الطب البديلصحة

فوائد السفن اب للكلى والمسالك البولية

تتحدث بعض المصادر عن فوائد سفن اب للكلى بأنه يمنع نمو الحصوات داخل الكلى، وموقع الموسوعة العربية الشاملة يهتم بعرض كل ما يتعلق بهذه الفوائد.

جدول المحتويات

فوائد السفن اب للكلى

تشير الدراسات إلى أن وجود الستيرات في العديد من المشروبات الحمضية، مثل الإسبرايت، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث تمنع نمو الشكل الأكثر شيوعا لحصوات الكلى.

وفقا للدراسات التي أجراها الدكتور براين إيسنر من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، يمكن أن تساعد المشروبات الحمضية الحمية، مثل سفن آب وسبرايت وفريسكو، على منع نمو حصى الكلى المؤلمة، نظرا لاحتوائها على كميات عالية من مركب السيترات.

للحد من خطر الإصابة بهذه المشكلة، ينصح الدكتور إيسنر بتناول حوالي 2-3 لترات من السوائل يوميا. واستخدام مكملات سيترات البوتاسيوم يعتبر العلاج الفعال للوقاية من حصوات أكسالات الكالسيوم وحصوات حمض اليوريك لدى الأشخاص الذين يعانون منها.

وكما أظهرت دراسة سابقة قبل 10 سنوات، التي قام بها فريق البحث بقيادة الدكتور إيسنر، فإن تناول عصير الليمون يمكن أن يرفع من مستويات سيترات البول، وبالتالي يمكن أن يكون فعالا في منع حصوات الكلى التي لا تزال غير واضحة.

هل السفن أب مضر للأملاح؟

تشير الأبحاث إلى أن المشروبات الغازية لا تشكل خطرا فقط على صحة الأسنان والهضم والسكري، بل تؤثر بشكل كبير على صحة الكلى ووظائفها الحيوية.

يوضح الدكتور محمد سعد، استشاري الكلى والمسالك البولية، أن المشروبات الغازية تحتوي على أملاح حمض اليوريك، التي تذوب بفعل حموضة البول، ولكن تناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى تكوين ترسبات على الكلى وتسبب تشكل حصى الكلى المؤلمة.

يؤكد الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب قصر العيني، على أن قلة كفاءة حموضة البول قد تزيد من نسبة تركيز أملاح حمض اليوريك في الجسم، مما يؤدي إلى ترسبها على الكلى في صورة حصوات تعرف بـ”الشفافة أو الزجاجية.

يوصف الدكتور صلاح بعض الأعراض التي يشعر بها المريض المصاب بحصى الكلى، مثل تغير لون البول والشعور بالحرقة أثناء التبول وصعوبة التبول، ويضيف أنه مع تكون الحصى، يزداد الألم ويشعر المريض بآلام كلوية شديدة، وفي حالة كانت الحصى كبيرة، يحتاج المريض إلى الاستعانة بالليزر أو الموجات الصوتية أو المنظار لتفتيتها.

ينصح الأطباء بشرب كميات وفيرة من الماء لمساعدة الكلى على إفراز كمية أكبر من البول، مما يساهم في التخلص من الحصى عن طريق التبول.

يمكن تشخيص حصوات الكلى المكونة من أملاح اليوريك أسيد باستخدام الأشعة المقطعية والسونار. يمكن علاج حصوات الكلى الصغيرة تماما باستخدام الأدوية التي تساعد على إذابتها، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء. بالنسبة للحصوات الكبيرة، يحتاج المريض إلى اللجوء إلى العلاج بالليزر أو الموجات الصوتية أو المنظار لتفتيتها. يتم وصف بعض الأدوية للمريض لإذابة الحصوات والتخلص منها عن طريق البول.

لذلك، يجب تقليل استهلاك المشروبات الغازية وزيادة تناول الماء بكميات كافية للحفاظ على صحة الكلى وتجنب تكون حصى الكلى الألمة.

6 نصائح للحفاظ على الكلى صحية

للحفاظ على صحة الكلى وكفاءتها، حاول اتباع النصائح التالية:

  • يجب أن نحرص على شرب كميات كافية من الماء.
  • يجب تناول طعام صحي للتحكم في الوزن وضغط الدم والوقاية من مرض السكر والحفاظ على صحة الكلى.
  • يجب ممارسة الرياضة بانتظام للوقاية من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وللحفاظ على صحة الكلى.
  • يجب تجنب تناول المكملات الزائدة والعلاجات العشبية، ويجب التشاور مع الطبيب قبل تناول أي فيتامينات أو أعشاب.
  • يجب أن يتوقف الشخص عن التدخين للوقاية من تلف الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بسرطان الكلى.
  • يجب تجنب الإفراط في تناول الأدوية بدون وصفة طبية، وينبغي إجراء فحوصات وظائف الكلى بشكل منتظم للحفاظ على صحة الكلى بشكل دائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى