السفرالشوارع و الطرق السريعة

دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

من خلال هذا المقال يمكنك معرفة أماكن وقوف السيارات في دبي، وإيجاد موقف خاص للسيارات يعتبر تحديا لأصحابها في المدن المزدحمة، ولذا عملت حكومة الإمارات على توفير العديد من هذه المواقف في المدن المختلفة وتختلف أسعارها من مدينة إلى أخرى، وفي المناسبات والعطلات الرسمية لا تفرض رسوم على المواطنين وهذا يعتبر من أهم مزايا الخدمات المرورية في الإمارات.

كما أنه يسهل ذلك على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يسمح لهم باستخدام المواقف العامة مجانا عن طريق الحصول على تصريح لذلك، وتم إطلاق نظام بطاقة دبي الذكية من قبل هيئة النقل والمواصلات لتسهيل العثور على مواقف في مدينة دبي. يمكنك الاطلاع على أهم المعلومات حولها من خلال موسوعة.

دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

بطاقة دبي لمواقف السيارات هي واحدة من أبرز الخدمات المرورية التي تقدمها هيئة النقل والمواصلات في دبي. تم تقسيم المواقف إلى ثلاث مناطق رئيسية، المنطقة الأولى تضم منطقتي A/B وتشمل الأماكن التجارية، المنطقة الثانية تضم منطقتي C/D وتشمل الأماكن غير التجارية، والمنطقة الثالثة تضم مناطق A/F/G وهي الأماكن الموجودة على جانبي الطريق ويمكن التعرف عليها من خلال اللوحات الإرشادية. سنقدم لكم الآن معلومات تفصيلية عن كل منطقة على حدة

  • موقف فئة A: تبدأ مواعيدها من الساعة الثامنة صباحا وتستمر حتى الساعة العاشرة مساء، وتتيح للمواطنين إيقاف سياراتهم في المواقف الموجودة على جانبي الطريق في المناطق التجارية مثل الديرة وبر دبي وهور العنز والبراحة وجميرا، وتكلفة هذه المنطقة 4 دراهم لكل ساعة،
  • موقف فئة B: تبدأ مواعيد العمل في هذه المنطقة من الساعة الثامنة صباحا حتى العاشرة مساء، وتتميز بأنها أقل ازدحاما من المنطقة الأولى، ورسوم ال estacionamiento للساعة الواحدة تبلغ 3 دراهم، وفي حالة وقوف السيارة لمدة يوم كامل، يتم دفع 20 درهما، وتشمل المناطق المذكورة: الخبيصي، رقة البطين، الرقة، أبو هيل، نايف، المرقبات.
  • موقف فئة C: هذا القسم يركز على المواقف غير التجارية، مثل المناطق السكنية، ويشمل نفس مواعيد القسم السابق. رسوم هذا القسم هي درهمين لكل ساعة، وإذا تم ركن السيارة لمدة أربع ساعات، يجب دفع 11 درهم.
  • موقف فئة E: يشمل ذلك أحداث سوق ديرة، ويبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الحادية عشر مساء، وتكون رسوم الساعة الواحدة 2 درهم و5 دراهم للساعتين.
  • موقف فئة F: وتتضمن هذه المنطقة المواقف في تيكوم بالكامل، وتبدأ من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة مساء، ويتم دفع 2 درهم لكل ساعة، و11 درهما لمدة 4 ساعات.
  • موقف المنطقة G: وتشمل المناطق الوسطى في المدينة، وتكون مواعيد مواقفها من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 10 مساء، وتتراوح رسوم المواقف العامة فيها من 10 دراهم للساعة الواحدة، بينما تتراوح رسوم المواقف الخاصة من 4 إلى 10 دراهم.

أسعار الاشتراك في بطاقات دبي

أعلنت هيئة النقل والمواصلات في دبي عن رسوم اشتراك البطاقات الموسمية التي تشمل ما يلي:

  • في حالة الاشتراك في المواقف العامة فإن الرسوم لمدة 3 شهور: 1400 درهم، ولمدة 6 أشهر: 2500 درهم، ولمدة سنة: 4500 درهم.
  • عند الاشتراك في المواقف المتعددة الطوابق فإن الرسوم لمدة ثلاث شهور: 2000 درهم لمدة 6 أشهر، 4000 درهم لمدة سنة.
  • أما عن الاشتراك في مواقف الساحات فإن الرسوم لثلاث شهور: 700 درهم لستة أشهر، و 1300 درهم لسنة واحدة، و 2400 درهم لسنة كاملة.
  • للاشتراك في مواقف منطقة بوابة الخيل فإن الرسوم لثلاث شهور: 1000 درهم لستة أشهر، و 1500 درهم لمدة سنة واحدة، و 2500 درهم لمدة سنة.

طريقة دفع مواقف دبي بالرسائل

  • يمكنك دفع رسوم بطاقة مواقف دبي عبر الرسائل النصية عن طريق إرسال رسالة إلى الرقم 7275 (PARK)، ثم إدخال رقم لوحة السيارة والمنطقة ومدة وقوف السيارة، وبعد ذلك ستتلقى رسالة من الهيئة تؤكد استكمال الإجراء.
  • يمكنك أيضا الدفع باستخدام ماكينات العملات المعدنية، أو عن طريق تنزيل تطبيق هيئة النقل والمواصلات، أو من خلال أجهزة نقاط البيع التي تعمل بتقنية الاتصال NFC وتستخدم عن طريق وضع وتمرير الهاتف أمام الجهاز.
  • ولشراء هذه البطاقة يمكنك الدخول على الموقع الرسمي لحكومة دبي من خلال الوصول إلى هذا الرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى