أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى مصطلح الاتمتة

الأتمتة هي مصطلح تقني في عالم التكنولوجيا، حيث أصبحت التقنيات التكنولوجية في وقتنا الحالي الطريقة المثلى لتحقيق الأهداف وتجاوز العديد من الأمور، ويعد مصطلح الأتمتة من المصطلحات الجديدة التي تطلق على كل ما يعمل بطريقة إلكترونية بدون تدخل من البشر، ويمكننا استخدام مصطلح الأتمتة في الصناعة الآلية وأتمتة البث التلفزيوني وغيرها، ومن خلال السطور القليلة التالية نحاول شرح مصطلح الأتمتة في موقع الموسوعة.

ما معنى مصطلح الاتمتة ؟

تم تعريب مصطلح الأتمتة من الكلمة الانجليزية Automation، وهو مصطلح حديث يشير إلى كل شيء يعمل بشكل أوتوماتيكي بدون تدخل بشري، ويمكن الإجابة على سؤال مفهوم الأتمتة بطريقة علمية عن طريق زيادة الأسئلة حوله
تلك هي الكلمة التي تستخدم لوصف ما تقوم به الآلات من مهام كان يقوم بها البشر في الماضي، أو القيام بالمهام التي قد يكون من الصعب تنفيذها، وهي الظاهرة التي حدثت في مجالات مختلفة من التكنولوجيا، حيث استبدلت الآلات العمل البشري، ففي الوقت الحاضر لا يوجد جانب من جوانب الحياة يخلو من الأتمتة.
يستخدم هذا المصطلح أيضا في الأنظمة التي تستبدل العمل البشري بالعمل الميكانيكي أو الكهربائي.
عند النظر إلى تاريخ تشكيل هذا المصطلح، نجد أنه تم صياغته في عام 1946 م خلال عملية تصنيع السيارات، بسبب زيادة استخدام الأجهزة الأوتوماتيكية في خطوط الإنتاج الآلية.

إيجابيات الأتمتة

هناك العديد من الفوائد والإيجابيات التي تحققت من خلال هذه التقنية والتي يمكننا الاستفادة منها بشكل صحيح، ومن هذه الفوائد:

  • تساعد في تقليل التكاليف، حيث تحتاج جميع الأعمال إلى زيادة في إنتاجها وزيادة الدخل المادي المخصص لها، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل التكاليف، وبالتالي فإن الأتمتة تساعد في عملية تقليل التكاليف.
  • زيادة الإنتاجية والفعالية تحدث عند زيادة الطلب على إحدى الخدمات في مؤسسة ما، وتلعب تكنولوجيا المعلومات دورا هاما في تحقيق الإنتاجية والفعالية.
  • من بين أفضل مزايا الأتمتة، يمكننا أن نذكر قدرتها الفائقة في عمليات الحفظ والاسترجاع لضمان الحماية من فقدان أقراص الذاكرة الصلبة أو تلفها، وتحمي أيضا من العديد من الأخطاء الأخرى التي يمكن أن يقع فيها العمال، وبالتالي توفير الوقت والمال وتجنب هدرهما.
  • تضمن العمليات الآلية نجاح كل ما تقوم به، وتضمن عدم تعرضك للنسيان أو وجود أي خلل أثناء تنفيذها وتسليمها، حيث تضمن إتمام المهمة بنجاح، كما تضمن القيام بأي عملية من عمليات المعالجة الخاصة.
  • يمكن تحسين أداء الأنظمة المستخدمة من خلال تحديث البرمجيات أو عن طريق شراء نظام جديد، ويمكن لخبير ماهر ضبط النظام ودمج الخيارين معا لتحسين أداء النظام بشكل أفضل.

سلبيات الأتمتة

على الرغم من مميزات الأتمتة، إلا أنها لا تخلو من السلبيات التي لا يمكن تجاهلها:

  • تتسم بتكاليف وأسعار مرتفعة، بالإضافة إلى حاجة لتوظيف أشخاص ذوي مهارات عالية في هذا المجال مما يستلزم تكاليف مرتفعة.
  • بغض النظر عن قدرات الأتمتة والآلات، فإن لها حدود لا يمكن تجاوزها، حيث أن هناك العديد من الأمور التي لا يمكن تنفيذها إلا من قبل البشر.
  • لا تنجز في أغلب الأوقات عند القيام بالعديد من المهام، وتفتقد للمرونة المتواجدة في القوى العاملة البشرية.
  • قد تتعرض هذه التقنيات والبرمجيات للعديد من الأخطاء وقد تتعرض أيضا للفيروسات، وبالتالي قد يتغير الخطة التنفيذية المعتمدة.
  • تحتاج إلى مراقبة مستمرة بسبب الخوف من وقوع أخطاء تقنية في الآلات.
  • تحتاج إلى الصيانة بشكل دوري ومستمر.
  • من أكبر السلبيات التي تتضمنها تقنيات الأتمتة هو تغير العمالة البشرية بالتقنيات الآلية.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى