الصحة العامة و السلامةصحة

كيفية زيادة كثافة العظام

اطلع على أفضل النصائح الصحية لزيادة كثافة وتقوية العظام. تبدأ العظام في النمو عندما يبدأ نمو الجنين في بطن أمه وتستمر حتى تصل إلى أقصى قوتها في مرحلة النضوج خلال فترة الشباب. فهي تدعم الجسم وتمكنه من الحركة بشكل طبيعي ومتوازن، وتساعد أيضا في حماية أعضاء الجسم مثل القلب والدماغ وغيرها من الأعضاء من التعرض للإصابة.

تعتبر العظام مخازن لتخزين المعادن الطبيعية مثل الفسفور والكالسيوم والحديد، وذلك لتعزيز قوتها وإطلاقها عندما يحتاج الجسم إليها. وعادة ما تتعرض العظام لهشاشة طبيعية بمرور السنين، نتيجة ضعف الجسم مع تقدم العمر ووصوله إلى سن الثلاثين.

لذلك، يحتاج الجسم إلى بعض العناصر الطبيعية للحفاظ على صحة العظام وتقويتها وزيادة كثافتها، وفي هذا المقال سنستعرض أبرز طرق زيادة كثافة العظام وتقويتها، فتابعونا.

زيادة كثافة العظام

تحتاج العظام إلى مجموعة من المكملات الطبيعية لتعزيز قوتها وكثافتها وحمايتها من الهشاشة ، ومن بينها:

تناول الخضروات والفاكهة

تحتوي الخضروات والفواكه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن الطبيعية، ومن بينها فيتامين ج الذي يساهم في إنتاج الخلايا التي تشكل عظام الجسم. يعتبر فيتامين ج أيضا من المضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في حماية العظام من الضرر والهشاشة، وتساعد الخضروات أيضا في زيادة كثافة العظام وتقويتها وحمايتها من الإصابات والكسور.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم هو العنصر الرئيسي في تكوين العظام ويقويها ويحميها من الهشاشة، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يوميا للحفاظ على قوة العظام.

من المهم أيضا توزيع كمية الكالسيوم التي يتم تناولها يوميا على الوجبات بالتساوي لكي يستفيد الجسم منها بشكل مثلى.

المحافظة على الوزن الملائم للجسم

زيادة الوزن تؤثر سلبا على قوة العظام وقدرتها على تحمل الضغوط. كلما زاد الوزن، زادت مشكلات العظام وخاصة ضعفها وهشاشتها. لذا، الحفاظ على جسم صحي خال من الدهون وذو وزن مناسب يحميك من الإصابات العظمية.

نظام غذائي متوازن السعرات الحرارية

يجب أن تكون حذرا في اتباع نظام غذائي متوازن من حيث السعرات الحرارية، فالسعرات الحرارية العالية تؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي مشاكل العظام، والسعرات الحرارية المنخفضة تؤدي إلى بطء عملية الأيض مما يسبب ضعف الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي ضعف العظام.

لذلك، ينصح الأطباء عادة بتناول وجبات يومية لا تقل عن 1200 سعرة حرارية لتعزيز صحة العظام وقوتها.

تناول الطعام المدعم بالأوميجا 3

تعتبر الأحماض الدهنية أوميجا 3 من الأحماض الطبيعية المضادة للالتهابات، لذلك تساعد في حماية عظام الجسم من الضعف الناتج عن التقدم في العمر، ويمكن الحصول على الأوميجا 3 من بذور الكتان، بذور الشيا، الأسماك الدهنية، والمكسرات.

ممارسة التمارين الرياضية اليومية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على بناء جسم صحي يحتوي على عظام قوية قادرة على تحمل الجهد البدني حتى في الأنشطة الشاقة. ممارسة التمارين مثل المشي والركض وحمل الأوزان تساعد في تقوية العظام وتقليل عملية تدهورها وتعزيز بناء عظام قوية تحمي من الضرر.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك والماغنسيوم

هناك العديد من المعادن الطبيعية التي لها تأثير إيجابي على بناء عظام الجسم. فالكالسيوم ليس العنصر الوحيد المفيد لصحة العظام وتقويتها، بل الماغنسيوم لديه خصائص طبيعية تساعد في تنشيط فيتامين د، والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

يلعب الزنك دورا مهما في صحة العظام على الرغم من احتياج الجسم لكميات قليلة منه فقط،حيث يساعد على بناء الجزء المعدني للعظام وتكوين الخلايا المكونة للعظام، مما يمنع تكسرها بشكل مبالغ فيه .

يمكن الحصول على الزنك من المأكولات البحرية مثل الروبيان والمحار، بذور اليقطين والكتان، السبانخ واللحم البقري.

قدمنا لكم أهم النصائح والطرق الطبيعية الفعالة لزيادة كثافة العظام، وللمزيد من الإرشادات الطبية تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى