الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

معلومات عن الطحالب

هنا لديك معلومات عن الطحالب، وهي مجموعة متنوعة تشبه النباتات وتتكون من حوالي 20 ألف نوع، وتختلف حسب حجمها وشكلها وطريقة عيشها

الطحالب تتألف من عدة أنواع، وتوجد جنبا إلى جنب، ولا تحتوي على أوراق أو زهور أو سيقان أو جذور تحت الأرض، ولكنها تحتوي على الكلوروفيل أو ما يعرف باليخضور، وهو مادة هامة لبقاء النباتات على قيد الحياة وتغذيتها. وتتواجد معظم الطحالب في المياه العذبة والمياه البحرية، وفي الينابيع والمستنقعات.

وسنتعرف في السطور التالية تفصيليًا عليها.

معلومات عن الطحالب

هي أشكال حية تشبه النباتات بشكل كبير، وتقوم بعملية التمثيل الضوئي، وتستطيع إنتاج الأكسجين مثل النباتات، وتنتمي إلى فصيلة الطحالب، وتوجد منها طحالب متعددة الخلايا وأخرى ذات حجم كبير، ومعظم الطحالب تكون أحادية الخلية، ويمكن أن تكون على شكل مجموعة من الخلايا تشكل مستعمرة.

الطحالب تختلف تماما عن النباتات العادية، فهي تستطيع تغذية نفسها وإنتاج الأكسجين والكربوهيدرات باستخدام طاقة الشمس وغاز الكريون، لتقوم بعملية الصنع الضوئي، وهناك سبعة أنواع مختلفة من الطحالب.

هناك بعض الطحالب التي لا تعيش في الماء، على الرغم من أن معظمها يعيش في البحار والمياه العذبة والمستنقعات. لكن هناك أنواع أخرى تعيش في الوحل والغابات الرطبة والحقول وعلى الجدران والأوراق وجذوع الأشجار. هناك أيضا أنواع من الطحالب طفيلية يمكنها العيش على دم بعض الحيوانات أو بالتغذية على الفطر أو وجودها في فراء الحيوانات.

اهمية الطحالب

يتم استخدام الطحلب الأحمر في إعداد الأدوية المضادة للديدان المعوية، ويستخدم أيضا كمستحلب أو ملين، ويستخدم في صناعة الأقراص الدوائية ويمكن استخدامه كزيت جراحي، ويدخل أيضا في صناعة معجون الأسنان.

هناك نوع من رواسب الطحالب القديمة يستخلص منه البترول، وهذه البكتيريا الزرقاء هي مصدر هام للغذاء لعدد من الكائنات المائية والأسماك.

تصنيف الطحالب

هناك أنواع مختلفة من الطحالب، وتصنف وفقا لوظيفتها ولونها وحجمها، وتشمل:-

الزانثوفيتا

  • لا تنتشر بشكل كبير مقارنة بأنواع الطحالب الأخرى، وتحتوي على جدار خلوي مصنوع من السليكا والسيليلوز.
  • تعيش في المياه العذبة وتتميز بأنها طحالب صفراء وتميل للون الأخضر، نظرا لقلة الأصباغ الخضراء فيها، وتحتوي هذه الطحالب على سوط يمكنها التحرك والانتقال به.

كريسوفيتا

  • أو الدياتومات، ولها أيضا اسم آخر وهو العوالق النانوية؛ نظرا لصغر حجمها حيث لا يتجاوز قطرها الخمسين ميكرومتر.
  • تعيش في المياه المالحة والعذبة، وهي ذات خلية واحدة، ولونها ذهبي مع بعض الاصفرار، وهي محاطة بقشرة من السيليكا، ولا يوجد جدار خلوي فيها.

رودوفيتا

  • تنمو هذه الطحالب على الأسطح الصلبة، وتتميز بلونها الأحمر، وتعيش في البيئات الاستوائية، وجدرانها الخلوية تتكون من الكربوهيدرات والسليلوز.
  • ويمكن أن يتكاثر جنسيا أو غير جنسيا من خلال الاستفادة من تيارات المياه.

بيوفيتا

  • هذا النوع من الطحالب منتشر بشكل كبير في البيئة البحرية، وجدارها خلوي يتكون من السليلوز، وتتواجد حوالي 1500 نوع منها، وتتميز بحجمها الكبير مقارنة بالأنواع الأخرى، وتتراوح بين الحجم المجهري وعشرات الأمتار.
  • يمكنك إجراء التصوير الضوئي ومثال عليه عشب البحر العملاق.

يوجلينوفيتا

  • تعيش في المياه المالحة والعذبة، وتحتوي على بلاستيدات خضراء، لذا تقوم بعملية البناء الضوئي، وتنتج الغذاء والأكسجين، وتتغطى بطبقة بروتين تعوض عدم وجود جدار خلوي.
  • تتكون من بقع عينية وذيل، وتمتاز بقدرتها على العيش في الأماكن المظلمة.

البيروفيتا

  • الطحالب السامة ذات لون أحمر واحد الخلية، تعرف أيضا بـ طحالب النار، وتنتج سما عصبيا معينا يسبب تعطيل وظائف العضلات.
  • توجد في البحر الأحمر وتعطيه لونا أحمرا كأنه يشتعل.

الكلوروفيتا

  • هي نوع من الطحالب الخضراء، ومن بينها طحلب الخس البحري، وتعيش معظمها في المياه العذبة، وبعضها يتواجد في الثلوج والمياه الصالحة،
  • تتكون في صورة تجمعات كبيرة أو صغيرة، وتتألف من الآلاف من الخلايا، وهي طحالب أحادية الخلية.
  • تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تساعد في عملية البناء الضوئي، وجدرانها الخلوية مكونة من السليلوز.

تكاثر الطحالب

هناك اثنتان من طرق تكاثر الطحالب، إما عن طريق اختراق الذكر لخلية الأنثى، حيث تنمو كيانات جديدة، أو عن طريق انتشار الغبيرات وفقا للبراعم وتسمى بصيلات، وهناك بعض الطحالب التي لا تتكاثر بالاتصال المباشر بينها، ولذلك يلجأون إلى الطريقة الثانية.

يحدث عملية التكاثر وفقا للجدار الخلوي، نوع الصبغات والكلوروفيل، مكان المعيشة، عدد الأسواط وأماكنها، نوع المادة الغذائية التي تم تخزينها، التراكيب التكاثرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى