سيارات و وسائل النقلصناعة السيارات

ما هي البواجي السيارات

البواجي هي قطعة سيارة تساعد في تشغيل المحرك من خلال احتراق الوقود. يكمن الهدف من وجود البواجي في غرفة المحرك في توليد الشرارة اللازمة لاشعال المحرك. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن لها قيمة وأهمية كبيرة داخل السيارة. لذلك، يجب على السائقين أن يتعرفوا عليها ومعرفة متى يجب تبديلها لتفادي الأضرار الناتجة عن تلفها. سنتعرف على موقع في موسوعة حول البواجي والأضرار التي تحدث نتيجة تلفها وبعض الطرق التي يمكن من خلالها فحص البواجي.

ما هي البواجي السيارات

  • يعتبر (Spark Plugs) هو نوع من الشمعات الاحتراق المستخدمة في بعض الأحيان، وهو العنصر الذي يربط بين الكويل وغرفة الاحتراق في المحرك. عادة ما توجد بوجيه واحدة في كل سلندر، وفي بعض الأحيان قد توجد بوجيتان في السلندر، وذلك يرجع إلى تصميم الاسطوانات.
  • تتواجد الشموع الإشعاعية داخل حجرة الاحتراق في المحرك، وعندما يتم إدخال الهواء والوقود إلى حجرة الاحتراق، تقوم الشموع بإطلاق الشرارة التي تؤدي إلى اشتعال الوقود وتوليد الطاقة.
  • تختلف أنواع البواجي فنجد منها:

_ أنواع تتحمل الإجهادات الميكانيكية.

_ أنواع تتحمل إجهادات الصدمات والضغط.

  • كما يتم تقسيمها إلى فئات أخرى ويتم اختيارها وفقا لنوع وتصميم السيارة، وغالبا ما تحدد الشركة المصنعة نوع البواجي المناسب للسيارة. يمكن استخدام بواجي مختلفة عن تلك التي تحددها الشركة، ولكن ذلك لن يكون فعالا ، لذا ستحتاج إلى تغييرها بانتظام. ومن بين هذه الأنواع:

_ بوجيهات متعددة الرؤوس: الهدف من هذا النوع هو زيادة قوة الاحتراق عن طريق زيادة الشرارة الناتجة عن البواجي.

_ بوجيهات لها رأس واحد: هناك نوعان منها، النوع الساخن الذي يستخدم في سيارات السباق والنوع البارد الذي يستخدم في السيارات العادية التي نستخدمها.

المشكلات التي يتعرض لها البواجي

عدم اشتعال البواجي وعدم قدرة المحرك على العمل

عندما يتعذر على البواجي إحداث شرارة للاشتعال في الوقود، يحدث تعطل في عمل المحرك وقد يتوقف تماما ثم يستأنف العمل مرة أخرى، أو قد يدور المحرك بسرعة عالية دون الضغط على دواسة الوقود.

ظهور صوت مختلف أثناء دوران المحرك عندما تكون السيارة لا تتحرك

أثناء توقف السيارة، يدور المحرك بسرعة تصل إلى 1000 دورة في الدقيقة، ويعمل بصوت هادئ ومستمر، وإذا كان هناك خلل، سيظهر صوت غير مألوف وعنيف عند تشغيل المحرك.

صعوبة تشغيل السيارة

قد يعتقد البعض أن سبب عدم تشغيل السيارة هو حاجتها إلى الوقود أو حاجة البطارية إلى الشحن، ولكن قد يكون نتيجة لتدمير البواجي حيث يفرغ طاقة البطارية.

زيادة استهلاك الوقود

في حالة ملاحظة زيادة استهلاك السيارة للوقود، قد يكون ذلك ناجما عن تلف شمعات الاشتعال وتجد أن الزيادة تكون بنسبة تزيد عن 30%.

صعوبة زيادة سرعة السيارة

تقل قدرة السيارة على زيادة السرعة نتيجة عدم استجابة السيارة للضغط على دواسة الوقود أو تأخر استجابتها عن المتوقع، ويعود ذلك إلى تلف البواجي وعدم قدرتها على توليد الشرارة اللازمة لاشتعال الوقود وزيادة السرعة.

فحص البوجيهات

فحص أسلاك البواجي

يمكن استخدام إحدى وسائل الإضاءة اليدوية المختلفة لتسهيل الفحص من خلال البحث عن أي خلل في سلك البوجيهات والبحث عن أي انحناء أو قطع.

يتم فحص العوازل المحيطة بأسلاك شمعات الاحتراق والبحث عن الضرر الناتج عن زيادة حرارة المحرك والتأكد من عدم وجود تآكل في المنطقة بين القاعدة وشمعة الاحتراق والمحرك.

تشغيل المحرك

تشغيل محرك السيارة وفحص أضرار الشمعات والبحث عن القوس الكهربائي واستماع إلى الأصوات غير المألوفة التي تشير إلى وجود تسريب كهربائي.

اختبار مقاومة سلك البوجيهات

يتم تحديد تصنيف مقاومة البوجيهات عن طريق الاطلاع على دليل السيارة المرفق بها؛ وللتأكد من صحة مقاومة السلك، يمكن استخدام مقياس الأوم ووضع المجسات على طرف السلك والتحقق من صحتها مع تجنب لمس المجسات بأي جسم معدني آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى