التاريخالناس و المجتمع

بماذا اشتهر الفينيقيون

نقدم لكم اليوم مقالا حول ما هي معروف به الفينيقيون ، وهم جنس من الأجناس السامية التي تنتهي نسبتهم إلى سام بن نوح عليه السلام، والأجناس السامية تشمل أيضا البابليين والآشوريين والعبرانيين والأرمنيين وأهل الحبشة، وفيما يلي من سطور على موقع موسوعة نتعرف معكم على الفينيقيين والحضارة الفينيقية التي كانت في بلاد الشام، واللغة التي كانوا يتحدثون بها، فتابعوا معنا هذا المقال.

جدول المحتويات

من هم الفينيقيون باختصار

الفينيقيون هم إحدى القبائل السامية التي يرجع أصلها إلى سام بن نوح عليه السلام، ويعود تسميتهم إلى كلمة “فينيقيا” في اللغة اليونانية والتي تعني البلد الأرجواني. استقروا في بلاد الشام والمناطق المجاورة لها. يعتقد أنهم التجار والمستوطنون الذين جاءوا من شبه الجزيرة العربية، واستوطنوا بلاد الشام وأفريقيا وقبرص والأناضول قبل الميلاد بما يقرب من ثلاثة آلاف سنة.

بماذا اشتهر الفينيقيون

  • الفينيقيون اشتهروا بتجارة الأقمشة والمنسوجات، وخاصة تلك ذات اللون الأرجواني واللون الأزرق، وكانوا من أكثر التجار شهرة في العصور القديمة.
  • بالإضافة إلى قطع العديد من رحلات التجارة، الفينيقيون كانوا أول من عبروا البحر المتوسط لأغراض التجارة.
  • عبد الفينيقيون العديد من الآلهة القديمة والتي من بينها: بعل، وأدونيس، وستارت.
  • اشتهر الفينيقيون بأداء بعض الطقوس الغريبة، حيث كان الشخص يقدم أول مولود له كقربان للآلهة، وكان أولئك الذين يمتلكون الحيوانات يفعلون نفس الشيء، حيث يتم تقديم المولود الأول الذي يضعه الحيوان الذي يملكه كقربان للآلهة.
  • الفينيقيون كانوا يعملون في التجارة وكانوا يصدرون العديد من المحاصيل الزراعية لعدة دول في العالم، وخاصة بعد استيطانهم لقرطاج على سواحل البحر الأبيض المتوسط، مما ساعدهم في نقل تجارتهم إلى دول أخرى عبر البحر.
  • بعد أن توقفت حركة التصدير وازدهرت، قاموا بالتوسع في صناعة السفن البحرية لسد الاحتياج من الطلب المتزايد على منتجاتهم المختلفة، ولتسهيل الحركات التجارية.
  • كما قاموا بالعمل في العديد من الصناعات الصغيرة مثل صناعة النحاس والمعادن، وصناعة الفخار وغيرها من الحرف اليدوية.

لغة الفينيقيين

تعد اللغة الفينيقية اللغة التي تحدث بها الفينيقيون، وتقول الدراسات التاريخية أنها أول لغة عرفت الأبجدية وأنتشرت منها إلى باقي لغات العالم، بعد أن كان العالم القديم يعتمد على الأحرف التصويرية في الكتابة وكانت لغة صعبة ولا يمكن للجميع فهمها، لذا قاموا بتبديلها برموز سهلة القراءة مكونة من ٢٢ رمزا، وكانت هذه بداية الأبجدية التي عرفها البشر.

اللغة الفينيقية كانت تشبه إلى حد كبير اللغة العربية واللغة العبرية، ولكن هذه اللغات جميعها اندثرت بعد ميلاد السيد المسيح عليه السلام، ولكن اللغة العبرية ما زالت مستخدمة على نطاق ضيق جدا لتعليم التعاليم اليهودية.

بعد انقراض اللغة الفينيقية ، تم استبدالها باللغة الآرامية ، وهي لغة تستمد حروفها من اللغة الفينيقية.

واختفت تماما بحلول القرن السادس الميلادي.

حضارة الفينيقيين

لم يتفق المؤرخون على رأي واحد بشأن بداية الحضارة الفينيقية بسبب قلة الأبحاث والدراسات التي تعرفنا على هذه الحضارة وأصولها التاريخية. ومع ذلك، هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أن هذه الحضارة تعود إلى حوالي 4000 قبل الميلاد.

  • في البداية، استوطن الفينيقيون ساحل البحر المتوسط، والذي يشمل بلاد الشام بما في ذلك سوريا وفلسطين ولبنان، وأسسوا العديد من المدن التي لا تزال قائمة حتى الآن، ومن بين هذه المدن: صيدا وجبيل وأرواد وأوغاريت وعكا.
  • انتشر الفينيقيون في العديد من دول العالم حتى وصلوا إلى جزيرة قبرص حوالي عام 2000 قبل الميلاد، وذلك لتوسيع نطاق تجارتهم والسيطرة على الكنوز الموجودة بها من الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة.
  • تختلف الديانات الفينيقية من مدينة إلى أخرى، حيث لكل مدينة آلهتها الخاصة. ومع ذلك، كان هناك رمز مشترك يربط المدن المختلفة، وهو الرمز الذي يمثل الآلهة. وكان هناك إله ذكر طاعن في السن يحمل مفتاح الحكمة، بالإضافة إلى إلهة أنثى تمثل الذكاء والحكمة، وإله آخر يرمز إلى الحيوية والولادة. ومن أشهر آلهة الفينيقيين: إيل، أدونيس، عشتار، ملقارت، وغيرهم الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى