القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما هو تعريف الكارما Karma

من خلال هذا المقال، يمكنكم التعرف على معنى كلمة “الكارما” وهي كلمة تسمع للكثيرين دون فهم معناها، ومع النظر إلى أصل هذا المصطلح، ستجد أنه من المصطلحات المستخدمة في الديانة البوذية المنتشرة في دول جنوب شرق آسيا مثل الصين، والديانة الهندوسية المعروفة في الهند، وعند النظر إلى تاريخها ستجد أنها في البداية كانت تعبر عن الشعائر الدينية الهندية.

ظهر مصطلح الوفد لأول مرة في الكتب الدينية المقدسة مثل كتاب “الفيدا” الهندوسي ذو الطابع الفلسفي، وقد استخدمت هذه الكلمة في الجزء الأخير من الكتاب المعروف باسم “الأبانيشاد”. كما تم استخدام الوفد للتعبير عن أخلاق الإنسان، حيث يكون محبا للخير من خلال أعماله الصالحة أو يميل للشر من خلال أعماله السيئة. في هذه الموسوعة سنتعرف عن كثب على هذا اللفظ.

تعريف الكارما

  • يشير مصطلح الكارما في اللغة الهندية القديمة إلى أفعال وأعمال الإنسان، وهو قانون فلسفي ينص على أن كل فعل يقوم به الإنسان في موقف معين سيعود إليه في المستقبل، وتلخصه المقولة المأثورة “كما تدين تدان”.
  • إذا كان العمل ينبع من الخير، فسيعود على صاحبه بشكل مختلف، أما إذا كان العمل ينبع من الشر ويهدف إلى إيذاء الآخرين، فسيعود على صاحبه أيضا وسيتعرض لنفس الضرر. بشكل آخر، يحصل كل شخص على جزاء ما فعله ويحصد ثمار ما زرعه.
  • يتعلق قانون الكارما بالسبب والنتيجة، ووفقا لما ذكر في الفلسفة الهندية، إذا كانت أفعال الإنسان تنبع من الخير، فهذا يعني أنه سيحصل على جزاءه في الحياة الآخرة من خلال العيش في حياة طيبة، أما إذا كانت أفعاله سيئة، فهذا يعني أنه سيعيش حياة سيئة بعد الموت، ويعتبر ذلك اعتقادا بالبعث بعد الموت وفقا لهذه الفلسفة.
  • من وجهة نظر الديانة الهندوسية، التخلص من الكارما يكون عن طريق تحكم الإنسان في غرائزه وأهواءه واتباع الأوامر الإلهية.

وهناك ثلاث أنواع من الكارما وهم:

  • الكارما الفردية: وتتعلق بفعل الفرد فقط، وليس المجتمع.
  • الكارما الجماعية: وهي تختص بشكل عام أفعال البشر.
  • الكارما الوطنية: هو نوع خاص يختص بشعوب معينة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى