الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان الضب

موضوع المقال التالي في الموسوعة هو معلومات حول حيوان الضب، المعروف أيضا بالسحلية شوكية الذيل، التي تعيش في البراري والصحراء. يتميز هذا الحيوان بشكله الذي يشبه التمساح من الخارج ومظهره الشبيه بالديناصور عندما ينتصب. يصل طوله إلى حوالي ٨٥ سم عندما يكتمل نموه، ويعتمد بشكل أساسي على الماء في غذائه وشرابه، ونادرا ما يشرب غيره.

ومنذ القدم تم ذكر مدى فوائد تناول لحومه وتداوي بدمائه، ويختلف اسم الذكر عن الأنثى حيث يعرف الذكر بالعير أو الضب، أما الأنثى فتطلق عليها المكون، وصغيره يعرف بالحسل، وجميعها تنتمي إلى فئة الزواحف ويوجد منها اثنا عشر نوعا حول العالم، وفي الفقرات التالية سنعرض أبرز المعلومات المتعلقة به.

معلومات عن حيوان الضب

يصف جسده بأنه سميك وقصير، ولديه أطراف قوية، ولكل منها خمسة أصابع تحمل أظافرا حادة، يميل لونه إلى البني أو الرمادي، ولديه ذيل طوله حوالي عشرون سنتيمترا أو أكثر، ومزود بمجموعة قوية من الأشواك التي يستخدمها للدفاع عن نفسه.

بهذه الطريقة، إذا كان لديه فكين قويين وأسنان حادة، فإنه سيساعده في الحصول على الطعام ومهاجمة الأعداء، ولذلك يجب على الصياد أن يحاول صيده من الخلف.

هناك عدة عوامل تؤثر على تكاثر ونمو النباتات، بما في ذلك نوع التربة التي تعيش فيها، وتوافر الأعشاب والنباتات حولها، والمناخ الذي تعيش فيه حيث يفضل المناخ الجاف والحار.

اكل الضب حلال ام حرام

  • تم الإبلاغ عن أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح أكل لحم النعام، حيث تبين أنه يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الأحماض الأمينية والبروتينات الضرورية لنمو العضلات والأعضاء بصحة جيدة، ولكن قيمته الغذائية تختلف بناء على كمية الدهون المخزنة في جسمه والتي تتغير مع تغير المناخ بين الصيف والشتاء.
  • أجرت جامعة الملك سعود دراسة أظهرت أن كمية الدهون في لحم الدجاج تفوق تلك الموجودة في لحم الإبل والبقر بنسبة 12٪، بينما نسبة البروتين فيه تتجاوز ما يحتويه لحمهم بنسبة تقدر بحوالي 86٪.

فوائد لحم الضب

هناك فوائد متعددة تترتب على تناول لحومه؛ نذكر منها التالي:

  • تحسين وظيفة البصر وقوة الرؤية.
  • تنظيف الجسم مما يعلق به من سموم.
  • علاج مشكلة النحافة وإضافة وزن إضافي للجسم.
  • التخلص من الشعور بالوهن والإرهاق في عضلات الجسم.
  • علاج ما قد يصيب الطحال من أمراض واختلال في وظائفه.
  • يقاوم شعور العطش ويمد جسمك بالسوائل التي يحتاجها من النباتات والأعشاب التي يتغذى عليها.

طبخ الضب

يمكن طهيه بأكثر من طريقة، فهناك من يحشوه بالأرز ومن يسلقه لتناوله كحساء، حيث تختلف هذه الطرق من دولة إلى أخرى، وسنقدم هنا أفضل طريقة لطهيه

  • يتم قطع الرأس ومن ثم تنظيف الجسد جيدا بالطريقة المستخدمة في تنظيف الدجاج، حيث يتم إزالة الخل والليمون للتخلص من النكهة غير المرغوب فيها.
  • يتم وضع قدر على النار به ماء وكمية من الملح لكي يتم التخلص من قشرة جسده الخارجية وإزالتها.
  • يتم تقطيع البصل وقليه في الزبدة، ثم يتم إضافة الطماطم والملح والبهارات وكمية من الماء، وتترك لتنضج على نار متوسطة، ثم يتم تقطيع اللحم بواسطة سكين حادة وبعد غليه يتم إضافته للطماطم والبصل مع التحريك وتركه على نار هادئة لمدة ساعة أو حتى ينضج تماما.

ومع ذلك، لا يفضل الكثيرون تناوله بسبب تغذيته في بعض الأحيان على القوارض والحشرات إلى جانب النباتات. وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله (الضب لست آكله ولا أحرمه)، ويجب أن يكون هناك حذر عند صيده حيث يمكن أن يصل إلى قضم الأصابع أو قطع اليد تماما أثناء الدفاع عن نفسه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى