

  • السناجب الشجرية: هي الكائن الذي يعيش في الغابات، ويسكن في أعلى الأشجار، ويوجد منها أكثر من خمسين نوعا، وما يميز شكلها هو أنها تمتلك ذيلا طويلا يغطيه الشعر الكثيف، وتستخدم هذا الذيل للانتقال من شجرة إلى أخرى، وهي من الحيوانات النهارية التي تسكن في الليل، وتبحث عن غذائها في أوقات النهار.
  • السناجب الرمادية: تعيش هذه الأنواع في غرب أمريكا الشمالية، وما يميز شكلها هو اللون الرمادي الذي يغطي جسمها، وتوجد بكثرة في الغابات البلوطية.
  • السناجب الحمراء: لديها فراء أحمر يغطي جسدها، ولديها أقدام بيضاء، وتوجد بكثرة في الغابات الصنوبرية، وميزتها هي أنها تظل مستيقظة طوال فصل الشتاء ولا تنام إلا في الربيع.
  • السناجب الأرضية: هي التي تحفر حفرا في الأرض لتعيش فيها، ومنشأها الأصلي هو أمريكا الشمالية، تحديدا الغرب والشمال، ويغطي جسمها فراء أصفر اللون، وهناك بعض الأنواع التي تمتلك فراء رمادي اللون.
  •  السناجب الطائرة: تسمى بالطائرة لأنها تحمل أجنحة تساعدها على الطيران، وموطنها الأصلي هو أمريكا الشمالية، وتنشط هذه الكائنات في الليل وتعيش في النهار.

موطن السناجب

توجد أنواع مختلفة من السناجب في العديد من مناطق القارة الأفريقية، وهي متواجدة أيضا في أمريكا وأوروبا والقارة الآسيوية. يتميز السنجاب الأفريقي بوزنه الصغير الذي لا يتجاوز خمسة عشر كيلو جراما، ولذلك يطلق عليه لقب السنجاب القزم بسبب قصر قامته.

توجد أنواع آسيوية ذات حجم ضخم، حيث يصل وزنها في بعض الأحيان إلى أكثر من 85 كيلو جرام، وتمتلك ذيلا ضخما، ومن الجدير بالذكر أن المناطق الجنوبية في قارة أمريكا الجنوبية ومدغشقر وأستراليا خالية من السناجب.

غذاء السناجب

تقوم السناجب بجمع الطعام في فصل الصيف وتخزينه لتناوله في فصل الشتاء، حيث تجمع المكسرات مثل البندق والصنوبر وتفضل أيضا تناول الفول السوداني. وفي فصل الصيف، تتناول السناجب الفواكه، ومن بين الفواكه المفضلة لديها التوت، وتفضل أيضا تناول الذرة.

يجدر بالذكر أنه هناك بعض الأنواع التي تتغذى على اللحوم، مثل الأنواع الطائرة التي تأكل الطيور الصغيرة وتهاجم الأعشاش لسرقة البيض وأكلها.

تكاثر السناجب

تقوم الأنثى بالإنجاب مرتين في السنة، مرة في فصل الربيع ومرة في نهاية فصل الصيف. وفي كل مرة، تنجب ثلاثة أو أربعة سناجب صغيرة. ومن المهم أن نذكر أن مدة الحمل قد تصل إلى أربعة وأربعين يوما. بعد الولادة، تكون السناجب الصغيرة بدون فراء ولا تستطيع رؤية أي شيء تماما، وتعتمد على أمها لتناول الطعام. تقوم الأم بجمع الطعام وتقديمه للصغار. وعندما تصل إلى الثلاثين يوما، تتمكن من فتح عينيها ورؤية الأشياء بوضوح.

بعد مضي شهر ونصف من الولادة، تقوم الأم بإخراج السناجب الصغيرة من الجحور لتنطلق في البرية، حيث تقوم السناجب بجمع الطعام والاعتماد على أنفسها للحصول على الغذاء بعد خروجها من الجحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى