علومعلوم الأرض

بحث عن علم الجيولوجيا وفروعه

يتناول هذا البحث علم الجيولوجيا وفروعه، حيث يعد علم الجيولوجيا جزءا من العلوم المتخصصة التي تدرس حركة الأرض والتطورات التي تحدث عليها، وتحتوي الأرض على مصادر طاقة مختلفة في باطنها. كما يهتم هذا العلم بالعمليات الحيوية التي ساهمت في تشكيل الكوكب بهذا الشكل، وتعود هذه العمليات إلى آلاف السنين، ويعتمد ذلك على دراسة الصخور التي تعد ثروة تاريخية في آيدي الباحثين.

بحث عن علم الجيولوجيا وفروعه

الجيولوجيا هي إحدى العلوم المرتبطة وثيقة بالعلوم الأخرى، فهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بالبيولوجيا لأنها تهتم بالحياة التي بدأت على الأرض. كما أنها مرتبطة بعلم الفلك بسبب تكوين الأرض من الكواكب والمجموعات المختصة بالأبعاد والقوانين. وترتبط أيضا بعلم الفيزياء وعلم الكيمياء بسبب كتلة الأرض وحجمها والتفاعلات العضوية التي تحدث فيها. يجب أن يكون الدارسون لعلم الجيولوجيا على دراية كاملة بكل الأمور والجوانب المذكورة. وفي المقال التالي في الموسوعة سنتحدث بتفصيل أكثر عن علم الجيولوجيا وأهميته.

فروع علم الجيولوجيا

هناك العديد من العلوم المشتقة من علم الجيولوجيا والعديد من الفروع التابعة لهذا النوع من العلوم ومن أبرز هذه العلوم:

جيولوجيا البيئة

هذا العلم يندرج ضمن فروع علم الجيولوجيا، وهو مختص في دراسة التربة والمياه ويعمل على إيجاد حلول وتقديم مجموعة متنوعة من الطرق لمعالجة المناطق التي تتعرض للضرر، ويهتم بحل المشاكل المرتبطة بالتلوث البيئي.

الجيولوجيا الهندسية

هي العلوم التي تعتمد على التواصل مع خبراء علوم الجيولوجيا عند بناء أحد الجسور، أو الطرق، أو السدود وغيرها من الأمور التي تتطلب دراسة قوة الأرض ومعدل الاتزان والانحراف فيها ومعرفة تركيب التربة.

الجيولوجيا التعليمية

هو المجال الذي يتم دراسته في المراحل التعليمية المختلفة بدءا من التعليم الأولي وحتى الجامعات والمعاهد.

جيولوجيا النفط والاقتصاد

هو فرع جيولوجي يبحث عن مواقع تواجد الغاز الطبيعي والبترول والفحم والمواد النفطية الأخرى.

أهمية علم الجيولوجيا

دراسة المواد الموجودة في الأرض

رقم 3: يقوم الإنسان باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائل لاستخراج المعادن الموجودة في باطن الأرض مثل النفط والماء وغيرها من المعادن الأخرى، حيث يمكن لعلم الجيولوجيا تحديد مواقع الصخور التي تحتوي على المعادن وتساعد في تحديد الطرق المناسبة لاستخراجها.

دراسة تاريخ الأرض

من أهم اهتمامات علم الجيولوجيا هو دراسة المناخ الحالي في الأرض ودراسة جميع التغيرات التي حدثت في الماضي لآلاف السنين حتى الآن، وتفسير هذه التغيرات وتنبؤ التغيرات المناخية في المستقبل.

مجالات عمل الجيولوجيا

هناك العديد من التخصصات التي يمكن لدارسي علم الجيولوجيا العمل فيها، منها:

  • التدريس لكافة المراحل العمرية.
  • يعمل في وظيفة جيولوجي اقتصادي، وهي وظيفة تساعد في استخراج المعادن من باطن الأرض.
  • يكون الجيولوجي الهندسي مسؤولا عن دراسة الخصائص الهندسية للصخور والتربة في المواقع المخصصة لبناء الجسور والسدود والطرق.
  • يجب أن يقوم بالتخصص في الجيولوجيا البيئية، والتي تهتم بدراسة البيئة والتغيرات غير المتوقعة التي تحدث فيها، والتلوث البيئي بمختلف أسبابه ومواقعه، وكذلك تطوير خطط وحلول للحفاظ على التوازن الطبيعي، والتي تشمل مجموعة متنوعة من الظواهر التي تشكل تهديدا للبشرية.
  • يتمثل العمل كأحد المتخصصين في مجال الكيمياء الجيولوجية في دراسة التراكيب الكيميائية لباطن الأرض وخصائصها، والذرات والأيونات، والتفاعلات المختلفة التي تحدث في باطن الأرض.

يمكنك قراءة المقال التالي:

ما أهمية علم الجيولوجيا.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى