علومعلوم الأرض

ما هي أنواع الرخام

من خلال هذا الكتاب يمكن لكم أن تتعرفوا على أنواع الرخام، وهو أحد المواد المستخدمة بكثرة في أثاث المنزل ولا سيما في غرف الصالون والمطابخ، ويضفي جاذبية خاصة على المكان حيث تتوفر ألواحه بعدة ألوان سواء كانت الألوان الداكنة مثل الأسود والرمادي، أو الألوان الفاتحة مثل اللون السماوي والوردي والأبيض، كما يستخدم بشكل شائع في أروقة القصور والمتاحف حيث يعد أحد العوامل الأساسية في منح هذه الأماكن الأناقة والفخامة.

هناك ألواح رخامية تحتوي على ألوان مختلطة ومتجانسة، وبعضها يحتوي على أكثر من لون، وهناك أنواع أخرى تأخذ أشكال مضلعة عند تجميعها جنبا إلى جنب مثل أشكال البازل، ويتم استخدام بعضها أيضا في نحت التماثيل. ستتعرفون بالتفصيل على أنواع الرخام وأبرزها في هذه الموسوعة.

أنواع الرخام

ينقسم الرخام إلى نوعين وهم: الرخام الطبيعي والرخام الصناعي، وفيما يلي سنستعرض لكم أبرز المعلومات عن الرخام الطبيعي الذي تكمن فيه جوهرته أساسا

الرخام الطبيعي

هو نوع من الرخام يتشكل طبيعيا نتيجة تعرضه لعوامل مختلفة مثل درجات الحرارة والتربة، ويتشكل داخل طبقات الأرض الداخلية حيث يتعرض لضغط عال من الأرض وارتفاع درجات الحرارة، ويتبلور على شكل حجري، وهو يتألف أساسا من طبقات من الصخور الكلسية المتحولة، ويشمل عدة أنواع مثل:

  • الرخام العقيقي: الرخام متنوع بين الأخضر والأصفر والبني، ويتكون أساسا من كربونات الصوديوم التي تستخرج من الأنهار، وعند تراكمها تصبح صلبة.
  • رخام دولميتي: يتكون هذا الرخام أساسا من كربونات المغنيسيوم المتراكمة، وهي نسب عالية تتراوح من 5% كأدنى نسبة إلى 40% كأعلى نسبة.
  • رخام كالسيتي: يحتوي هذا النوع من الرخام على نسبة قليلة من كربونات المغنيسيوم بالمقارنة مع النوع السابق، حيث تكون النسبة أقل من ٥٪.
  • رخام العروق الأخضر: هذا النوع يحتوي على نسب مرتفعة من معدن السيرينتين.
  • رخام سيليكات المغنيسيوم المائية: يحتوي أيضا على المعدن السربنتين، ويطلق عليه اسم آخر وهو رخام حجر حية.

الرخام الصناعي

يندرج تحته العديد من الأنواع مثل:

  • رخام كربونات الصوديوم: هذا الرخام يتم إنتاجه بشكل شائع في الصين بسبب تكوينه من مواد ذات تكلفة منخفضة مثل الرمل الأبيض والجير، ولكنه يتسم بسهولة التكسير.
  • رخام البوليسيتر: يعتبر من أفضل أنواع الرخام الصناعي، حيث لا يتعرض للكسر بسهولة على عكس النوع السابق.
  • رخام الآكريليك: يعتبر هذا النوع من الأرضيات الموصى به في تصنيع الأرضيات المنزلية في مختلف الغرف، ويتألف من عدة مكونات مثل بودرة الألومنيوم، ويتميز بأنه لا يلوث البيئة.

كما ذكرنا سابقا، يحتوي الرخام على ألوان متعددة، وذلك بسبب وجود مكونات من الجرانيت أو الحديد أو أكاسيد الكوارتز التي تمنحه تلك الألوان بدرجاتها المتنوعة.

ومن أشهر أنواع الرخام عالميًا

  • رخام ايتواه: وتتراوح ألوان الإنتاج الذي يتمها دولة جورجيا بين اللون الوردي واللون البنفسجي.
  • رخام نيروم ماكرينا: صنع في إسبانيا ويتميز بفخامته بسبب لونه الأسود.
  • رخام سيلاكوجا: وهو نوع الرخام المنتج في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بلونه الأبيض الساطع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى